بالمكشوف:  تك.. ريم وزوج وزارة

بالمكشوف: تك.. ريم وزوج وزارة

 علاء حسن
محمد توفيق علاوي رئيس الوزراء المكلف ، يواجه مهمة صعبة ، لتشكيل كابينته الوزارية .الرجل باسم أبيه وبرنامجه ربما لن يحقق التوفيق في مهمته الأساسية المتعلقة لإرضاء القوى السياسية الحريصة على ضمان تمثيلها في الحكومة الجديدة .

الأطراف السياسية المشاركة في الحكومات المتعاقبة ، ذات "الكراعين" الطويلة والقصيرة ،ستجعل المسافة بين الرئيس المكلف  و"التوفيق" طويلة ، مع استعداد لتسهيل مهمته بمركبة  مدرعة ذات دفع رباعي، تنقله إلى مقره في  المنطقة الخضراء ، حين يذعن للشروط  مع تمنيات بالنجاح والتوفيق.
التحالف الشيعي منذ تأسيسه ،اعتمد  نظام النقاط في تقاسم الوزارات  السيادية والخدمية ، ومناصب الرئاسات الثلاث  بجعل الحقيبة الوزارية الخدمية، تعادل خمسة مقاعد في مجلس النواب ،مع مراعاة تمثيل المكونات.  فحصل كل طرف على استحقاقه الانتخابي  بمباركة الشركاء وتمنيات بالتوفيق لخدمة القواعد الشعبية.
القوى السياسية  المشاركة في حكومة التصريف ، ينتابها القلق من فقدان حقائبها الوزارية ،وفي الوقت ذاته، ترغب في أن  يحتفظ رئيس الوزراء المكلف بكامل اسمه الثلاثي. الحقيبة الوزارية تعني لأصحاب المشروع "الوطنجي" تكريماً لدورها الجهادي في مواجهة الامبريالية والصهيونية . الوزارة سواء كانت سياسية أو خدمية، تعني درجات وظيفية ، عقد صفقات عقود استثمارية برعاية وإشراف اللجان الاقتصادية . "الوزارة أم الخبزة " كما وصفها نائب اكتسب عضويته البرلمانية بالتزوير، تستحق خوض مفاوضات عقد الصفقات في العاصمة الأردنية عمان لتكون حصة مَن يدفع أكثر  بالعملة الصعبة.
مع انطلاق مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة ، واستعداد المحاربين القدماء للحصول على الغنائم ، سيضطر رئيس الوزراء المكلف إلى الوقوف مع المتفرجين لمشاهدة ماراثون سباق نيل الحقائب الوزارية  في حكومة من المتوقع أن تكون مشوّهة كسابقاتها ، لكنها مدعومة بمباركة قوى سياسية ترفض التخلي عن استحقاقها الانتخابي فيما تدعي تحقيق الإصلاح بمزاعم  تلبية مطالب  المتظاهرين .
في مواقع التواصل الاجتماعي نقرأ ((صباح يوم 9 شباط 2020 التقى معالي السيد وزير الثقافة الدكتور عبد الأمير الحمداني رؤساء الجمعيات المعنية بالشعر الشعبي ،وجرى الحوار حول مكافأة الإبداع وآلية صرفها للمعنيين من الزملاء الشعراء ،وتم الاتفاق مع معالي الوزير بخصوص إقامة المهرجانات الثقافية بعموم المحافظات العراقية والموافقة على توجيه الدعوات للزملاء الشعراء من دولة سوريا، نتمنى على الحكومة العراقية المكلفة أن تجدد الثقة للدكتور عبد الأمير الحمداني لما قدمه خلال هذه الفترة الوجيزة من استيزاره من مواقف تسجل لكافة الواجهات الثقافية العراقية)). نسخة منه إلى  الرئيس المكلف ليضع في برنامجه "تك...ريم" المبدعين ، والالتزام بنظام النقاط لمنح كتلة نيابية  "زوج وزارة" ينسجم مع حجمها البرلماني .بالتوفيق علاوي