العدد (4457) الاربعاء 26/06/2019 (إمام عبد الفتاح إمام)       إمام عبد الفتاح إمام.. العيش مع الفلسفة والديمقراطية       إمام عبد الفتاح إمام.. هموم الهيجلي الأخير       إمام عبد الفتاح إمام ونظرية الحاكم المستبد       إمام عبد الفتاح إمام في الخالدين       خدام الفلسفة: إمام عبد الفتاح إمام       إمــــــام.. فيلسوف هيجلي عربي       العدد(4455) الاثنين 24/06/2019       الملكة عالية واسرتها وفاة الاميرة جليلة .. إنتحار ام ماذا ؟       في 26 حزيران 1948 عندما اصبح مزاحم الباجه جي رئيسا للوزراء    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :23
من الضيوف : 23
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 25941918
عدد الزيارات اليوم : 2776
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


سمير أمين يودع الحياة بعد تقديم التحية لماركس

إعداد/ منارات
أشهر قليلة  مضت على صدور كتاب"مئتا عام على ميلاد ماركس"باللغتين الفرنسية والعربية،،  حتى أعلن عن رحيل مؤلفه عن المفكر الاقتصادي المصري سمير أمين عن 87 عاماً،  حيث شاءت الصدفة أن يكون آخر إصداراته التي تنشر في حياته تعود إلى  الرجل"ماركس"الذي نهل منه مرجعياته الفكرية.


على عكس معظم استعمالات ماركس في الوطن العربي، في سياقات السياسة والفلسفة، أخذ أمين من الماركسية أدواتها الاقتصادية، واشتغل عليها نظرياً وعملياً. وقد يكون من العسير أن نجد عالم اقتصاد صار جزءاً من المشهد الثقافي العربي كما هو الحال مع صاحب كتاب"التطوّر اللامتكافىء".
كان ذلك بفضل مساهمة جدّية في تمرير المعرفة الاقتصادية من خلال مؤلفات عدة تقاطعت مع السياسة والفكر، وذهبت إلى قراءات شتّى حول قضايا البلاد العربية الراهنة، والعالم بشكل عام، وتفكير مثابر في تقديم حلول لها.
لكن شهرة أمين، أو الاعتراف به، كان يمتدّ إلى أبعد من حدود العالم العربي، فقد كان أيضاً أحد وجوه علم الاقتصاد في فرنسا، حيث درس وعاش معظم حياته. وفي الساحة الفرنسية أيضاً، يتخطى أمين حدود الاختصاص حيث يُعترف به كمنظّر رئيسي في مناهضة العولمة.
لكن يبقى مرجع الاعتراف الرئيس هو اعتباره أحد أهم مطوّري الفكر الاقتصادي الماركسي، سواء من الناحية العملية حيث شارك في حركات تجديدية كثيرة، أو على المستوى النظري حين اشتغل على تطوير العديد من الأدوات المنهجية من أجل تسخيرها لقراءة الواقع أو تفسير التاريخ بعيداً عن المركزية الأوروبية، فمعظم المفاهيم المستعملة في النصف الأول من القرن العشرين في علم الاقتصاد كانت وليدة المركز الأوروبي وبالتالي محكومة بسياقاته التاريخية وغير ملبية للحاجيات التفسيرية حين تكون المسائل المدروسة متعلقة بالعالم العربي أو شرق آسيا أو أفريقيا وهي مناطق كان أمين يتناولها في دراسات، ويشتغل فيها على الأرض.
ما يبقى من أمين بعد رحيله هو مجموعة مؤلفات موزّعة بين الثقافتين، في العربية يمكن أن نذكر:
دراسة في التيارات النقدية والمالية في مصر عام 1957. معهد البحوث والدراسات العربية -الجامعة العربية-القاهرة 1959.
التراكم على الصعيد العالمي. ترجمة/دار ابن خلدون-بيروت 1973.
التبادل غير المتكافئ وقانون القيمة. ترجمة عادل عبد المهدى-دار الحقيقة-بيروت 1974.
التطور اللامتكافئ. (ترجمة برهان غليون-دار الطليعة-بيروت 1974.
الأمة العربية"القومية وصراع الطبقات". ترجمة كميل قيصر داغر-دار ابن رشد-بيروت 1978.
الطبقة والأمة في التاريخ وفي المرحلة الامبريالية. ترجمة هنريت عبودى-دار الطليعة-بيروت 1980.
قانون القيمة والمادية التاريخية. ترجمة صلاح داغر-دار الحداثة-بيروت 1981.
المغرب العربي المعاصر. ترجمة كميل قيصر داغر-دار الحداثة -بيروت 1981.
الاقتصاد العربي المعاصر. ترجمة ناديا الحاج- دار الرواد- بيروت 1982)- دار الحقائق 1984.
أزمة الامبريالية أزمة بنيوية. دار الحداثة -بيروت 1982.
الماوية والتحريفية. دار الحداثة- بيروت 1984.
أزمة المجتمع العربي. دار المستقبل العربي- القاهرة 1985.
ما بعد الرأسمالية- مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت 1988.
البحر المتوسط في العالم المعاصر (بالاشتراك مع فيصل ياشير. مركز دراسات الوحدة العربية -بيروت 1988.
نحو نظرية للثقافة- معهد الإنماء العربي (بيروت) 1989؛ سلسلة صاد (الجزائر) 1992.
بعض قضايا للمستقبل- الفارابى، بيروت 1990؛ مدبولى القاهرة، 1991.
من نقد الدولة السوفيتية إلى نقد الدولة الوطنية؛ مركز البحوث العربية، القاهرة 1993.
سيرة ذاتية فكرية- دار الآداب، بيروت 1993.
حوار الدولة والدين (بالاشتراك مع برهان غليون) المركز الثقافى العربي، 1996.
في مواجهة أزمة عصرنا، دار سينا، القاهرة 1996.
نقد روح العصر، الفارابى، بيروت 1998.
مناخ العصر، رؤية نقدية، دار سينا، القاهرة 1999.
في نقد الخطاب العربي الراهن, دار العين للنشر ,القاهرة 2009.
مئتا عام على ميلاد كارل ماركس 2018



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية