العدد(79) الاربعاء 2020/ 22/01 (انتفاضة تشرين 2019)       "لا سنّي ولا شيعي والروح تبقى عراقية" تصاعد وتيرة الاحتجاجات فـي بغداد ومدن الجنوب       بعد إنكار "خلف" وجود قتلى .. حقوق الإنسان تعلن مقتل 10 متظاهرين خلال يومين فقط!       يوميات ساحة التحرير..استشهاد مصور وانتشار فديوات لأصوات تعذيب المتظاهرين       الشهيـــد القــائـــد       تقدم المتظاهرين.. "عمر المختار" في ساحة التحرير       حفظت أسماءهم.. "أم عباس" خبّازة محتجي الناصرية ومحبوبتهم       ماذا تستخدم السلطة في قمع المتظاهرين؟.. خلية الخبراء تنشر صوراً ومعلومات       مَن هو الجوكر؟ ومَن هم الجوكرية..؟!       ما الرسالة من نشر صور "معتقلي التصعيد السلمي"؟    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :32
من الضيوف : 32
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 30095941
عدد الزيارات اليوم : 7732
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » كان زمان


قول للزمان ارجع يازمان

 رحم الله ام كلثوم التي ظلت تردد  " وعايزنا نرجع زي زمان قول للزمان ارجع يازمان "
من  منا لايعرف الحنين الى الماضي ولايشعر به عبارات وزفرات نطلقها قبل عبارة  "  الله على ايام زمان "  لماذا نشعر بالحنين لها، لمــاذا نـشــتاق  لأيــام زمـــان.....مــا هـو  الســر  في ذلك؟


هنا في هذه الصفحات التي نقدمها.، حكايات مرت هنا وهناك.. وصور  تحمل  من عبق التاريخ ما لذّ وطاب من ذكريات جميلة، ولحظات ليس من السهل أن تُمحى من ذاكرة الإنسان مهما تغيّرت الظروف أو تبدّلت الأحوال المادية والاجتماعية.
من منا لم يحاول استعادة ذكريات الماضي ولمَ يظل يسترجعها كلما حانت الفرصة؟،  لماذا نعود  للخلف لنذكر لحظات مرت عليها سنوات ليست قليلة؟،  هل نحاول  أن نعيد  لحياتنا بعض لحظات السعادة بتذكر هذه اللحظات؟، هل نحاول تجرع مرارة الحاضر  ببعض "حلاوة" ايام زمان؟، أم هو هروب من الواقع المؤلم الذي نعيشه؟.
لماذا يجتاحنا الحنين لسنوات مضت؟ هل  هي رغبة في التحسر على سعادة مضت وولت؟ هل هى رغبة في تعذيب نفسي بأنني لم أعد أحظى بمثلها الآن؟، أم هي رغبة في الإحساس بالشجن الذي يتصاعد في النفس  مع هذه الذكريات لمجرد أنها لم تعد سوى ماضِ؟.
مشاعر شتى متناقضة ومختلطة تعتمل فى صدورنا  كلما تذكرت ذكرى حلوة مرت عليها سنوات،
في هذا الملحق الجديد " كان زمان " الذي سينضم الى باقة ملاحق المدى سنحاول ان نسترجع الماضي على الورق ذكريات عمرها عشرات السنين ستطالعونها وتسترجعون معها ذكرى ايام مضت، بحلوها ومرها.. بذكرياتها السعيدة وباثارها الاليمة.. رجال ونساء كانوا ملء العين والبصر قبل عقود من الزمن سنحاول ان نسترجع ذكرياتهم ومواقفهم.
كان زمان  رحلة في عالم مضى.. ومحاولة لربط الماضي بالحاضر.. والاهم الاستفادة من دروس هذا الماضي.

علي حســين



: المشاركة التالية


     القائمة البريدية