العدد(4489) الاثنين 19/08/2019       الكهرباء من اهلية الى اجنبية الى حكومية .. كيف أصبحت كهرباء بغداد شركة حكومية في الخمسينيات ؟       في ذكرى تتويج فيصل الاول في 23 اب 1921 التتويج الذي اطاح بأول متصرف لبغداد       في ذكرى وفاته في 17 اب 1942 .. ناجي السويدي رئيسا للوزارة الصامتة الباكية !       كربلاء في عهد الوالي داود باشا       هكذا اختير اول سفير للعراق في موسكو       هل كان موقفه صحيحا؟ حول شهادة مزاحم الباججي امام محكمة الشعب       سر شارع المتنبي       العدد (4487) الخميس 08/08/2019 (خزعل مهدي)       يِلعبْ أبو جاسم حلوة مَلاعيبه…!    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :43
من الضيوف : 43
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 26817752
عدد الزيارات اليوم : 9567
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


هكذا تشكلت اول فرقة موسيقية لاذاعة بغداد ؟ لقاء مع الموسيقي الكبير خضير الشبلي

في محلة البو شبل ببغداد ولد عام  1929 عازف القانون المعروف خضير الشبلي وفيه توفي والده، فكان لهذه الوفاة  اابلغ الاثر في نفسه حيث ترك مقاعد الدراسة بسببها وانصرف للعمل بمقهى  شاؤول، تلك المقهى التي كانت ملتقى لعدد من المطربين والفنانين امثال  الاستاذ محمد القبانجي والمرحوم رشيد القندرجي وحسن خيوله وعبد القادر  حسون.


وكان ولع الفنان الشبلي بالمقام العراقي قد دفعه للتعرف عن قرب على هؤلاء الفنانين الذين كانوا يتخذون من سطح المقهى مكانا لهم.
في عام 1946 قدر للفنان الشبلي ان يلتحق بمعهد المواساة للمكفوفين حيث تعرف في هذا المعهد على اصول الانغام والنوطة بمساعدة صديقه (سلمان البصون) الذي كان يجيد العزف على القانون، وفي هذه المرحلة التي اتسمت بالمتابعة الجادة لهضم المقام واصول العزف، استطاع الشبلي ان يحصل على آلة قانون.
كانت تلك رحلة البداية والتي يقول عنها الفنان خضير الشبلي.
- لقد كانت مرحلة شاقة عانيت خلالها الكثير وكنت موزعا بين رغبتي في تعلم الموسيقى واصول الغناء وبين قسوة الاهل الذين عارضوا رغبتي بعنف.
* ماذا تعني بالعنف؟
يبتسم الفنان الشبلي، ويبدأ بالحكاية:
- في عام 1950 افتتح في بغداد ملهى شهرزاد، وكانت المطربة المرحومة سليمة مراد تغني فيه بينما كنت انا واحدا من العازفين.
ومرة.. وبينما كانت المطربة سليمة تقدم احدى اغنياتها العراقية انهمر سيل من الرصاص علينا، إلا انه لم يصب احد، ثم عرفت فيما بعد ان خالي حاول قتلي ليحول بيني وبين العمل الذي عبر عنه بانه يسيء الى "سمعة العائلة"!.
بعد هذه الحادثة تركت بيتنا إلا انني لم اترك العزف وبقيت حتى اللحظة هذه.

اول فرقة موسيقية للاذاعة
* ومتى بدات في العزف على القانون محترفا؟.
- في عام 1947 عزفت في احدى حفلات المطربة سليمة مراد.. وكانت هذه اول محاولة لي. اما المحاولة الثانية فكانت مع الاستاذ محمد القبانجي في الحفل الذي اقيم بنادي المحامين انذاك.
* والاذاعة؟
- خلال هذه الفترة كنت اتردد على الاذاعة بصحبة بعض الاصدقاء، وكانت يومها اذاعة محلية صرفة لم يتجاوز عدد موظفيها الثلاثين بينهم ستة عازفين.
في عام 1948، وعندما هاجر معظم العازفين اشار الاستاذ القبانجي الى المرحوم جميل بشير بتشكيل فرقة موسيقية خاصة بالاذاعة، وفعلا فقد تم تشكيل هذه الفرقة عام 1949 وقد ضمت، المرحوم جميل بشير رئيسا.. خضر الياس عازفا على الناي – منير بشير عازفا على العود.. حسين عبد الله على الطبلة.. وانا على القانون.
بعد هذه الفرقة تم تشكيل فرقة ثانية بقيادة الفنان روحي الخماش وكانت اول حفلة قدمتها الفرقة بمصاحبة المرحوم شاكر النجار الذي غنى مقام الصبا. واذكر بان الحفلة الثانية غنى فيها المرحومان حسن خيوكه وناظم الغزالي، وكانت تذاع على الهواء مباشرة.
يصمت قليلا ثم يتذكر:
- في عام 1952 تم توسيع رقعة بث الاذاعة بربطها بخط مع لندن فكنت اول من يفتتحها بعزف منفرد على القانون، بعدها غنى المرحوم ناظم الغزالي.
عن حضيري ابو عزيز والاخرين لقد عزف الفنان خضير الشبلي لعدد من المطربات والمطربين، ورافقهم في عدد من حفلاتهم الجماعية منها والفردية، لهذا فهو يختزن في ذاكرته عددا من الحكايات
عنهم:
- نعم.. واذكر على سبيل المثال ان المرحوم حضيري ابو عزيز كان يقدم حفلاته من دار الاذاعة صباح كل يوم جمعة، واذكر ان المعجبين كانوا يتجمهرون امام بوابة الاذاعة لمشاهدته فكان لا يستطيع الخروج الا مستعينا بافراد الشرطة.
وعن المرحوم حضيري ابو عزيز ايضا، اذكر انني رافقته عام 1954 في رحلته الفنية الى لبنان للمشاركة في حفل غنائي. وكان من بين حضور الحفل المرحومان فريد الاطرش وعبد الحليم حافظ، وقد نقلت وقائع الحفل على الهواء مباشرة بحضور رئيس جمهورية لبنان. وقد غنى حضيري ابو عزيز في هذا الحفل لاول مرة "احميد يا مصايب الله، فترك عند اللبنانيين اطيب الاثر واحلاه.
* وعن الاخرين؟
- استطيع القول بانني رافقت معظم المطربات والمطربين في اغانيهم وحفلاتهم، لهذا فانا امتلك حق الحديث عنهم.
فالمطربة صديقة الملاية مثلا، كانت تصر على وجودي معها بصحبة الفنان المرحوم جميل بشير، كذلك فقد اعجبت اشد الاعجاب بالمرحوم حسن خيوكه الذي لم ينل الشهرة التي نالها غيره. ثم هناك المطربة نرجس شوقي التي كانت تغني الاغنية العراقية على طريقتها الخاصة.

عن مجلة (الاذاعة والتلفزيون) اذار 1973



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية