العدد(126) الثلاثاء 17/03/2020 (انتفاضة تشرين 2019)       الناصرية تنتفض.. إحراق مقار حكومية وإغلاق عدد من الطرق       متظاهرون يروون حكاياتهم: هكذا تحدّينا القمع والموت       حكاية شهيد..ريمون ريان سالم، صغير العمر كبير الفكر والروح والمسؤولية الوطنية!       متحف الدمع       هتافات رفض مرشحي الأحزاب تعود لساحات التظاهر       هل يساهم "كورونا " بشق صفوف الاحتجاجات وإيقاف المظاهرات والاعتصامات       بالمكشوف: "جرابيع" أمريكا       رياض أسعد.. الرصاصة تختار من لا يعرف الانحناء       الغارديان: الجماعات المسلحة تستخدم القتل والاختطاف لإنهاء الاحتجاجات    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :48
من الضيوف : 48
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 31726725
عدد الزيارات اليوم : 1923
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


متى تأسس النادي الاجتماعي الأول في بغداد

النادِي العسكري وهو أقدم النوادي في بغداد بعد تكوين الجيش العراقي بسنة واحدة واقترح تأسيسه مجموعة من الضباط الذين كانوا يجتمعون بنادي الضباط في استانبول أو الضباط الذين كانوا في اسر الجيش البريطاني ورأوا نوادي الضباط الخاصة،


 واتخذوا البناية العسكرية في شريعة الميدان محلا لهم وكان ناديا أنيقا نظيفا خصوصا وان الملك فيصل كان يسكن تجاه النادي في محل مجلس النواب والأعيان وكثيرا ما ينزل إلى النادي ويلعب التنس مع نوري السعيد أو غيره من الحاشية وهناك في النادي زوج من (البجع الأبيض) وهو طير نادر لم يره أهل بغداد وكانوا يأتون للتفرج عليه. وان نظامه الداخلي ينص على أن الضابط في الجيش العراقي يعتبر منتميا للنادي بمجرد صدور الإرادة الملكية بتعينه ضابطا. ثم أضيف إلى البناية بعض الغرف في الطابق الفوقاني لاستراحة كبار الضباط عند مجيئهم إلى بغداد، أما للاعمال الرسمية او لقضاء اجازة قصيرة واشتهر النادي بالأكل النظيف والخدمة الجيدة التي كان يقوم عليها بعض المراتب من الجيش.
2- النادي العراقي وأسسه جماعة من الوزراء في الوزارة النقيبية الأولى ليكون محلا لاجتماعاتهم الليلية وقضاء السهرات واتخذوا مقرهم في محله السنك قرب جسر السنك حاليا وكان أكثر رواده من الطامعين بالوزارة او الوظيفة الكبيرة او من أصدقاء الوزراء والدائرين حولهم وكانوا يقضون لياليهم (البعض منهم) يلعب البوكر او الكنكان وشرب كأس او كأسين ثم تبدأ المساومات السياسية وقد تبدل اسم النادي مرات عدة، فمرة نادي التقدم ثم نادي دجلة ثم نادي بغداد ثم سمي نادي الوزراء، والسبب في ذلك هو أن هذه المجموعات من الناس تنقل من محل إلى اخر ومن اسم إلى اسم بالأهداف والغايات نفسها، وينتهي كل نادٍ من هذه النوادي بسقوط الوزارة ويتجدد بتجدد الوزارة فيطلق عليه اسم جديد كما يشتهي الناس المؤيدون أو الناس المعارضون فحين كان اسمه النادي العراقي شكل عبدالمحسن السعدون ومعروف جياوي الذي انتحر السعدون على اثر خروجه من النادي ثم سماه المعارضون نادي الشعب إشارة إلى حزب الشعب الذي يرأسه ياسين الهاشمي قبل اندماجه بالحزب الوطني وتسميته حزب الإخاء الوطني ثم استوزر توفيق السويدي وانتمى إلى الحزب جماعة من الكرخ تأييدا لتوفيق فسماه الناس نادي دجلة ثم انتقل هذا الاسم إلى نادي.
آخر في العلوية باسم نادي بغداد وبقي قائما مدة طويلة.
ولما كان النشاط السياسي مرتبطا بالبلاط الملكي والمناصب والوزارات أصبحت تحت رغبته وأمره لكن المساومات بقيت تجري في النادي استعدادا لتلبية رغبات البلاط الملكي.
أما نادي التضامن أو نادي منتدى التهذيب: وأسسه جماعة من الشباب وعلى رأسهم يوسف زنيل وشاعر الشباب أكرم احمد وغيرهما من الشباب وكان ناديا اجتماعيا أو سياسيا.
وكانت فرقة كرة القدم في نادي التضامن من اشهر الفرق البغدادية التي تتبارى في مباريات كأس كرة القدم. واستمر هذا النادي باسم او بآخر بقدر نشاط السيد زنيل الذي كان مستمرا، وآخر الأسماء هو نادي دجلة وكان مقره في الأعظمية ولكنه انقلب من نادٍ رياضي الى نادٍ للسهر وقضاء الليالي الملاح بين ورق اللعب وكأس بنت الحان.
ونادي العلوية أسسه الانكليز لقربه من مساكنهم الموجودة في منطقة العلوية التي تبدأ من جامع الجندي المجهول الى السفارة الأمريكية القديمة وكانت بيوتهم مبنية من اللبن والطابوق الاحمر، لكن مساحات الحدائق كبيرة جدا ولم يزل بعض جدران نادي العلوية قائما من الآن بالرغم من الاضافات التي جرت عليه خلال سنين طوال ولم يقبل في هذا النادي إلا جماعة محدودة من العراقيين تختارهم إدارة النادي بعناية بالغة وكانت الإدارة انكليزية او من الماشين بركابهم وظلت كذلك حتى تبدلت إلى إدارة عراقية.
ومع هذا فلم يقبل في النادي إلا من كان حائزا على شروط معينة وبقي محافظا على مستواه وهو ألنادي الأول في بغداد فيه حوض سباحة للرجال والنساء وفيه قاعة خاصة للعبة البريدج الانكليزية وقاعة لألعاب الورق وقاعة للتدخين أي أن تنظيم النادي كان تنظيما انكليزيا، علما أن سكان منطقة العلوية من الانكليز كان لهم نادٍ آخر صغير بين دورهم لا يرتاده أو يقبل فيه إلا الانكليز فقط ويرأسه المستر (بيل) والمستر جادويك المشهور في عالم سباق  الخيل والمستر كورنواليس مستشار وزارة الداخلية وبعض المستشارين الانكليز ثم تبدل إلى  نادي (الترف كلوب) لسباق الخيل السباق في منطقة باب المعظم قرب حدائق المعرض الصناعي الزراعي إلى أن انتقل نهائيا إلى منطقة العلوية وسماه الناس المستر بيْل.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية