العدد(83) الاحد 2020/ 26/01 (انتفاضة تشرين 2019)       كلكم قتلة..العنف وسيلة الجبناء، وسلاحكم قناع خوف وهزيمة ...!       مقتل متظاهرين والآلاف يتحدون القوات الأمنية بساحات الاحتجاج       حكاية شهيد..طه طلال، وشهادة قلب أبيض أبى أن يتقاعس عن مقعده في التحرير!       التفاصيل الكاملة لأحداث “جسر الفهد” في ذي قار والعشائر: لا لتفكيك الخيم       تقرير صادم من “منظمة العفو الدولية ” يدين السلطات العراقية: قذفوا متظاهرين من فوق الجسر!       موقع أخباري : متظاهرو بغداد.. باقون في ساحة الاحتجاج ولن نغادر لحين تحقيق المطالب       لماذا يرتدي المتظاهرون العراقيون الشماغ؟ وما علاقته بالاحتجاجات؟       الأرض لك       يوميات ساحة التحرير.."التكتك" يعود لتصدر مشهد الاحتجاجات    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :43
من الضيوف : 43
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 30179725
عدد الزيارات اليوم : 11299
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


زكية جورج.. من حلب الى بغداد..هل تزوجت سرا من الملحن صالح الكويتي؟

وسام الشالجي
عرفنا بان  الفنانة زكية جورج (فاطمة) قد ولدت في مدينة حلب بسوريا مما يعني بانها  سورية الاصل . وفي عام 1920 هاجرت الى بغداد - العراق مع شقيقتها (علية)  للعمل كراقصتين في ملاهي الموصل ثم بغداد . ان دافع الهجرة كان المجيء الى  مدينة تزدهر بها الحياة الفنية وتعج بالاضواء التي تجلب الشهرة كبغداد ,  وهذا يعني بان الفتاتين لم تمارسا العمل الفني على مستوى الاحتراف العام في  مسقط رأسهما في حلب قبل مجيئهما الى بغداد , لكن هذا لا يمنع ان تكونا قد  رقصتا في البيوت على المستوى الخاص مما جعلهما تكتشفان موهبتهما القابلة  للاستثمار.


