العدد (4022) الاربعاء 20/09/2017 (ستيفن هوكينغ)       ستيفن هوكينغ.. النضال من اجل الحقيقة       ستيفن هوكنج وخلق العالم؟       نظرية كل شيء: انظروا إلى النجوم وليس إلى أقدامكم       ستيفن هوكينغ.. الافكار الاكثر تأثيرا على مستقبلنا       هوكينغ وتجدّد "الاهتمام الشعبي" بالعلم       إشعاع هوكينج.. إشعاع الإرادة والتحدى       ستيفن هوكينغ يجتذب السينما من "ثقب أسود" مشع!       نص من مقابلة ستيفن هوكنج مع لاري كنج..لا يمكن لكارثة موضعيّة محو الجنس البشري بأكمله       حين ينتصر العقل على عوق الجسد    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :32
من الضيوف : 32
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 17488776
عدد الزيارات اليوم : 3322
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » عراقيون


من أمنيات المدفعي الهندسية.. مشروع عملاق.. مشروع ميناء الفاو الكبير

  كثيرا ما تحدث المهندس  الاستشاري الكبير هشام المدفعي عن امنيته الكبيرة بان تاخذ افكاره حول  مشروع هندسي واقتصادي استراتيجي كبير الى التحقيق. هو مشروع ميناء الفاو  الكبير الذي تمتد منشآته من جنوب البصرة الى الحدود الشمالية للعراق، يقول :


بدأت الفكرة عندما طلبني امين العاصمة عبد الوهاب المفتي في احدى امسيات شتاء 1985وانا في مكتبي في امانة العاصمة , وعرض علي أمر رئيس الجمهورية الذي يخوله كل صلاحيات رئيس الجمهورية لانشاء ميناء الفاو الكبير الذي يمتد من منطقة رأس البيشة على رأس الخليج الى داخل الخليج بطول 12 كم وتخصيص مبلغ (100) مليون دينار كسلفة تشغيلية اولية للمباشرة. طلب مني عبد الوهاب ان اساعده في كيفية المباشرة والاجراءات المطلوبة علما انه التزم مع رئيس الجمهورية بمدة خمس سنوات لاكمال للمشروع.
كان الامين مرتبكاً وقلقاً حول المدة التي التزم بها مع رئيس الجمهورية لإكمال المشروع ويلوم نفسه على المدة القصيرة التي حددها، والحقيقة ان هذا المشروع هو اوسع واهم من اي مشروع استراتيجي اخر في منطقة الخليج، والذي يحول نسبة كبيرة من البضاعات التي تمر عبر قناة السويس او يقلل فترة وصولها الى اوربا. هدف الميناء هو استقبال معظم بواخر البضاعات المستوردة من اوربا على ظهر السفن وتحويلها الى القطارات في ميناء الفاو الكبير لإيصالها الى اوربا عبر شبكة السكك العراقية. هذا المشروع الجبار يفيد العراق اقتصاديا و يوفر فرص اقتصادية عظيمة الى العراق والشركات العالمية لكونه يختصر مدة الشحن ويقلل كلفة النقل ويدر مردودات كبيرة الى العراق عن طريق الميناء والسكك الحديد.
تدارسنا الافكار الاولية لنقل الحجر المطلوب من جبل سنام لبناء جسم لسان البروز في البحر واكدت على ضرورة مساهمة الاستشاريين المطلوبين من البريطانيين، الأعرف بالخليج، والهولنديين الاعرف ببناء الموانئ البحرية.
بحثت كذلك في ما ظهر ثانية بالصحف المحلية في سنة 2010 عن المشروع،  وتفاصيل انشاء المشروع العظيم والافكار العديدة المطروحة للتنفيذ. اتضح ان وزارة النقل في سنة 2010 قد التزمت مع استشاريين ايطاليين لوضع تصاميم المشروع. وان وزير النقل شخصيا مهتم بمراحل الانشاء.
عليً ان اقول ان هذا المشروع الجبار لا يمكن ان يشيد ويعمل لصالح العراق كما نأمل، مالم تؤخذ اطماع ومصالح دول الخليج ايضا بنظر الاعتبار ويشيد المشروع كاملا مع شبكة سكك الحديد والقطارات الناقلة للبضائع الى اوربا، بالاتفاق مع مجموعة شركات عالمية بطريقة تمويل وتنفيذ (تصميم / بناء / وتشغيل) وتكون للشركات حصة من الارباح لسنين محسوبة
ما دام العراق ومنذ مرحلة تصديره للنفط، ارتبط اساسا بالاقتصاد العالمي ويكون النفط الجزء الكبير من وارداته بالعملة الصعبة , ارى ان ننفتح على الشركات الكبرى في تنفيذ مشاريعنا الاستراتيجية الكبرى كما فعلنا سابقا مع شركات النفط مع ملاحظة مصالحنا الاقتصادية. بحكم زيادة نفوس العراق وتوسع ما يتطلبه من خدمات شمالا وجنوبا وعدم استطاعة الدولة وحدها على تسديد هذه الكلف الباهظة، فإني لا ارى ما يمنع من التعاقد المباشر مع الشركات الكبرى لتنفيذ مشاريعنا الاستراتيجية بإحدى الطرق العالمية المعروفة وعلى غرار ما تقوم به دول العالم ومنها المشاريع التي اتطرق اليها،واني على ثقة ان هنالك طلباً ملحاً من دول العالم على الاتفاقات الاقتصادية المثمرة للأطراف.
تكوين منطقة حرة في شبه جزيرة الفاو
المنطقة هي من ميناء الفاو الكبير تمتد شمالا وحتى مدينة السيبة، وغربا تمتد هذه المنطقة لتشمل المنطقة الصناعية لوزارة الصناعة وميناء ام قصر وخور الزبير وشرقا يكون حدودها شط العرب. مقوماتها ميناء الفاو الكبير وسكك الحديد العراقية التي ستكون مشابهة لنشاطات قناة السويس ومنافسة لها وادواتها جميع نشاطات ميناء الفاو الكبير من تسلم وخزن ونقل وشحن  يوميا ملايين الاطنان من البضاعات التجارية عن طريق سكك الحديد الى تركيا واوربا.ومن مقوماتهاجميع نشاطات ميناء الفاو الكبير في تسلم ونقل بحري لمعظم البضائع الواردة من اسيا الى اوربا وما تحتاج اليه من مئات الشركات العالمية الخاصة بالنقل البحري والتأمين الخ... نشاطات منشآت السكك لنقل ملايين البضائع الواردة من الشرق الاقصى والمتجهة  الى اوربا حيث ستكون هذه محطة عالمية تحتاج لتشغيلها عدداً كبيراً من الوكلاء للشركات العالميةللنقل البحري والسكك. ومن مقومات المنطقة موانئ تصدير النفط ومشتقاته. مجموعة هذه المنشآت ستتطلب لإدارتها وتشغيلها عدداً كبيراً من الشركات العالمية حيث ستكون مكاتب ممثليها في شبه جزيرة الفاو بالاضافة الى مدينة البصرة. سيتطلب لتشغيل هذه المنشآت مئات الالوف من العمال بالاضافة الى العمال العراقيين. ستتطلب العمالة الأجنبية التي تستوردها الشركات نفسها، قرى لسكن هذه المجموعات من العمال والخدمات المطلوبة لراحتهم وستكون واقعة اما قريبة الى ميناء الفاو الكبير او على ضفاف شط العرب وهي المنطقة المناسبة بيئيا وعمليا. تشغيل هذه المنطقة لنقل ملايين الاطنان من البضاعات التجارية الى اوربا أو وسط أسيا سيتطلب العديد من الشركات المتخصصة لتقديم الخدمات التجارية والتي سيتطلب لإدارتها خبراء من مختلف انحاء العالم. كما اقترح تحفيز ودعوة الشركات العالمية لاستغلال المنطقة الحرة لتركيز صناعاتها وانتاجاتها , مستفيدة من الامتيازات التنافسية التي ستقدمها (سلطة شبه جزيرة الفاو الحرة) على غرار المنطقة الحرة في العقبةمن الجوانب الضريبية والكمركية والعمالة واستغلال الأرض والتصدير والاستيراد. ستدعم مدينة البصرة بكل ما تحتويه من جامعات وعلم وفكر وعماله وعلوم وفنون، نشاطات المنطقة الحرة وسكانها في متطلباتهم الصناعية والتجارية والحياتية والسياحية. بيئة شط العرب ستتطور لتكون منطقة سكنية متميزة تستفيد من الجوانب السياحية من أهوار وصحراء العراق. هذا المشروع سيوفر للعراق مدخولات قد يكون مقدارها بعد مدخولات مبيعات النفط ولكن كعملية اضافية , يستفاد من النشاطات العملية في شبه جزيرة الفاو , في مجالات تدريب وتطوير الجوانب التقنية والصناعية لمحافظة البصرة.
هذا المشروع ليس مشروعاً خيالياً او غير اقتصادي بل جدير بدراسة اقتصادياته لينفذ تدريجيا لإحياء البصرة اولا والعراق ثانيا , تم التفكير في تنفيذه منذ ثمانينات القرن العشرين.. ولأهميته القصوى , عملت دولة الكويت في 2011 على انشاء”ميناء الصباح الكبير”لفرص مماثلة , كما اعلنت دولة مصر في 2013 المباشرة بتشييد قناة موازية لقناة السويس لمضاعفه  اعداد السفن العابرة للقناة تحسباً للمنافسة من التطورات المحتملة في الخليج العربي  , كما اعلنت دولة اسرائيل عن انشاء خط سكة حديد يربط البحر الاحمر والبحر الابيض المتوسط متخصصه لتسلم البضاعة من ميناء ايلات ونقلها الى موانئ البحر المتوسط لتشحن الى اوربا.لا ادري متى يدرك سياسيو واقتصاديو العراق اهمية الوقت في تنفيذ المشاريع الكبرى التي تساهم في بناء اقتصاديات العراق.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية