العدد(3935) الاثنين 29/05/2017       اخبار الثورة الروسية في الصحافة العراقية... مكتبات رائدة في خدمة الافكار الماركسية       من ذكريات رمضان في الجيل الماضي       طرائف وحقائق عن محمد مهدي البصير في سنواته الاولى       كيف صدر قانون الاصلاح الزراعي؟ ومتى عرف العراق أولى الجمعيات الفلاحية؟       هكذا عرفت بغداد شوارعها وساحاتها الحديثة       من أين جاء اسم منيرة الهوزوز؟       من قصور بغداد العثمانية الباقية..قصر كاظم باشا في الكريمات       العدد (3934) الاحد 28/05/2017       17 شاعراً روسياً في كتاب "من ديوان الشعر الروسي"    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :14
من الضيوف : 14
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 15711049
عدد الزيارات اليوم : 6735
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


ايزابيل الليندي تتحدث عن "مئة عام من العزلة"

ترجمة: المدى
كتبت عن ماركيز  عشرات الكتب والمقالات والدراسات،وما زالت كتبه تباع بملايين  النسخ،،ويعتبره النقاد اول من كتب باسلوب الواقعية السحرية، حتى ان  الروائية التشيلية ايزابيل الليندي تعرضت لهجوم كبير من بعضهم عندما اصدرت  روايتها الاولى (بيت الارواح) حيث اتهموها بمحاولة (استنساخ) روايته  الشهيرة مائة عام من العزلة.


هذه ترجمة لمقابلة تلفزيونية اجريت مع الكاتبة ايزابيل الليندي بعد اسبوع من رحيل غابرييل غارسيا ماركيز تتحدث فيها عن روايته الشهيرة مئة عام من العزلة:
* أنه لشرف كبير أن تكون معنا ايزابيل الليندي  للحديث عن الرواية التي  غيّرت شكل  الأدب، ليس فقط في امريكا اللاتينية بل في العالم. هل تتذكرين  متى قرأت مئة عام من العزلة لاول مرة؟
-  نعم. لقد نشرت الرواية عام 1967، وقرأتها بعد عام من ذلك التاريخ. كنت قد أنجبت ابني، نيكولاس، الذي ولد في عام 1966، وكنت حينها قد عدت إلى العمل. كنت أعمل في مجلة نسائية. وأتذكر انني عندما كنت أقرأ الكتاب، لم أذهب إلى العمل. بقيت اقرأ الكتاب حتى انتهيت منه. كان كما لو أن أحدهم كان يروي لي قصتي. لقد كانت عائلتي موجودة في الكتاب،وكان هناك  بلدي، والناس الذين أعرفهم. بالنسبة لي، لم يكن هناك شيء سحري في ذلك. فقد كانت جدتي موجودة في الكتاب. ولقد نشأت أيضا في بيت جدي وجدتي، كما حدث معه هو.
والقصة التي سمعناها عن انه ارسل مخطوطته على دفعتين لأنه لم يكن قادرا على تحمل تكاليفها، حدثت نفسها  مع روايتي”بيت الأرواح”بعد عدة سنوات. كنت اعيش في فنزويلا، لم يكن عندي المال لإرسال المخطوطة كاملة، فارسلتها على دفعتين. لذلك، كان هناك الكثير من أوجه التشابه بيننا. وكان لدينا نفس الناشر،وهي  كارمن يالشيلو التي كثيرا ما كانت تقول لي ان لي نفس ردود فعله. على سبيل المثال، حينما نستلم  العقد لا نقرأه أبدا نوقع عليه فقط. وفجأة وبدون أي سبب محدد، فإننا عندما نقرأه نقول:”كلا، لن اوقع هذا العقد". لذلك، أنت تعرف ذلك النوع من الحديث.
*هل كان ذلك في اسبانيا؟
-نعم  في اسبانيا. تعرف ذلك النوع من الصراع الذي يدور داخلك 
حين تشعر انه قد سيطر عليك تماما بكلماته، وعمله، و شخصيته. كان رجلا صعبا، ولكنه كان خلاقا جدا، سريعا جدا في الاستجابة. وكان رجلا مدهشا.
*وما الذي جعل مئة عام من العزلة، كتابا مهما وغنيا هكذا، ليس فقط في أمريكا اللاتينية، ولكن في جميع أنحاء العالم؟ أعني، انه في الأساس قصة عدة أجيال من عائلة تعيش في جزء منسي من كولومبيا،في مدينة صغيرة 
-مدينة خيالية
*ومنعزلة عن العالم.
-ومكانا خياليا.
*خيالي، حسنا. ولكن ما الذي جعل هذا الكتاب عملا هاما وبارزا؟
-أعتقد ان السبب يعود لما فيه من واقعية سحرية، والتي يلجأ اليها الناس في جميع أنحاء العالم لأن العالم والحياة شيءغامض جدا. نحن لا نتحكم في أي شيء. ليست لدينا أي تفسيرات لأي شيء. و نحاول أن نعيش في عالم نريد ان نسيطر عليه، حتى نشعر بالأمان. وفي هذا الكتاب، والكتب التي تلته، كان هناك وصف وسرد مذهل  لحدوث اشياء غير معقولة، رغم انها تحيط بنا في كل وقت. وذاك اعتراف بأننا لا نتحكم في أي شيء، وليست  لدينا تفسيرات، وأن هناك شيئا ما، هناك الأرواح. و الصدف، ونبوءات الأحلام والأشياء التي يمكن أن تكون من عالم السحر و الخيال لأننا لا يمكن أن نجد تفسيرا لها. أعتقد أن أية ظاهرة مثل الكهرباء لو كانت موجودة قبل قرون سينظر لها على انها نوع من اعمال السحر. ربما بعد 200 سنة من العزلة سنكون قادرين على شرح ما نعتبره الآن نوعا من اعمال السحر بالنسبة لنا.
* لنتحدث عن الواقعية. السحرية، من اين جاءت هذه العبارة؟ وما هوتأثيرها عليك، ككاتبة وعلى الناس في جميع أنحاء العالم؟
-حسنا، ماأفهمه أولا وقبل كل شيء ان غارسيا ماركيز لم يخترع ذلك. لقد كان كاتبا عظيما و كان قادرا على ان يمزج الواقعية بالسحر بطريقة رائعة و مقبولة في كل مكان. ولكنها كانت موجودة قبله بفترة طويلة. ما أود قوله إن الواقعية السحرية بدأت  مع تدفق الغزاة الى أمريكا اللاتينية، حين كانوا يبعثون  الرسائل إلى الملك أو إلى إسبانيا ويتحدثون فيها  عن القارة التي كانت تمتلك  ينابيع الشباب، التي يمكن أن تلتقط الذهب و الماس فيها من الأرض، التي كان الرجل  فيها يملك حصانا بقرن مثل وحيد القرن أو لديه قدم واحدة كبيرة بحيث كان يرفعها في وقت القيلولة مثل المظلة ليتفيأ بظلالها. ما أعنيه، ان هذا ليس من اختراعي. كان موجودا في رسائل الغزاة”. لذلك، في تلك البداية السحرية  لكل من أمريكا اللاتينية وإسبانيا معا، تم اختراع هذا الواقع. وقام كاتب كوبي عظيم بدمج المصطلحين معا لأول مرة، وبعد ذلك انتشر المصطلح على يد غارسيا ماركيز وذاع صيته. ولكن يقال أن استخدامه لاول مرة قد بدأ في ألمانيا، وأن أول شخص على الاطلاق دمج مصطلحي السحر والواقعية معا كان يعيش في ألمانيا.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية