العدد(4048) الاثنين 23/10/2017       25 تشرين الاول 1920ذكرى تاسيس وزارة النقيب المؤقتة..المس بيل تتحدث عن تأليف الوزارة العراقية الاولى       افتتاح سدة الهندية الاولى في تشرين الاول 1890..سدة (شوندورفر) في الهندية.. كيف أنشئت وكيف انهارت؟!       الحلة في الحرب العالمية الأولى .. مأساة عاكف بك الدموية سنة 1916       المعهد العلمي 1921 اول ناد ثقافي في تاريخنا الحديث.. محاولة رائدة في محو الامية..       عبد العزيز القصاب يتحدث عن انتحار السعدون.. كيف فتحت وصية السعدون ومن نشرها؟       من يوميات كتبي في لندن : أهمية الكتب المهداة والموقعة       في ذكرى رحيله (22 تشرين الاول 1963) ناظم الغزالي.. حياة زاخرة بالذكريات الفنية       من طرائف الحياة الادبية..الشاعر الكاظمي وارتجاله الشعر بين الحقيقة والخيال       العدد (4045) الخميس 19/10/2017 (مؤيد نعمة 12 عاماً على الرحيل)    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :38
من الضيوف : 38
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 17948343
عدد الزيارات اليوم : 10790
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » كان زمان


عمرالشريف اصبح عالميا!

عقد المخرج الامريكي انتوني مان  مؤتمراً صحفيا تحدث فيه عن صوفيا لورين وعمر الشريف واليك جينيس وستيفن  بوند، وميل فيرر وهم نجوم فيلم"سقوط الامبراطورية الرومانية"الذي يصور –  الان – لقطاته الاخيرة في اسبانيا.
قال ان فيلمه هذا اعظم من لوازانس وكليوبترا!


وقال ان تكلفته تتراوح بين 10 و 12 مليون دولار.
وتحدث عن عمر الشريف فقال:
- عندي في هذا الفيلم نجم من القاهرة اصاب شهرة واسعة في فيلم اورانس ولفت انظار المخرجين السينمائيين في اوروبا وامريكا.
وعندما سئل عن سبب اختياره لهذا النجم العربي اجاب:
- لم يقع اختياري عليه عفوا ومن باب المصادفة، وانما اخترته لدور الملك سواهاموس ملك ارمينيا الذي يتزوج صوفيا لورين بعد ان تأكدت انه يفهم هذه الشخصية بدقة ويستطيع ان يؤديها ببراعة!
وقال ان هذا الممثل العربي الشاب بدأ حياته في ميدان السينما العربية مع زوجته فاتن حمامة الممثلة المصرية المشهورة:

عمر في صحف العالم
ونشرت صحف ومجلات العالم آراء انتوني مان في عمر الشريف.. وقد بدأت علاقة انتوني مان بعمر الشريف قبل ان يعرض فيلم"لورانس"على الجمهور ويراه النقاد!
فقد وصلت اخبار نجاح عمر الشريف الى المنتج صمويل برونستون والمخرج انتوني مان، وهما يعدان سيناريو فيلم"سقوط الامبراطورية الرومانية"فاتصلا بالمخرج دافيدلين – مخرج لورانس – في لندن وطلبا اليه مشاهدة بعض المناظر التي مثلها عمر الشريف في عرض خاص ستوديوهات لندن وخرج الاثنان من صالة العرض وقد اقتنعا تماما بان عمر الشريف هو احسن ممثل يمكن ان يلعب دور زوج صوفيا لورين في الفيلم!
وصوفيا لورين تلعب في هذا الفيلم دور ابنة الامبراطور ماركوس المدللة يرغمها ابوها على الزواج من عمر الشريف!
وبعد الزواج، يعد عمر الشريف جيوشه لمحاربة ابيها الامبراطور!
وتقع صوفيا لورين في حيرة شديدة بين زوجها وابيها! ويلعب دور ابيها الامبراطور الممثل الانجليزي"اليك جينيس"الذي نال جائزة الاوسكار عن دوره في فيلم"جسر نهر كراي".
سيدنا يوسف في القاهرة
وليس دافيد لين هو اول من اكتشف عمر الشريف ليلعب دورا هاماً في فيلم عالمي، فمنذ ست سنوات زار المخرج الامريكي وليم ديترلي مصر، وكان في ذلك الوقت يعد سيناريو فيلم"سيدنا يوسف واخوته"للتصوير، وكان قد اتفق مع ريتا هيرارت على ان تلعب دور الملكة"زليخا".. وبحث عن"سيدنا يوسف"في هولييود وروما ولندن فلم يجده!..
ثم رأه هنا في القاهرة! رأى عمر الشريف فتعاقد معه على الفور!
وبدأ في تصوير المناظر الخارجية.. ثم توقف التصوير لسبب خارج عن ارادة المخرج، فقد رفضت ريتا هيوارت في آخر لحظة الحضور الى القاهرة..
وعندما سئل وليم ديترلي عن السبب اجاب:
- يظهر انها تقوم الان بمغامرة جديدة!
فقد كان من المتفق عليه ان تجيء الى القاهرة بعثة تضم المخرج والمصور والفنيين والنجوم الامريكيين ثم تلحق بهم ريتا هيوارت بعد ثلاثة اسابيع لتلعب دورها امام عمر الشريف.
والتقط المخرج جميع مناظر الصحراء ومنها مشهد البئر الشهيرة التي ذكرت في الكتب السماوية.. ومضت الاسابيع الثلاثة ولم تحضر ريتا هيوارت فابرق اليها المخرج ولم ترد هي عليه، واخذ المخرج يستغل الوقت في تصوير بعض مناظر للبطلة من ظهرها مستعينا بفتاة كومبارس شقراء تشبهها من الخلف.. ومضى الاسبوع الرابع ولم تحضر ريتاهيوارت.. فارسل اليها برقية وبرقية وبرقية دون ان يتلقى رداً!
فتعطل التصوير وتوقف المخرج عن العمل، وانتظر اسبوعا خامسا دون ان يتلقى كلمة واحدة من هوليوود تفيد بان ريتا هيوارت في الطريق!
وفي ذلك الوقت كانت شركة كولومبيا تبحث عن ريتاهيوارت في كل مكان بملقاط.. ولكنها لم تعثر لها على اثر!
الملكة زليخا طارت إلى المكسيك
ثم تبين ان النجمة المشهورة ذهبت الى المطار لتستقل الطائرة الى القاهرة لتلعب دورها في الفيلم، فالتقت هناك بصديقها المطرب الارجنتيني ديك هايمز.. وبدلا من ان تطير وحدها الى القاهرة لتلعب دور الملكة زليخا.. طارت مع ديك هايمز الى المكسيك وتزوجا هناك!
وسمع المخرج وليم ديترلي بهذا النبأ.. فأمر بوقف العمل وحزم حقائبه واعتذر لعمر الشريف وعاد الى هوليوود ليبدأ في اخراج فيلم"عمر الخيام"الذي عرض في موسم (1958 – 1959) الماضي!
ورفعت شركة كولومبيا – منتجة الفيلم – دعوى ضد ريتا هيوارت في محاكم لوس انجيليس، تطالبها فيها بتعويض ضخم قدره مليون دولار!
خلاف على تصرّف خالد بن الوليد
وفي نفس العام طار المنتج العربي جبرئيل تلحمي الى هوليوود ليتفق مع وليم ديترلي على اخراج فيلم عن القائد العربي (خالد بن الوليد) فقرأ القصة.. واعترض على المشهد الذي يتنحى فيه خالد بن الوليد عن القيادة لابي عبيدة الجراح بامر امير المؤمنين عمر بن الخطاب.. وقال انه لا يوجد على وجه الارض انسان بهذا الخلق العظيم!
فرد عليه جبرائيل تلحمي بان هذه اللقطة ليست من خيال المؤلف، وانما هي واقعة تاريخية ثابتة ومعروفة.
ولم يختلف عليها المؤرخون العرب او غير العرب!
ولكن المخرج الامريكي اصر على رأيه وقال انه لا يستطيع ان يقنع ملايين الناس بان هذه اللقطة يمكن ان تكون حقيقة.. وصمم على حذفها من القصة، وصمم جبرائيل تلحمي على تصويرها وتوقفت المباحثات عند هذا الحد واعتذر المخرج عن اخراج الفيلم التاريخي من اجل لقطة واحدة يشك في ان الناس سيصدقونها!
قطعة الإسفنج
وعلى الرغم من ان توقف فيلم"يوسف وإخوته"كان صدمة عنيفة لعمر الشريف.. فانه لم ييأس ولم تكن هذه اول مرة يصاب فيها عمر الشريف بخيبة أمل، فقد مرت به في حياته السينمائية تجارب عديدة، ولم يحدث ان صادف ممثل في بداية عمره الفني نجاحا رائعا ولا فشلا ذريعا مثل عمر الشريف!
وكان عمر الشريف – كما يقول علي امين – كقطعة الاسفنج.. ما يكاد يغطس تحت الماء، حتى يطفو على السطح!
وجبرائيل تلحمي هو اول منتج قدم عمر الشريف في دور البطولة امام فاتن حمامة.
كان ذلك في فيلم"صراع في الوادي"الذي اخرجه يوسف شاهين.. واشترط يوسف شاهين على عمر الشريف ان توافق نجمة الفيلم الاولى فاتن حمامة على اختياره لهذا الدور امامها.. وقد وافقت فاتن حمامة على ظهوره امامها.. بل حدث اكثر من ذلك.. فانه لم تمض سنتان إلا واصبحت زوجته!

آخر ساعة/  حزيران - 1963



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية