العدد(34) السبت 2019/ 07/12 (انتفاضة تشرين 2019)       الطرف الثالث يستبيح ساحة التحرير محاكاةً لواقعة الجمل المصرية .       سيارات لجهات مسلحة تفتح النار على المتظاهرين وإصابات بالجملة       المرجعية: على القوات الأمنية فسح المجال أمام المتظاهرين للتعبير عن رأيهم       حصيلة صادمة لضحايا التظاهرات منذ انطلاقتها: 460 قتيلاً و20 ألف جريح مع 2650 معتقلاً       والدها يؤكد أن ابنته قُتلت بسبب دعمها للاحتجاجات"عبارة أريد وطن" تتسبب فـي قتل الشابة زهراء علي؟       يحدث في العراق       أثناء عودته من ساحة التحرير"السيارات السّود" تلاحق الناشطين.. اختطاف المصوّر زيد الخفاجي في بغداد!       العفو الدولية: الناشطون يتعرضون لحملة شرسة وسلطات بغداد فشلت بوقف الاختطاف       يوميات ساحة التحرير ..ملعب للكرة الشاطئية في ساحة الاحتجاج وسط بغداد    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :55
من الضيوف : 55
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 29040557
عدد الزيارات اليوم : 7264
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » الحريات اولا


"لا يمثلنا".. شعار يرفعه المتظاهرون ضد سفير العراق في الأمم المتحدة

 متابعة الاحتجاج 
 "محمد حسين بحر العلوم لا يمثل العراق"
 هاشتاغ  تداوله ناشطون عراقيون على تويتر بعد تصريحات مندوب العراق الدائم لدى  الأمم المتحدة في جلسة مجلس الأمن التي انعقدت الثلاثاء وناقشت التطورات  الأخيرة في العراق. وتعرض بحر العلوم لسيل من الانتقادات بعد الكلمة  المثيرة للجدل التي ألقاها وأورد فيها معلومات "مضللة" بشأن أعداد قتلى  الاحتجاجات في العراق والجهات التي تقف وراء عمليات القمع ضد المتظاهرين..


حيث كتب احد المدونين "لو قدمت الوعود للمجتمع الدولي لتصحيح الاخطاء لكان الوجه الدولي للعراق ناصعاً فالاعتراف بالخطأ وقطع الوعود بتصويبها صفة محمودة ومحترمة دولياً..الا انك اخترت ان تكون مدلساً لتجعل من المكانة الدولية للعراق مشوهة ومنقوصة انك لا تستحق ان تكون ممثلاً للعراق"، فيما كتب آخر "معقولة تكون بلاسخارت أكثر عراقية وصدقاً من سفير العراق في الأمم المتحدة؟!". "محمد_حسين_بحر_العلوم_لايمثلني"
وكتب ناشط على صفحته في تويتر: "لاحظوا كيف يصف المتظاهرين وكيف يقلب حقيقة عدد الشهداء والجرحى بين صفوف المتظاهرين ويقلب الحقائق  ويصف حكومة عادل عبد المهدي حكومة ملائكة لم تقتل احد.. ليعلم العراقيون من يمثلهم وينقل معاناتهم في الامم المتحدة".  وكان بحر العلوم قال في كلمته إن عدد الضحايا بلغ 300 قتيل و1500 جريح منذ اندلاع الاحتجاجات في الأول من أكتوبر، كما أكد أن قوات الأمن العراقية لا تستهدف المتظاهرين "بل تقف موقف الدفاع أمام هجمات الخارجين عن القانون المندسين بين المتظاهرين". ودافع بحر العلوم أيضا في كلمته عن إجراءات الحكومة العراقية المتعلقة بقطع الإنترنت بحجة استخدامه "للترويج للعنف والكراهية وتعطيل الحياة العامة".
واللافت أن تصريحات بحر العلوم جاءت بعد دقائق من كلمة ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس-بلاسخارت التي تحدثت خلالها عن مقتل 400 شخص وجرح أكثر من 19 ألف آخرين نتيجة عمليات القمع التي ترافقت مع الاحتجاجات.
وقالت بلاسخارت إن "المظاهرات في العراق نجمت عن فترة طويلة من الوعود التي قدمتها السلطات العراقية من دون أن تفي بها".
وأضافت في إفادة أمام مجلس الأمن الدولي، أن "الحكومة لجأت إلى العنف المفرط ضد المتظاهرين منذ اليوم الأول للمظاهرات".
واتهم المحلل والخبير الأمني هشام الهاشمي سفير العراق في الأمم المتحدة محمد بحر العلوم بـ"قلب الحقائق والتدليس" أثناء الكلمة التي القاها في مجلس الأمن.
إحاطة المبعوثة الأممية كانت اكثر مصداقية وموضوعية وانصافا لمتظاهري تشرين، بخلاف إحاطة محمد حسين بحر العلوم سفير العراق لدى الامم المتحدة، فقد قلب الحقائق ودلس العبارات... التظاهرات السلمية ينبغي ان لا تقتصر على طرد الفاسدين بل لا بد ان تشمل طرد المدلسين، والتدليس اخو الكذب.
ودعا النائب أحمد الجبوري مجلس النواب العراقي إلى استدعاء بحر العلوم تمهيدا لإقالته ومحاسبته بتهمة "التضليل وتشويه صورة الشعب العراقي".   من جانبها قالت وزارة الخارجية إن البيان الذي ألقاه السفير العراقي لدى الأمم المتحدة، محمد بحر العلوم، تم إعداده وفق السياقات المتبعة، في إعداد البيانات الرسمية، عبر الدائرة المختصة وبموافقة الوزير عليها، لغة ومضموناً.
وقالت الخارجية في بيان تلقت (الاحتجاج) نسخة منه  امس الاربعاء إن الكلمة ابتدأها السفير، بـ"الترحُّم على أرواح الضحايا من المُتظاهِرين والأجهزة الأمنيَّة والدعاء بالشفاء للمُصابين.. واستعرضت الكلمة الحقَّ بالتظاهر المكفول دستوريّاً، وأشادت بالنضج الذي يتمتع به المُتظاهِرون في التعبير عن مطالبهم الحقة، وما قامت به الحكومة من إجراءات لحمايتهم، وتشكيل لجان للتحقيق فيما تعرَّضوا له من اعتداءات".



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية