العدد(76) الاحد 2020/ 19/01 (انتفاضة تشرين 2019)       ساحات الاحتجاج تعلن تأييدها الكامل لذي قار لتنفيذ المطالب المحقة       مركز حقوقي يوثق مقتل واختطاف 5 ناشطين في العراق خلال 24 ساعة       سينما الثورة: الانتفاضة العراقية وأفلامها في خيمة       لا أمريكا ولا إيران... الملعب بالتحرير الملعب!       فايننشال تايمز: محتجو العراق من الشباب لا يثنيهم عنف القمع       مهلة ذي قار مهلة وطن.. أهازيج وهتافات التحرير والحبوبي       الثورة العراقية       متظاهرو بغداد يرفعون أعلام الأمم المتحدة طلباً لتدخل أممي       حكاية شهيد..مصطفى الغراوي.. الثائر المقدام الذي أبت خطاه التراجع تحت أي ظرف    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :51
من الضيوف : 51
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 30039283
عدد الزيارات اليوم : 14157
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


من احداث العراق في تشرين الثاني

اعداد: ذاكرة عراقية
افتتاح كلية التربية الرياضية
في  الرابع من تشرين الثاني من عام 1954 أفتتح المعهد العالي للتربية البدنية .  وقد تحول هذا  المعهد سنة 1967 الى كلية التربية الرياضية ، و قد الحق  بجامعة بغداد عام 1958 وأنتقل عام 1964 الى بنايته في الوزيرية بجوار ملعب  الكشافة فاصبح الاثنان من المعالم الكبيرة في حي الوزيرية ببغداد وفي عام  1985 أنتقل الى أبنية جامعة بغداد في الجادرية.


حادثة سجن الحلة
على الرغم من الهجمة الدموية الشرسة التي أستمرت ضد الحركة الوطنية الثورية بعد أنقلاب شباط الأسود 1963 ، فان أصرار الحركة على المضي بمسيرة النضال لم  ينقطع . وسرعان ماتم أعادة تنظيم الحزب داخل السجون وخارجها ، مما دفع الكثير الى محاولات الهرب من سجونهم . ولعل أشهر هذهِ المحاولات كانت في سجن الحلة في السادس من تشرين الثاني من عام 1967 ، حيث هرب خمسة وأربعون سجيناً شيوعياً منهم الشاعر الكبير مظفر النواب.

وفاة الملا الكرخي
في الثامن من تشرين الثاني من عام 1946 توفي أمير الشعر الشعبي الملا عبود الكرخي ، الزجال والناقد الساخر والصحفي الجريء . ولد ببغداد عام 1861  وفي العشرينيات من القرن الماضي ذاع امرهُ كشاعر شعبي   ساخر . في عام 1927 أصدر جريدة ( الكرخ ) التي تعرضت للكثير من الغلق والمحاكمة فأصدر غيرها لاكثر من مرة . جمع شعره في ديوان كبير من عدة أجزاء.

عاتكة الخزرجي
من أشهر الوجوه النسوية في تأريخ الأدب الحديث في العراق ، فأذا كانت نازك الملائكة قد تزعمت الشعر النسوي الحديث ، فأن الخزرجي رائدة الشعر الكلاسيكي النسوي في العراق. ولدت عام 1924 ونالت الدكتوراه في الأدب من السوربون عن شعر العباس بن الأحنف ملأت الأجواء الأدبية منذ الخمسينيات بالشعر العذب الجامع بين الرومانسية  والصوفية . وقد توفيت في التاسع من تشرين الثاني من عام 1997.

بناية الفنانين التشكليين
في الحادي عشر من تشرين الثاني من عام 1967 ، أفتتحت ببغداد بناية الفنانين التشكليين ، وكان ذلك من الأحداث الفنية والمعمارية الجديرة بالتسجيل ، فهي من أجمل المباني التي مزج فيها مصممها المهندس قحطان المدفعي العديد من المعطيات الفنية والهندسية في وحدة هندسية جذابة.

فيضان في غير وقته
 لم يُعهد بنهر دجلة أن تفيض مياهه في غير موسم الربيع من كل سنة ، غير أنه خالف
ذلك وفاض فيضاناً مدمراً في الثاني عشر من عام 1914 وأغرق مناطق شاسعة   من بغداد أغرقت دجلة الجانب الشرقي من بغداد ، فعزل رئيس بلديتها لأهماله.

جمعية الأصلاح الشعبي
تأسست جماعة الأهالي عام 1931 من عدد من الشبان ذوي الميول الليبرالية . أصدروا جريدة الأهالي وشاركت في أنقلاب سنة 1936 ، فقررت بعد الأنقلاب تحويل الحركة الى حزب سياسي بأسم جمعية الأصلاح الشعبي ، وأعلن في الرابع عشر من تشرين الثاني من عام 1936 عن تأسيس هذا الكيان الجديد ومن أقطابه كامل الجادرجي      وجعفر أبو التمن وعبد الفتاح أبراهيم . غير ان بكر صدقي قائد الانقلاب أوعز بعدم أجازته.

أعتزال النقيب السياسة
تولى نقيب أشراف بغداد عبد الرحمن الكيلاني رئاسة الحكومة المؤقتة في تشرين الأول بدعم بريطاني . وبعد تتويج فيصل في اّب 1921 ألف اول وزارة في العهد      الجديد . وبعد أشتداد الصراع بين الحركة الوطنية والمندوب السامي البريطاني قدم النقيب أستقالته وألفها مرة ثالثة رغم أشتداد المرض وتفاقم الخلاف حول المعاهدة فأضطر الى تقديم أستقالته في الخامس عشر من عام 1922 ليعتزل السياسة الى وفاته.

أم كلثوم في بغداد
في منتصف تشرين الثاني من عام 1932 جاءت الفنانة الكبيرة أم كلثوم الى بغداد ، وكان مجيئها مناسبة اّدبية فنية كبيرة ، أذ أستقبلت بحفاوة وتبارى الأدباء في مدحها . وأحيت في الأيام التالية العديد من الحفلات على خشبة مسرح ملهى الهلال . وقد زارت أم كلثوم العراق مرة ثانية عام 1946 زيارة سريعة.

موت الجنوال ( مود )
تمكن القائد البريطاني الجنرال ستانلي مود من دخول بغداد في 11 اّذار 1917 فاتحاً بغداد ومنهياً العهد العثماني الذي أستمر أربعة قرون . وقد أقامت له أحدى الجمعيات اليهودية حفلة لتكريمه , قيل أنه شرب فيها حليباً غير مغلي ، مما أدى الى سقوطه مريضا بالهيضة ، ثم وفاته في السابع عشر من تشرين الثاني من عام 1917.

وزارة ناجي السويدي
كانت الفاجعة بأنتحار رئيس الوزراء عبد المحسن السعدون كبيرة ، غير أنها لم تفت بعضد السياسيين العراقيين ، فسرعان ما أنتهوا الى أن تولي السيد ناجي السويدي رئاسة الوزراء لأسباب غير معلنة وهي أن تكون مؤقته ، ومعلنة كون  السويدي من أعضاء حزب السعدون ( التقدم ) و صلة الرحم بينهما .وفي الثامن عشر من تشرين الثاني من عام 1929 ألف ناجي السويدي الوزارة الجديدة.

ناصرالدين شاه في العراق
في منتصف القرن التاسع عشر أستقرت العلاقات بين الدولة العثمانية وأيران بعد معاهدة أرضروم الثانية . وقد أرتأى العاهل الأيراني ناصر الدين شاه زيارة العتبات المقدسة في العراق ، فأستعد والي بغداد مدحة باشا لهذهِ الزيارة التاريخية التي بدأت في الاول من تشرين الثاني من 1870.

نادي بغداد
بادرت جماعة الأهالي ، وهي تجمع من الشبابالمثقف من ذوي الميول الليبرالية الى تأسيس ناد أجتماعي بأسم نادي بغداد في السادس والعشرون من تشرين الثاني من عام 1933 ضم  كلا من عبد الفتاح ابراهيم ( معتمد ) يوسف الكيلاني ( سكرتير ) وغيرهما . وقد أنضم للنادي أعضاء الجماعة وكثير من خريجي الجامعة الأمريكية في بيروت  بتأثير عبد الفتاح أبراهيم ومحمد حديد ، وانتهت اخباره بانتهاء عهد انقلاب بكر صدقي.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية