العدد (4070) الخميس 23/11/2017 (بدري حسون فريد..رحيل الاستاذ)       لفريد بدري حسون فريد سمو يتوهج       لنتذكــر بـــدري حسون فريد       حوار مع الرائد المسرحي الفنان بدري حسون فريد              لقاءمع الفنان الكبيربدري حسون فريد:المسرح لم يولدفي يوم واحد،بل هو سلسلةمن إرهاصات فكريةوإجتماعية       بدري حسون فريد.. ذاكرة الايام العصيبة       بدري حسون فريد.. غربة مزدوجة!       عشت ومتّ شامخاً سيدي بدري حسون فريد       الرائد المسرحي بدري حسون فريد وكتابه: قصتي مع المسرح    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :28
من الضيوف : 28
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 18508684
عدد الزيارات اليوم : 4008
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق اوراق


صدر بالانكليزي

ترجمة وإعداد/ أحمد الزبيدي
تاريخ الشرق الأوسط
ما  زال  الشرق الأوسط يمثل الموضوع  الأكثر أهمية بالنسبة لجمهور القراء   الأمريكي والأوروبي، وأصبحت الحاجة ماسة إلى الكتب التي  تدرس تاريخ  المنطقة بعض هذه الكتب تأخذ نهجاً موضوعياً، والبعض الآخر يستخدم السرد  الزمني للأحداث التي جرت في تلك المنطقة ومن هنا يأتي هذا الكتاب الصادر عن  جامعة ستانفورد والذي جمعت فيه مؤلفته بيتي اندرسون ما بين الاتجاهين،


 فهي تأخذنا من خلال زوبعة القرون القليلة الماضية، وتركز على ثلاثة أنواع من الفاعلين: الحكام المتميزون والمتمردون والمارقون، حيث يعمل الحكام المارقين  في منطقة وسطى ما بينهما. وتوضح أندرسون أن اصناف الحكام  الثلاثة تلك مجتمعة شكلت معالم تطور الشرق الأوسط سياسياً واجتماعياً وثقافياً وفكرياً واقتصادياً.
 الغابة المظلمة

رواية جديدة من تأليف نيكول كراوس التي اشتهرت  بكتابها  تاريخ الحب الذي صدرت عام 2005 بطل الرواية هو جولز إبستين، رجل، طماع، وذو شخصية شاذة، يبلغ من العمر ثمانية وستين عاماً، يمتلك  قوة لا يستهان بها، لكنه يتغير. في أعقاب وفاة والديه، و طلاقه من زوجته بعد زواج استمر لأكثر من ثلاثين عاماً، وتقاعده من شركة نيويورك القانونية حيث كان شريكاً فيها، يعلن  انه يشعر بحاجة لا تقاوم للتخلي عن جميع ممتلكاته، مما يثير جزع أولاده. ومع ما تبقى من ثروته، يسافر إلى إسرائيل، مع خطة غامضة أن يفعل شيئاً ما لتكريم والديه. في تل أبيب، يتم تبنيه من قبل الحاخام الأمريكي الذي  يخطط للمّ شمل أحفاد الملك داود والذي يصر على أن ابشتاين جزء من سلالته  كما أنه يلتقي ابنة الحاخام الجميلة التي تقنع ابشتاين أن تشارك في مشروعها الخاص - فيلم عن حياة الملك داود تجري احداثه  في الصحراء.
ولكن ابشتاين ليس هو الطالب الوحيد الذي يشرع في رحلة ميتافيزيقية يذوب فيها احساسه بالذات، والمكان، والتاريخ. فهناك ايضاً  روائية شابة معروفة جاءت من امريكا الى تل أبيب حيث كانت معتادة على المجيء  كل عام منذ ولادتها. بعد أن تركت عائلتها في بروكلين،. ولكن عندما تقابل أستاذاً متقاعداً في الأدب يقترح عليها مشروعاً لا تستطيع أن تتراجع عنه، وتتوجه إلى سر يغير حياتها بطرق لم تكن تتخيلها أبداً.
احداث الرواية  مليئة بالحياة والفكاهة وهي رواية عميقة وتسبر اغوار  التحول  في الشخصيات وتحقيق الذات - وهي تنظر إلى أبعد من كل ما هو مرئي نحو ما لا نهاية له.

 إيما عند حلول الليل

تعود الروائية ويندي ويلكير الى رواية جديدة من رواياتها المثيرة بعد ان النجاح الذي حققته اولى رواياتها (لا يمكن نسيان كل شيء)  والتي تحولت الى فيلم سينمائي، في احدى الليالي قبل ثلاث سنوات، تختفي شقيقتان في طروف غامضة وهما: كاس البالغة من العمر 15 عاماً و إيما البالغة من العمر 17 عاما. بعد ثلاث سنوات، تعود كاس، دون أختها إيما. وقصتها هي واحدة من قصص الاختطاف والخيانة المثيرة، في  جزيرة غامضة. ويبدأ الطبيب النفسي الدكتور أبي وينتر،. في البحث عميقاً داخل تاريخ هذه الأسرة المختلة نفسياً  يكشف عن حياة مأساوية تعيشها فاقت كل  الحدود بسبب نرجسية الأم. وتكون عودة الأخت لوحدها  مجرد بداية لجريمة  تتضح معالمها فيما بعد.
 في ظلال الأدب العالمي

 تعود الغربيون على فهم الأدب العالمي باعتباره مجموعة من التقاليد الوطنية أو اللغوية المرتبطة معاً في عالمية رواية القصص. لكن مايكل ألان مؤلف هذا الكتاب يتحدى هذه الطريقة في التفكير ويجادل بدلاً من ذلك أن الإطار التأديبي للأدب العالمي، هو بعيد عن أن يكون بمثابة أرضية محايدة من التقاليد الأدبية الوطنية، ومستويات الاختلافات بين الكتاب المقدس والشعر والنثر، والموضات تمثل  أشكالاً نصية في التربية، الجمالية، والممارسة الأخلاقية.
كتاب في ظلال الأدب العالمي يدرس التحول من التعليم القرآني إلى التعليم العلماني في مصر اثناء الفترة الاستعمارية ويبيّن كيف أن الانضباط الأدبي الناشئ غير  فعل القراءة نفسها. وتستمد الفصول المختلفة من المناقشات في النظرية الأدبية والأنثروبولوجيا نظرتها الى القضايا التي تعقد الانقسام العلماني / الديني - من اكتشاف حجر رشيد  وترجمات القرآن إلى النقاشات حول تشارلز داروين في الرواية العربية الحديثة. ومن خلال التحليل الدقيق للأطر التفسيرية المتنافسة، يكشف المؤلف  عن القدرات الأخلاقية والحساسية التي تتطلبها القراءة الأدبية، ومفاهيم النص والنقد الذي يضفي عليه الطابع المؤسسي، وأشكال الذاتية التي يأذن بها.

هذا الكتاب يقدم لنا الاستكشاف الرائع والأصلي لما يعنيه أن تكون القراءة والكتابة في العالم الحديث، وهو تأمل فريد  من نوعه  في ممارسات القراءة التي تحدد معالم الأدب العالمي والكتاب صادر عن جامعة برينستون.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية