العدد (4314) الاربعاء 21/11/2018 (رفعت السعيد)       رفعت السعيد..القامة المضيئة       فى صُحبة الدكتور رفعت السعيد       غروب شمس اليسار المصري"..       د.رفعت السعيد: تعلمت في السجن كتابة الرواية       رفعت السعيد..أديبا!       رفعت السعيد وأزمة اليسار       رفعت السعيد و(الفجر الجديد)       رفعت السعيد.. خبرات نادرة في السياسة والتاريخ والثقافة       العدد(4313) الاثنين 19/11/2018    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :41
من الضيوف : 41
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 22979402
عدد الزيارات اليوم : 7929
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » عراقيون


من طرائف فخري الزبيدي

كمال لطيف سالم
المرحوم فخري  الزبيدي باحث فولكلوري وفنان وممثل كوميدي ومقدم برامج ومؤلف كتاب بغداد من  1900 إلى 1934 ومن مؤسسي المتحف البغدادي شغل وظيفة مدير العلاقات في  أمانة بغداد لسنوات طوال وله كتابات وذكريات لطيفة عن أيام زمان.


سنة  1947 كان من زملائنا في معهد الفنون الجميلة ناظم الغزالي والمرحوم ناجي الراوي وحامد الاطرقچي وخليل شوقي ومحمود قطان فكونّا فرقة الزبانية إنضم حميد المحل إلينا وكان طالباً في قسم الرسم.
ومن الغريب أن ناظم الغزالي بدأ حياته الفنية بالانتماء الى معهد الفنون الجميلة ببغداد نهاية الاربعينيات من القرن الماضي، واختار فرع التمثيل وليس فرع الموسيقى.
وفي المعهد قدمنا أول تمثيلية على مسرح قاعة الشعب كتبها لنا الفنان حقي الشبلي(أصحاب العقول) حيث مثل الغزالي فيها دور (رجب الأخرس) وقدمت نفس التمثيلية من دار الإذاعة العراقية فيما بعد.
يذكر الراحل فخري الزبيدي جانباً من اهتمام ناظم الغزالي في التمثيل.
اثناء التمثيل عملت له مقلباً، وكان سبب هذا- المقلب- انه يرغب في أن يصبح مغنياً ونحن نعارض ذلك ولكنه ظل مصراً على رأيه، ففي احدى المسرحيات كان هناك دور- الحاج ناجي الراوي بدور الطبيب وأنا بدور الممرض وناظم بدور المريض الذي سنجري له العملية، وخلال التمثيل قلت للمرحوم ناجي الراوي:
-إنني أعمل معك لسنوات ممرض فاعطني الفرصة لكي أجري هذه العملية.
ولما كان المشهد الكوميدي يجيز ذلك فقد وافق الراوي على ذلك.
وكان ناظم ممدداًعلى الأرض يرتدي دشداشة العمليات الخضراء واثناء التمثيل رحت أهلس شعر صدره وأقول له:
- ناظم جر عدل وابقه ويانه لو أهلس شعر جسمك وراسك كله؟
- وكان ناظم يتحمل ويجالد من الألم وهو يقول:
- فدوه فخري استر عليه وشتريد آني حاضر..
ولكني استمريت لمدة عشر دقائق(أهلس) شعر صدره وهو يتقلب من الالم.
مقابل هذا المقلب المؤلم والمضحك في آن واحد فقد قابلني (بمقلب كبير) فعندما عقدتُ قراني على زوجتي الحالية أم علي، دعوت جميع الأصدقاء للحضور الاّ أن ناظماً جاء متأخراً في سيارة أجرة ظلت واقفة أمام البيت وعندما سألته عن سبب وقوف التاكسي، قال:
لدي عمل سأعود به..
والظاهر أن ناظم كان يتهيأ لعمل (نكتة) كبيرة أمام الأصدقاء.
وبعد أن أتم القاضي عقد القران انسحب ناظم بسرعة الى سيارة التاكسي وأخرج صندوق كبيراً لا نعرف ما في داخله.
ولكنه جلبه ووضعه أمام القاضي وخرج مسرعاً.
وعندما فتحنا الصندوق وجدنا بداخله(حجلة للأطفال).
وهذه كانت نكتة الموسم في الوسط الفني آنذاك لأنني عندما تزوجت (أم علي) كان عمري 29 سنة وزوجتي عمرها 13 سنة والحجلة كانت ترمز الى أن زوجتي طفلة تحتاج الى (حجلة)؟
ومن ذكرياته مع المرحوم أبو رحومي (ابراهيم عرب) صاحب الحكايات الفكهة واللطيفة قال:
في أحد ايام رمضان الكريم كنا مجموعة من الأصدقاء جالسين بعد الإفطار مع المرحوم ابراهيم عرب نتحدث عن الأيام الجميلة والذكريات الحلوة وكيف كان رمضان ايام زمان ولعب المحيبس فقال ابراهيم:
- هو رمضان هسه مثل رمضان كبل!!!
- جاوبته يمعود ابو رحومي رمضان هو رمضان، هسه والا كبل اشيفرق!
- لا يابه لا رمضان كبل شكل وهسه شكل... الناس جانت طيبة والكلوب چبيرة والدنيه غير دنيه والبشر غير بشر والسمه صافية تدري كبل الكمر ابرمضان چان يطلع 30 يوم بدر وميغيب.
- سألتهُ اشلون چنتو اتلعبون المحيبس؟
- كال چنت أكعد بالليل وره صلاة التراويح آني والجماعة على الشط بصوب الأعظمية والله يرحمه أسطه عبد الله الخياط وجماعته (أحد أشهر الفكاهيين في بغداد حينها) يكعد كبالنه بصوب الكاظمية.
- إي أبو رحومي واشلون تلعبون!
- جماعة أبو نجم (أسطه عبد الله الخياط) اثنين يلزمون البطانية ويبيتون المحبس، اصعد آني على صخرة عالية من صوب المعظم وأباوع عليهم واصيح افرز إكعد إنت أبو الصاية طلك أبو العرقچين اكعد انت ابو اليشماغ، ابو زبون البته جيبه من اليسرة وتشتغل الهلاهل والتصفيك.
- زين أبو رحومي اشلون اتجيب المحبس من ذاك الصوب!
- البلم موجود وآخذ فانوس لوكس ويايه واعبر الذاك الصوب واجيبه.
- أبو رحومي الفانوس شتسوي بيه، الدنيه كمره وضويه انته مو كلت الكمر يطلع 30 يوم بدر وميغيب.
- أبو علاوي يمعود دعبرهه للسالفة مو مشت ومحد فكدهه.
رحم الله ابراهيم عرب وفخري الزبيدي..



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية