العدد(126) الثلاثاء 17/03/2020 (انتفاضة تشرين 2019)       الناصرية تنتفض.. إحراق مقار حكومية وإغلاق عدد من الطرق       متظاهرون يروون حكاياتهم: هكذا تحدّينا القمع والموت       حكاية شهيد..ريمون ريان سالم، صغير العمر كبير الفكر والروح والمسؤولية الوطنية!       متحف الدمع       هتافات رفض مرشحي الأحزاب تعود لساحات التظاهر       هل يساهم "كورونا " بشق صفوف الاحتجاجات وإيقاف المظاهرات والاعتصامات       بالمكشوف: "جرابيع" أمريكا       رياض أسعد.. الرصاصة تختار من لا يعرف الانحناء       الغارديان: الجماعات المسلحة تستخدم القتل والاختطاف لإنهاء الاحتجاجات    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :36
من الضيوف : 36
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 31809021
عدد الزيارات اليوم : 13575
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


مقتطف من مراسلات ستالين وتشرشل

عبد المطلب العلمي
كثر المتشدقون الذين لا هم لهم سوى تبخيس الدور البطولي للجيش الاحمر في تحرير اوروبا من الطاعون النازي ،ان اعداء الاشتراكية يريدون تجيير هذة البطولات للجيش الامريكي الذي دخل الحرب الكونية في اخر ايامها ،في كثير من المداخلات على مقالات الرفاق حسقيل قوجمان و فؤاد النمري ،ذهب بعض المتداخلين الى نفي واقعة طلب تشرشل العون من ستالين و اكدوا عدم وجود رسائل بهذا المغزى ،


لذا اورد فيما يلي ترجمة جزئية لبعض هذة الرسائل لتاكيد خطا او بالاحرى خطيئة معادي الاشتراكيه.و يجب لفت الانتباة ان تشرتشل طلب التدخل السوفياتي بخطى مدروسة من التلميح الى الاكثر فالاكثر.

الوثيقة رقم 382
رسالة شخصية وفائقة السرية من السيد تشرشل الى الماريشال ستالين
3.لقد عدت لتوي من زيارتين منفصلتين الى مقر قيادتي الجنرال ايزينهاور والفيلدمارشال مونتغومري، المعركة في بلجيكا قوية جدا،و لكنهم ما زالوا يعتقدون اننا اسياد الموقف .الهجوم الالماني في الالزاس هو لالاشغال الجانبي ،و لكنة يجلب لنا المصاعب في علاقاتنا مع الفرنسيين و كذلك يلجم القوى الامريكية .و لكني باقي على وجهة نظري ان عدد و تسليح جيوش الحلفاء بما فيها القوات الجوية ستجبر فون روندشتيد على الاسف لمحاولتة الشجاعة و المنظمة جدا لتمزيق جبهتنا و احتلال ميناء انتفيربين الذي لة اهمية هامة لدينا.
05 كانون الثاني/يناير 1945

الوثيقة رقم 383
رسالة شخصية و فائقة السرية من السيد تشرتشل الى الماريشال ستالين
في الغرب تدور معارك ثقيلة ،و في اي وقت يمكن ان يتطلب من القيادة العليا حلولا كبيره.انتم تعرفون من خبرتكم الذاتية ،كم يكون الوضع مقلقا،عند الدفاع عن جبهة عريضة بعد اضاعة مؤقتة للمبادرة.من المحبذ والمطلوب للجنرال ايزينهاور ان يعرف بالخطوط العامة ،ماذا تنوون فعله،لان هذا طبعا سينعكس على جميع مبادراتة و مبادراتنا المهمة. حسب ما وصلني من معلومات فان مبعوثي المارشال الاول الجوي تيدير كان مساء الامس موجود في القاهرة بسبب الظروف الجوية ،رحلتة امتدت و لكن ليس الذنب ذنبكم .اذا لم يصل لطرفكم الى الان ساكون شاكر اذا استطعتم ان تخبروني ،هل نستطيع ان نعول على هجوم روسي كبير على جبهة فيسلا او في اي جبهة اخرى في كانون الثاني /يناير و في اي وقت اخر ربما تودون ذكرة .انا لن امرر هذة المعلومات التي في غاية السرية الا للفيلد مارشال بروك و الجنرال ايزينهاور بشرط حفظها في سرية تامه.انا اعتقد ان الامر عاجل.
6/كانون الثاني /يناير 1945

الوثيقة رقم 384
رسالة شخصية و فائقة السرية من رئيس الوزراء ي.ف. ستالين الى رئيس الوزراء السيد و. تشرشل
استلمت مساء السابع من كانون الثاني /يناير رسالتكم المؤرخة في السادس من كانون الثاني /يناير 1945
.للاسف الماريشال الاول الجوي السيد تيدير لم يصل الى موسكو بعد .
من المهم جدا استغلال تفوقنا الجوي و المدفعي ضد الالمان.لهذة القوات من المطلوب جو صاح للطيران و انعدام الضباب المنخفض للمدفعية الذي يعرقل توجية القصف المباشر.نحن نستعد للهجوم،و لكن الاحوال الجوية غير ملائمة للهجوم.،و لكن ،و مع الاخذ بعين الاعتبار وضع حلفائنا على الجبهة الغربية ،الرئاسة العليا لهيئة الاركان قررت انهاء الاستعدادات بشكل اسرع،و عدم الالتفات للاحوال الجوية و فتح جبهة هجوم عريضة على الالمان على طول الجبهة الوسطى لا ابعد من النصف الثاني من كانون الثاني /يناير.يمكنكم ان لا تشكوا باننا سنفعل كل شيئ لاعانة قوات حلفائنا العظيمة .
07 كانون الثاني / يناير 1945

