فؤاد سالم.. الموقف الوطني والتجربة الأبداعية

Wednesday 21st of June 2023 10:48:46 PM ,
5456 (عراقيون)
عراقيون ,

سعد عبد الغفار العاني

فؤاد سالم هو أحد رواد الأغنية العراقية في السبعينيات، اسمه الحقيقي فالح حسن بريج من مواليد محافظة البصرة قضاء التنومة في العام1945. عاش معظم حياته في الغربة وهو متزوج من ابنة عمه وله منها أربعة أبناء، إضافة إلى ابنته الكبيرة الممثلة نغم فؤاد من زوجته السابقة الفنانة مي جمال. ويجيد فؤاد سالم من أطوار الأبوذية (الشطيت والشطراوي والغافلي والحياوي والعياش والملائي واللامي) إضافة إلى تميزه بالغناء البغدادي.

بدأ الغناء العام 1963 وكان متأثراً بالمطرب العراقي الكبير ناظم الغزالي، وكان يغني في الجلسات الخاصة بمحافظة البصرة وفي نادي الفنون الذي أسسته ورعته

مجموعة من الفنانين والشعراء والكتاب البصريين، فكان أول ظهور علني له مع أول أوبريت غنائي عراقي (بيادر الخير) في بداية السبعينات من اخراج الفنان

قصي البصري الذي أنتجه نادي الفنون بإمكانيات متواضعة، ثم اتبعه بعد عام باوبريت (المطرقة)

وكان قد ظهر لأول مرة على شاشة التلفزيون عام 1968 في

برنامج (وجه لوجه) وقد تبناه في بداية الأمر

عازف القانون الفنان سالم حسين وهو الذي اختار له

اسم (فؤاد سالم) الذي اشتهر به وهو الذي لحن له

أول اغنية في حياته الفنية وهي أغنية (سوار الذهب)

وكانت من كلمات جودت التميمي ثم غنى (موبدينة) للفنان محمد

نوشي العام 1975، اما في ما يتعلق بالاوبريتين وتاثيرهما فقد أحدثا ضجة فنية واعلامية

وسياسية؛ كون غالبية أعضاء نادي الفنون والقائمين عليه كانوا من الحزب الشيوعي العراقي او من اصدقائهم

وقد طرح هذان الاوبريتان افكارا تقدمية... وسافر العام 1982 متوجهاً إلى الكويت (بسبب موقفه السياسي المعارض لنظام الحكم آنذاك) وظل في بداية خروجه من العراق يتنقل في منطقة الخليج.

توفي في دمشق العاصمة السورية في يوم 2013-12-21 بعد أن عانى في السنتين الأخيرتين من مشاكل صحية أدّت إلى إصابته بتلف في أنسجة الدماغ أفقده القدرة على النطق والحركة.

كتب فؤاد سالم الكثير من كلمات أغانيه في

السابق، إضافة إلى أنه نشر ثلاثة دواوين تتضمن شعراً وزجلاً؛ أولها ديوان (عسر الحال) الذي أذيعت

بعض قصائده في السابق على إذاعات المعارضة العراقية، وديوان (للوطن للناس أغني) وديوان (مشكورة) وديوان آخر عن ادب الفنون الشعبية ويتضمن 140 أبوذية و 200 دارمي.

أهم أغانيه

أرد اوكف، ابن الحمولة، اريدك، المحبوب، الناوي، الي الله، أنت اللي بديت، انتظار، بعدج صغيرة، حبيناكم، حدر ياهالبلام، درب الشوق، دكة خزعلية، رنة خلخال، سوار الذهب، شوق الغريب، ضحكة حبيبي، على درب اليمرون، عليمن يا قلب، عمي يا بيّاع الورد، كلام الناس، ما تدرين، مالوم أنا، مثل كل العاشقين، محلاها العيون، مو بيدينه، يا بعد عمري، يا طير الرايح، سعادة، مشكورة، أفعال حبيبي هذا منو دك الباب، هلي يا ظلام، هنا يالحادي، هوى الحلوين، وتسافرين، ودعونا، وردة اسكيتها، وينك حبيبي، يا عنيّد يا يابه، يابو بلم عشاري، صابرين، ثلاث نخلات، تعودت، ردتك تمر ضيف، أنا ياطير، حبينا ضي الكمر، العلويه، ياعشكنا، وغيرها من الأغاني (وقد قدم بصوته عدد من أغاني الرواد ممن سبقوه) آخر أغنية غناها المطرب فؤاد سالم هي أغنية وطنية اسمها (جيش العراق) من كلمات ماجد الساري وألحان طارق الشبلي، ومن إخراج كامل معن العقابي.