من تاريخ معهد الفنون الجميلة

Monday 11th of April 2022 12:42:38 AM ,
5163 (ذاكرة عراقية) (نسخة الكترونية)
ذاكرة عراقية ,

ايمان مصطفى المحمدي

تأسس هذا المعهد عام 1936 من قبل وزارة المعارف،وكان يسمى آنذاك (المعهد الموسيقي) والدراسة فيه مسائية،والهدف من انشائه هو نشر الثقافة الفنية، وايجاد جيل من الفنيين المثقفين، لرفع مستوى الفنون الجميلة في البلاد وكانت الدراسة فيه مسائية ويقبل فيه خريجو الدراسة الابتدائية، ومدة الدراسة فيه سبع سنوات. وفي عام 1940 تغير اسمه الى (معهد الفنون الجميلة)،

وذلك بعد تأسيس فروع التمثيل، والاخراج،والرسم والنحت،والفخار،والموسيقى، والفنون التطبيقية. وفي عام 1952 أصبحت الدراسة في المعهد صباحية ومسائية، بغية اعداد معلمين ومدرسين لتدريس الفنون الجميلة. وحدد نظام المعهد ذو الرقم(34) لعام 1957 اهداف المعهد بإحياء الفنون الجميلة، وبتهيئة عناصر ذات مواهب فنية ترفع مستوى الفن في البلاد، واعداد معلمين ومدرسين لتدريس الفنون في المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية.

أصبح المعهد يتألف من قسمين: (الاول) هو قسم اعداد المعلمين للفنون، ويُعنى بتهيئة معلمين ومدرسين متخصصين بالفنون. ويكون الدوام فيه صباحيا،(والثاني) هو قسم الهواة، وهو قسم خاص بالهواة والراغبين في دراسة الفنون، ويكون الدوام فيه مسائيا.ومدة الدراسة في القسم الصباحي ثلاث سنوات لجميع الفروع الفنية في المعهد،وفي القسم المسائي خمس سنوات لفروع التمثيل والاخراج، والرسم والنحت والفخار والزخرفة، وثماني سنوات لفرعي الموسيقى.

ويقبل في الدراسات المسائية بالمعهد خريجو الدراسة المتوسطة فما فوق لفروع التمثيل والاخراج والرسم والنحت والفخار والزخرفة والخط العربي، ومن خريجو الدراسة الابتدائية فما فوق لفرعي الموسيقى الشرقية والموسيقى الغربية ،ويقبل في الدراسات الصباحية،لاعداد المعلمين لجميع الفروع الفنية، خريجو المدارس المتوسطة فما فوق، اما القسم العالي فيقبل خريجي مختلف الفروع الفنية في القسمين الصباحي والمسائي،بعد توافر الشروط المطلوبة في الطالب، وبعد تأدية امتحان القبول أمام لجان فنية.

ثم اصبح معهد الفنون الجميلة يتكون من قسمين رئيسين، هما:-

1-قسم اعداد مدرسي الثانويات، وتشمل فروع الاختصاص فيه الفنون المسرحية والتشكيلية

2-قســم اعداد معلمي المدارس الابتدائية،وتشمل فروع الاختصاص فيه الفنون المسرحية والتشكيليــة

والموسيقى.

اما المناهج الدراسية النظرية والعملية والثقافية،للقسمين الصباحي والمسائي، فقد وضعت من قبل الاساتذة المختصين في المعهد، وتم اقرارها من قبل مجلس رؤساء الفروع الفنية، وهي على غرار المناهج الدراسية المقررة في المعاهد الفنية المعروفة في البلاد العربية وعين خالد الجادر عميدا له.

قرر مجلس جامعة بغداد، في 9 شباط عام 1967،فك ارتباط (قسم اعداد المدرسين)بفرعيه من معهد الفنون الجميلة، والحاقه برئاسة الجامعة من الناحية الادارية، وقد وافقت وزارة التربية على هذا القرارفي 8 مايس عام 1967.

أرسلت وزارة المعارف (التربية) الكثيرمن البعثات الفنية، من خريجي المعهد، لغرض مواصلة الدراسة والتخصص خارج العراق،كما أرسلت عددا منهم على حساب الزمالات الممنوحة من قبل الحكومات المختلفة.

بلغ عدد خريجي المعهد في العام الدراسي 1949-1950 (32)خريجا، منهم (14) خريجا في فرع الموسيقى، و(18) خريجا في فرع الرسم وفي العام الدراسي1955-1956 انخفض عددهم الى(26) خريجا، منهم (9) خريجين في فرع الموسيقى، و(17) خريجا في فرع الرسم(أمّا عدد المقبولين في المعهد حتى عام 1967 فقد بلغ (587) طالبا في مختلف فروع القسم المسائي، و (230)طالبا في مختلف فروع القسم الصباحي، بضمنهم الطلاب الاجانب.

أكاديمية الفنون الجميلة:-

وتأسست (أكاديمية الفنون الجميلة) عام 1967،بعـد أن أولت جامعة بغداد موضوع الفنون اهتمامها، فارتأت ان تكون للجامعة مؤسسة فنيـة عالية تسعى الى وضع أسس مدروسة لهذه الفنون0. وتضم الكلية قسمين أكاديمين،هما: (قسم الفنون المسرحيـة) و(قسم الفنون التشكيلية). مدة الدراسة في الكلية اربع سنوات وتقبل خريجي الدراسة الاعدادية، و خريجي قسم اعداد المعلمين بمعهد الفنون الجميلة ببغداد، وتمنح شهادة البكالوريوس في الفنون ويدرس في(قسم الفنون التشكيلية): (الرسم والنحت والفخار)، أمّا في (قسم الفنون المسرحية) فيدرس (التمثيل والاخراج المسرحي).

بلغ عدد الطلاب في العام الدراسي1968-1969 (258)،منهم (214) طالبا، و(44) طالبة، وبلغ عدد التدريسين (15)،منهم (12) تدريسيا و(3)تدريسيات.

عن رسالة: التعليم العالي في العراق