كان الرقص هو العمل الاول للفنانة زكية جورج في الموصل ثم بغداد , وقد مارست هذا العمل لعدة سنوات لحين احترافه بشكل رسمي في ملهى صالح بطاط عام 1926 . الا انه وبعد لقائها بالاخوين صالح وداود الكويتي واعجاب صالح الكويتي بصوتها فقد تحولت من الرقص الى الغناء . ان هذا سيجعل امامنا حقيقة اخرى لابد من توثيقها هي انه لا يوجد اي اغنية لزكية جورج قبل ذلك الوقت , وهذا سيجعلها مطربة عراقية اصيلة في جانب امتهان واحتراف الطرب .
وفي عام 1936 تأسست دار الاذاعة العراقية وكان اول صوت نسوي عراقي ينطلق من سماعات تلك الاذاعة الى الأثير هو حصرا صوت الفنانة زكية جورج . تعتبر هذه هي الشهادة الثانية على عراقية هذا الصوت صناعة واحتضانا . من جانب اخر علينا ان لا ننسى بان الكلمات التي صدحت بها هذه الفنانة هي كلمات عراقية اصيلة , وكثيرا ما كانت باللهجة البغدادية الاصيلة ومن نظم شعراء عراقيين مثل عبد الكريم العلاف وكمال نصرت وكرم احمد . كما ان الالحان التي غنت عليها هي الحان عراقية وبغدادية اصيلة معظمها من تأليف الموسيقار المبدع صالح الكويتي . ان هذه العوامل تجعل برمتها من الفنانة زكية جورج مغنية عراقية بأمتياز حتى وان كانت من اصول غير عراقية , وهناك حالات فنية مشابهة عديدة لمثل هذه الحالة . كما ان الفنانة زكية جورج اعتزلت الغناء والعمل الفني عند مغادرتها للعراق عام 1955 وعودتها الى مسقط رأسها في حلب - سوريا , وهذا يؤشر لدينا بانه لا توجد أي اغاني غير عراقية لزكية جورج . مما يؤكد هذه المعلومة هو انها ظلت لفترة تعيش بما ادخرته من اموال , وحين قاربت على النفاذ عملت في احد معامل الغزل والنسيج حتى وفاتها في عام 1966 . يمكن مما جاء اعلاه الاستنتاج بان الفنانة (زكية جورج) هي فنانة عراقية اصيلة بالرغم من كونها سورية الاصل والمولد , وان كل فنها الذي اجادت به في حياتها الفنية هو فن عراقي أصيل بجميع مفرداته .
بالرغم من ان الفترة بين مجيء زكية جورج الى العراق والتقائها بالفنان صالح الكويتي تبلغ حوالي العشر سنوات , لكن كما يبدوا فان الحب جمعهما من اول لقاء . ليس هناك معلومات دقيقة عن ظروف هذا اللقاء ومكانه وزمانه بالضبط , لكن ترك زكية جورج لمهنة الرقص وبدأها بالغناء من الحان الكويتي يدلل على ان تأثير هذا اللقاء كان كبيرا جدا عليها . ما من شك بان زكية جورج كانت رائعة الجمال , وكانت قد نضجت تماما في تلك الفترة وتكاملت شخصيتها وبرزت معالم أنوثتها لتصبح طاغية يمكن ان تؤثر في أي من الرجال الذين يلتقون بها , وحتما بالرجال الرومانسيين الذين تفيض حياتهم بالعاطفة مثل صالح الكويتي . بالتأكيد بان العلاقة بدأت كعلاقة عمل , لكنها كانت علاقة من نوع خاص حيث رأينا الكويتي يعمل كرادود (او كورس) خلف زكية جورج في معظم اغانيها التي ظهرت في بداية عهدها الفني بالغناء مما يدلل على مدى تأثيرها عليه . ومن الطبيعي ان نسلم بان دوام العلاقة التي بدأت بميل عاطفي ستتعزز وتقوى مع الايام , وهذا ما حدث فعلا . وبعد تطور هذه العلاقة لابد ان نتسائل سؤالا مهما وخطيرا هو : هل تزوج صالح الكويتي من زكية جورج ام لا ؟
ان كل المعلومات التاريخية تشير الى ان الفنانين صالح الكويتي وزكية جورج ارتبطا بشكل ما واصبحا يعيشان معا في منزل واحد في اواسط عقد الثلاثينات وانهما ظلا على هذا الحال لفترة من الزمن . ومع ان هذا النوع من العلاقة التي يعيش فيها رجل مع امرأة بالرغم من عدم زواجه منها كان شائعا بذلك الزمان , خصوصا مع الفنانات حيث يقال عن فلان بانه (استكعد) فلانة , اي انه صار يعيش معها كزوجة بالرغم من عدم زواجه منها . غير ان يكون صالح الكويتي قد استكعد زكية جورج فهذا امر بعيد عن الاحتمال لسبب بسيط هو ان زكية جورج كانت فنانة طموحة وكانت راغبة بان تصنع لنفسها مستقبلاً فنياً بارزاً اسوة بمثيلاتها اللواتي ظهرن في ذلك الوقت في العراق ومصر , لذا فان من المستبعد بان تكون قد غامرت بسمعتها الشخصية التي كان يمكن ان تحط من مكانتها الفنية لو كانت فعلا امرأة (مستكعدة) من قبل الفنان صالح الكويتي . الاحتمال الثاني القابل للحدوث هو انهما كانا قد تزوجا زواجا سريا لم يعلنانه لاسباب تتعلق بصالح الكويتي اكثر علاقتها بزكية جورج . لقد كانت زكية جورج تعيش بالعراق من غير عائلة تخشى بانها قد لا توافق على زواجها من صالح الكويتي , الا صالح الكويتي كان يعيش مع اسرته التي لها أصول وفروع ممتدة يمينا ويسارا وهناك احتمال كبير بانها ما كانت لتوافق على زواجه من زكية جورج لسبب رئيسي هو انها ليست على دينه سواء ان كانت مسلمة او مسيحية . على هذا الاساس يمكن الخلاص الى ان زكية جورج قد تزوجت زواجا سريا من صالح الكويتي , وان هذا الزواج انتهى بعد فترة لاسباب قد يكون اهمها هو رفض صالح الكويتي اعلان هذا الزواج . ومما يدفع الى الميل الى هذه الحقيقة هو ان زكية جورج قد هجرت صالح الكويتي بسفرها الى البصرة ورفضها العودة اليه بالرغم من توسله اليها من خلال عدد من الوسطاء . لذلك وجدنا صالح الكويتي يتجه الى الزواج من ابنة عمه مباشرة بعد تلك الحادثة بعد ان يأس من عودة زكية جورج اليه .
عن: مدونة (ايامي) للاستاذ الشالجي



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية