أم كلثوم

أم كلثوم

اعداد/ منارات
الاســــــــــــم: أمّ كُلثوم إبراهيم البلتاجى
الاســـم الفنى: أم كلثــوم
تاريخ الميلاد: 31/12/1904
تاريخ الوفــاة: 3 شباط 1975
مكان الميلاد: قرية طماى الزهايرة - محافظة الدقهلية - جمهورية مصرالعربية
مجال الابداع الفنى: الغنــــاء والطرب

مسيرتها الفنية:
هي أكثر مطربات القرن العشرين شهرة وتميزا في العالم العربي. قالت عنها صحيفة التايم الأمريكية أنها الصوت الوحيد الذي كان يجمع الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج فى وقت واحد، وفى ليلة واحدة هي الخميس الأول من كل شهر. ولدت أم كلثوم بقرية طماي الزهايرة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية باسم فاطمة إبراهيم البلتاجي في 31/12/1904. تعلمت القراءة والكتابة وحفظت أجزاء من القرآن الكريم مع أخيها خالد، ثم انتقلت إلى مدرسة الشيخ جمعه بالسنبلاوين. أما اسم أم كلثوم فهو اسم الشهرة الذي اعتادت أسرتها أن تناديها به منذ صغرها. والكلثوم فى العربية كما فسرها الأستاذ / العقاد تعنى الحرير الذي يوضع على رأس العلم والمعنى هو الراية المتوجة بالحرير.
كان أبوها الشيخ إبراهيم البلتاجي مؤذن القرية وكان بارعا في إلقاء الأناشيد الدينية والمدائح النبوية في الاحتفالات الدينية في قريته وما حولها، وكان يصطحبها معه في بعض هذه المناسبات. أول مرة غنت فيها أم كلثوم أمام الجمهور كانت في منزل شيخ بلد القرية ثم في منازل العمدة وكبار أهل القرية حيث كانت تنشد القصائد والموشحات الدينية إحياء لحفلات القرية. لم تلبث أم كلثوم أن انتقلت من الغناء في القرى إلى المدن القريبة وعواصم المديريات ولكنها دائما حافظت على التزامها بأداء القصائد والموشحات الدينية والمدائح النبوية. التقت بالشيخ أبو العلا محمد) لأول مرة بمدينة المحلة الكبرى عام 1916 وكان هذا اللقاء بمثابة المدخل إلى عالم الغناء المنهجي الاحترافي، حيث تتلمذت فيما بعد على يدي الشيخ ابو العلا وتلقت على يديه القواعد الصحيحة للغناء. غنت بالقاهرة لأول مرة عام 1920 حيث أقامت حفلا غنائيا، ثم عادت لقريتها وكلها أمل في العودة مرة أخرى إلى أضواء القاهرة. فى عام 1921 عادت أم كلثوم للقاهرة لتغنى ويسمعها الثقاة من أهل الطرب والتلحين، ومن هنا بدأ نجمها يسطع بالتدريج فأحيت حفلاتها لحساب متعهد حفلات يدعى صديق أحمد ثم غنت ألحانا لكبار الملحنين مثل الشيخ ابو العلا محمد
فى عام 1925 بدأت أم كلثوم تسجل أغانيها على اسطوانات واستبدلت بتختها القديم مجموعة من العازفين المهرة ذوي الثقافة الموسيقية الحديثة أمثال " محمد القصبجى – سامى الشوا– محمد العقاد " وغنت بمصاحبة هذا التخت أغنيتها المشهورة " إن كنت أسامح وأنسى الآسية
غنت أم كلثوم بالإذاعة المصرية في أول يوم لافتتاحها في 31/05/1934 فكانت هذه بداية وثبة جديدة في حياتها الفنية وسعت من قاعدة محبيها ومدت دائرة جمهورها لتصبح باتساع بث الإذاعة. في ذات العام 1934 بدأ مشروع إنتاج فيلم سينمائي تقوم ببطولته أم كلثوم وتغزو به شاشة السينما فكان فيلمها الأول " وداد " في عام 1936. كان مفترضا أن يقوم المخرج أحمد بدرخان بإخراج الفيلم وتلقى قصة وداد في 1934 أثناء بعثته بفرنسا لإعداد السيناريو. وبعد عودته وأثناء تصوير بعض المشاهد الخارجية حدث خلاف مع مدير ستوديو مصر الذي استبعد بدرخان وأسند إخراج الفيلم لمخرج أجنبي، فما كان من أم كلثوم إلا أن اختارت احمد بدرخان لإخراج فيلمها الثاني "نشيد الأمل" والذي عُرض 1937. بعد ذلك مثلت أم كلثوم أفلاما أخرى مثل "دنانير" 1940، "عايدة" 1942، "سلامة" 1945، "فاطمة" 1947.
شكلت الحفلات الخارجية في مواجهة الجمهور نقلة جديدة في حياة أم كلثوم الفنية بدأتها سنة 1937 وكانت الإذاعة تواظب على نقلها يوم الخميس الأول من كل شهر. كان المذيع الشهير محمد فتحي الملقب بكروان الإذاعة وجلال معوض أشهر من نقلوا حفلاتها على الهواء مباشرة وكان محمد فتحي الذي واظب على نقل حفلاتها طوال الأربعينات هو أول من أطلق عليها لقب كوكب الشرق.
تزوجت السيدة أم كلثوم من الدكتور حسن الحفناوي عام 1947.
وقد عرف عن أم كلثوم اعتزازها الشديد بنشأتها الريفية المتواضعة وشخصيتها القوية ومنحاها المحافظ في حياتها واحترامها لنفسها ولفنها فاحترمها الملوك والزعماء كما احترمها عامة الشعب وأحبها الناس في كل مكان، وتفردت بمكانة عالية في الفن والمجتمع. ينظر الشعب العربي بمزيد التقدير لدورها في إزالة آثار العدوان إبان حرب يونيو 1967 ولإسهاماتها العظيمة في جمع التبرعات لصالح المجهود الحربي في ذات الفترة وجولاتها الفنية في العالم العربي وأوروبا وإنشاء دار أم كلثوم للخير، مما نالت عليه تقدير الدولة فضلا عن تقدير كل طوائف الشعب المصري. نالت أم كلثوم قلادة النيل عام 1946 من الملك فاروق الأول، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مارس 1960، كما كرمت من قادة وحكام الدول العربية بجوائز ونياشين عديدة.
توفيت أم كلثوم في 3/2/1975 وبقى صوتها شامخا يضع لكل المشتغلين بالطرب مثلا أعلى ونهاية عظمى.