الوثيقة رقم 385
رسالة شخصية و فائقة السرية من السيد تشرتشل الى الماريشال ستالين
1.انا شاكر جدا لرسالتكم الباعثة على الاثاره.انا ارسلتها الى الجنرال ايزينهاور فقط لاطلاعة الشخصي.لترافق حملتكم النبيلة النجاحات الكامله.
2.المواجهة في الغرب ليست بتلك الدرجة من السوء.من المرجح ان /الهون /سيتم ازاحتهم عن المواقع المكتسبة و لكن بتضحيات كبيرة جدا.هذة المعركة يخوضها بشكل اساسي الامريكيون؛و قواتهم تقاتل جيدا متحملين خسائر كبيره.
نحن و الامريكيون نقذف الى الساحة كل م بوسعنا.الخبر الذي اخبرتني بة ستفرح جدا الجنرال ايزينهاور،لانها ستهبة الثقة ان الالمان سوف يضطرون الى تقسيم احتياطهم بين جبهتينا الملتهبتان. في المعركة في الغرب حسب تصريحات الجنرالات الذين يقودونها لن تكون هناك استراحة .
09 كانون الثاني/ يناير 1945

الوثيقة رقم 391
رسالة شخصية و فائقة السرية من رئيس الوزراء ي.ف. ستالين الى رئيس الوزراء السيد و. تشرشل
...... على الرغم من سوء الاحوال الجويه،تقدم القوات السوفياتية يتطور حسب الخطة الموضوعة ،تتحرك جميع قوات الجبهة المركزيه_من جبال الكربات الى البحر البلطيقي.الالمان يقاومون بسعوره،و لكنهم يجبرون للانسحاب ،امل ان هذة الظروف ستسهل و تسرع خطة الجنرال ايزينهاور للهجوم على الجبهة الغربيه.
15/ كانون الثاني /يناير 1945

الوثيقة رقم395
رسالة شخصية و فائقة السرية من السيد تشرتشل الى الماريشال ستالين
.......باسم حكومة صاحب الجلالة و باسمي شخصيا اريد ان اوضح لكم مقدار امتناننا و تهانينا بمناسبة الهجوم الضخم الذي بداتموة على الجبهة الشرقيه.
من المؤكد الان انكم تعرفون لاي درجة كانت خطط الجنرال ايزينهاور قد تاخرت نتيجة للضربة الاحترازية و التقدم الذي احرزة روندشتيد .انا متاكد الان ان القتال على كل طول جبهتنا سيكون مستمرا.الجيش البريطاني رقم 21 بقيادة الفيلدمارشال مونتيغومري بدأ اليوم هجومة الى الجنوب من ميناء رويرموند.
17 كانون الثاني /يناير 1945

الوثيقة رقم 410
وصلت23 شباط/فيبراير 1945
رسالة شخصية للمارشال ستالين من السيد تشيرشيل ان الجيش الاحمر يحتفل بعيدة السابع و العشرين بانتصارات اثارت اعجاب منقطع النظير من حلفائة، انتصارات انهت دور الالة العسكرية الالمانيه.ان الاجيال القادمة ستعترف بدينها للجيش الاحمر بدون حدود كما نعترف نحن الان ،لقد عشنا لنرى هذة الانتصارات المذهلة .ارجوكم ايها القائد العظيم لجيش عظيم ان تحييهم بالنيابة عني على عتبة الانتصار النهائي.
من الواضح ان القوات الامريكية كانت في مازق و طلب تشرشل تبكير الهجوم السوفياتي وقد استجاب ستالين و بكر في الهجوم لاسبوعين على الاقل في ظروف جوية غير مواتية و بعد ذلك قام تشرتشل بمدح الجيش الاحمر و ستالين ،هذا ما قالاة فؤاد النمري و حسقيل قوجمان و هذا ما دعا يعقوب لنفي ذلك جملة و تفصيلا وللسخرية بشكل لاذع و ادعاء عدم وجود مثل هذة المراسلات ،فما عسى يعقوب ان يقول الان ،انا في انتظار مداخلتة .
كما نرى ان ستالين كان مخلصا لحلفائة الى ابعد الحدود،بعكسهم تماما ،فاثناء بحثي عن هذة الرسائل رايت وثائق اخرى تشير الى ان الالمان و بعد اقل من شهرين من هذة الاحداث سعوا الى الاستسلام على الجبهة الغربية و ذلك لتركيز قوتهم على الجبهة الشرقية و ايقاف تقدم الجيش الاحمر ،و لولا الموقف الحازم لستالين لاستمرت المفاوضات حول الاستسلام بين الجنرال الكساند و هيملر، و لكن هذا موضوع اخر.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية