العدد(4354) الاثنين 21/01/2019       اســطورة مئذنة جامع سـوق الغزل       انقلاب بكر صدقي والتصفيات السياسية       ذكريات آثارية.. رحيل عالمة الآثار لمياء الكيلاني       هكذا عرفت بغداد عند سقوطها بيد الانكليز سنة 1917       في ذكرى تأسيسها في 22 كانون الثاني 1932 .. جمعية الهلال الاحمر ومنكوبي الفيضانات       عندما اصبحت المس بيل مديرة لاثار العراق       الملك غازي يطرد يونس بحري من الاذاعة ثم يعيده       العدد (4352) الخميس 17/01/2019 (علي الشوك 1929 - 2019)       علي الشوك، الضَّعفُ حين يتحوّل إلى قوّةِ خلقٍ وإعادة وعي..    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :36
من الضيوف : 36
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 23791913
عدد الزيارات اليوم : 7463
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


اهم الأحداث السياسية الدولية لعام 2018

برلين/د ب أ:
مع  اقتراب عام 2018 من نهايته، تقدم وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) الجزأين  الأول والثاني من التسلسل الزمني لأهم أحداث الفترة من يناير وحتى ديسمبر  الحالي من عام 2018.

21  يناير: القوات التركية تتقدم إلى منطقة عفرين في شمال سوريا. «عملية غصن  الزيتون» – التي استغرقت شهرين – تهدف إلى القضاء على المسلحين الأكراد.  وفرار 100 ألف شخص على الأقل.


28 يناير: البرلمان الروماني ينتخب فيوريكا دانسيلا – التي تنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي- رئيسة للوزراء، وهي ثالث حكومة خلال العام. وكانت الأزمة قد حدثت بسبب محاولات لإصلاح النظام القضائي في الدولة الواقعة شرق أوروبا، والتي تتمتع بعضوية الاتحاد الأوروبي.
14 فبراير: استقالة رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، بعد تعرضه لضغط من جانب «حزب المؤتمر الوطني الافريقي"الحاكم. واتهام زوما- الذي كان يتولى السلطة منذ عام 2009 – بالفساد. وتولي نائبه، سيريل رامافوسا، الحكم.
16 فبراير: إطلاق سراح الصحفي الألماني-التركي، دينيس يوجيل، من الاحتجاز لدى السلطات التركية بعد عام واحد من احتجازه، حيث كان يتهم بعمل دعاية إرهابية. ويشار إلى أن القضية كانت قد تسببت في توتر علاقات ألمانيا بتركيا. كما تم السماح للصحفي الألماني، ميسالي تولو بمغادرة تركيا في 20 من أغسطس.
4 مارس: تسميم العميل الروسي المزدوج السابق، سيرجي سكريبال، وابنته يوليا في مدينة سالزبري الإنجليزية، بغاز الأعصاب القاتل «نوفيشوك» وبقاء كليهما على قيد الحياة. بريطانيا تحمّل روسيا مسؤولية الهجوم.
4 مارس: فوز حزب «حركة خمس نجوم» المتشكك في أوروبا وحزب «ليجا» أو «الرابطة"اليميني الشعبوي في الانتخابات العامة الإيطالية، رغم عدم إحراز الحزبين الأغلبية. تشكيل حكومة بقيادة جوزيبي كونتي المستقل، في السادس من يونيو.
11 مارس: «مؤتمر نواب الشعب» الصيني (البرلمان) يوافق على تعديل دستوري يسمح للرئيس شي جين بينج بالبقاء في منصبه لأجل غير مسمى.
13 مارس: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقيل وزير الخارجية ريكس تيلرسون، ويعين مدير الاستخبارات السابق – الجمهوري المحافظ – مايك بومبيو، خلفا له. تعيين جون بولتون بعد أيام مستشارا جديدا للأمن القومي.
18 مارس: انتخاب فلاديمير بوتين – بأغلبية ساحقة – رئيسا لروسيا لفترة رابعة. مراقبو الانتخابات ينتقدون غياب المنافسة في الحملة الانتخابية.
30 مارس: تظاهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين عند السياج الحدودي الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة، لتبدأ أسابيع من المظاهرات والاحتجاجات من أجل حقهم في العودة إلى ديارهم في إسرائيل.
4 أبريل: الرئيس دونالد ترامب يأمر بنشر قوات الحرس الوطني على الحدود المكسيكية. رغبة مئات اللاجئين من هندوراس وجواتيمالا والسلفادور في العبور إلى الولايات المتحدة. السلطات الأمريكية تقوم – بشكل مثير للجدل – بفصل الأطفال المهاجرين عن آبائهم.
7 أبريل: الأمم المتحدة تعلن وفاة 47 شخصا فيما يشتبه أنه هجوم بغاز سام من جانب الجيش السوري في مدينة دوما. ومن جانبها، تنفي سوريا الاتهامات. قيام الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بمهاجمة أهداف حكومية بالصواريخ، في الرابع عشر من أبريل.
8 أبريل: «حزب فيدز» اليميني، بقيادة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، يزيد من نسبة أغلبيته في البرلمان لتصل إلى 6ر49 بالمائة، ويسيطر الحزب الآن على ثلثي مقاعده.
18 أبريل: اندلاع احتجاجات في نيكاراجوا، ضد خطط الإصلاح الاجتماعي، مع خفض المعاشات وزيادة الضرائب. ومطالبة الآلاف باستقالة الرئيس دانييل أورتيجا، الذي ظل يشغل منصبه منذ عام 1979. والحكومة تقمع الاحتجاجات بعنف.
19 أبريل: برلمان كوبا ينتخب نائب الرئيس السابق ميجيل دياز-كانيل، رئيسا جديدا للدولة. واستمرار سلفه راؤول كاسترو، الذي يبلغ من العمر 86 عاما، رئيسا للحزب الشيوعي.
28 أبريل: الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن يعقد اجتماعا تاريخيا مع الزعيم الكوري الشمالى كيم جونج إون في بلدة بانمونجوم الحدودية، الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، ويعدان «بعهد جديد من السلام». ثم اجتماع كليهما مرة أخرى في مايو وسبتمبر.
8 مايو: الرئيس دونالد ترامب يعلن انسحاب بلاده الوشيك من الاتفاق النووي مع إيران لعام 2015. رغبة فرنسا وألمانيا وبريطانيا في التمسك بالاتفاق.
14مايو: الولايات المتحدة تفتح سفارتها في القدس المحتلة بعد أن انتقلت إلى هناك من تل أبيب. واحتجاج عشرات الآلاف من الفلسطينيين.
أول يونيو: أطاح بيدرو سانشيز،زعيم الاشتراكيين في إسبانيا، برئيس الوزراء المحافظ ماريانو راخوي في تصويت بحجب الثقة، وتولي قيادة الحكومة، وتسببت فضيحة فساد في حزب راخوي في إسقاطه بعد ذلك.
12 يونيو: أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون دعمه لنزع السلاح النووي في قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة. وواشنطن تقدم ضمانات أمنية.
24 يونيو: إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان رئيسا لتركيا لفترة ثانية، وبأدائه لليمين الدستورية رئيسا للدولة والحكومة في 9 يوليو، اكتمل تطبيق النظام الرئاسي في تركيا.
10 يوليو: البحرية التايلاندية تعلن انتهاء عملية إنقاذ فريق كرة قدم مكون من 12 صبيا تتراوح أعمارهم بين 11 و16 عاما بالإضافة إلى مدربهم 25/‏‏ عاما/‏‏، بعد أن ظلوا محاصرين في كهف «ثام لوانجخون نام نانج نون»، على بعد 1000 كيلومتر شمال بانكوك لأكثر من أسبوعين، بإخراج الفتية الاثني عشر ومدربهم.
13 يوليو: في إقليم بلوشستان في باكستان، أسفر هجوم انتحاري عن مقتل أكثر من 140 شخصا خلال إحدى فعاليات الحملة الانتخابية. وأعلن تنظيم داعش وحركة طالبان باكستان المسؤولية عنه.
16 يوليو: عقد قمة بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، في البداية ينكر ترامب تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، ثم ينقض موقفه بعد ضغوط من قبل الجمهوريين.
25 يوليو: مقتل أكثر من 300 شخص في هجمات انتحارية نفذها داعش في مدينة السويداء جنوب سوريا وفي معارك مع القوات الحكومية. وكان نحو نصف القتلى من المدنيين.
14 أغسطس: في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، يقدم المحققون تقريرا حول جرائم تحرش جنسي جماعي ارتكبت بحق أطفال في الكنيسة الكاثوليكية. وعلى مدى سبعة عقود، ارتكب أكثر من 300 قس انتهاكات ضد أكثر من 1000 طفل ومراهق.
9 سبتمبر: في الانتخابات البرلمانية في السويد، لم يفز التحالف الأحمر الأخضر بقيادة رئيس الوزراء الاشتراكي الديمقراطي ستيفان لوفن، ولا معسكر المحافظين بأغلبية. وحل الحزب الديمقراطي السويدي اليميني الشعبوي في المرتبة الثالثة. ولا تزال المفاوضات حول تشكيل الحكومة مستمرة.
18سبتمبر: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فرض رسوم بنسبة 10% على واردات صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار، مما أدى إلى تصاعد الحرب التجارية بين البلدين التي بدأت في بداية العام.
2 أكتوبر: مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول بتركيا. وأكدت الرياض فقط مقتله بعد ضغوط دولية واتهامات بالقتل. وينفي المسؤولون السعوديون تقارير حول صلة ولي العهد محمد بن سلمان بجريمة القتل. 5 أكتوبر: فوز الطبيب الكونغولي دينيس موكويجي والناشطة الحقوقية العراقية الإيزيدية نادية مراد بجائزة نوبل للسلام عن جهودهما من أجل ضحايا الاغتصاب في مناطق الحرب.
6 أكتوبر: بعد موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي، يتولى المحامي المحافظ بريت كافانو منصب قاض في المحكمة العليا. وكان قد واجه اتهامات من جانب نساء بالاعتداء الجنسي في ثمانينات القرن الماضي.
20 أكتوبر: الرئيس الأمريكي ترامب يعلن عن خطط لإنهاء معاهدة «القوى النووية متوسطة المدى» الموقعة 1987 مع الاتحاد السوفييتي سابقا بشأن الصواريخ النووية متوسطة المدى. وقال إن روسيا انتهكت الاتفاقية لفترة طويلة.
28 أكتوبر: انتخاب الزعيم اليميني الشعبوي جاير بولسونارو رئيسا للبرازيل ورئيسا للحكومة، بعد حصوله على 1ر55% من أصوات الناخبين.
29 أكتوبر: أعلنت أنجيلا ميركل عزمها عدم الترشح مجددا لمنصب المستشار في ألمانيا عام 2021. 6 نوفمبر: في انتخابات الكونجرس الأمريكي، فقد الجمهوريون أغلبيتهم في مجلس النواب لصالح الديمقراطيين، مع تعزيز وضعهم قليلا في مجلس الشيوخ.
17 نوفمبر: قطع المحتجون الذين عرفوا باسم «أصحاب السترات الصفراء"الطرق في فرنسا واشتبكوا مع الشرطة. ولا تزال المظاهرات ضد ارتفاع أسعار الوقود وحكومة الرئيس إيمانويل ماكرون مستمرة.
25 نوفمبر: بعد مفاوضات صعبة، وافق قادة ورؤساء حكومات الدول الأعضاء الـ27 المتبقية في الاتحاد الأوروبي على اتفاق خروج بريطانيا من التكتل.
11 ديسمبر: خشية مواجهة هزيمة مؤكدة، أرجأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى يناير، حتى يتسنى لها الحصول على دعم المزيد من المشرعين.
20 ديسمبر: استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس بعد إعلان ترامب اعتزامه سحب القوات الأمريكية من سوريا.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية