العدد (4314) الاربعاء 21/11/2018 (رفعت السعيد)       رفعت السعيد..القامة المضيئة       فى صُحبة الدكتور رفعت السعيد       غروب شمس اليسار المصري"..       د.رفعت السعيد: تعلمت في السجن كتابة الرواية       رفعت السعيد..أديبا!       رفعت السعيد وأزمة اليسار       رفعت السعيد و(الفجر الجديد)       رفعت السعيد.. خبرات نادرة في السياسة والتاريخ والثقافة       العدد(4313) الاثنين 19/11/2018    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :34
من الضيوف : 34
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 22979425
عدد الزيارات اليوم : 7952
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


من أوراق محمود صبحي الدفتري.. هكذا أدركت بغداد في اواخر العهد العثماني

   اعداد: رفعة عبد الرزاق محمد
  الدفتري واوستن ايستوود
 كان  المستر اوستن ايستوود من البريطانيين المعروفين في المحافل الاجتماعية في  بغداد. جاء الى العراق في الحملة العسكرية خلال الحرب العظمى الأولى، ثم  انصرف بعد الهدنة الى الأعمال الاقتصادية، فأسس اول محلج آلى حديث للقطن  سنة 1920، وشجع زراعة هذا المنتوج بمنح القروض للزراع وايجاد اسواق خارجية  للتصريف.


وكان رجلاً دقيقاً غريب الأطوار شديد الاعتزاز بنفسه، وكان صديقاً حميماً لمحمود صبحي الدفتري الذي يشبهه في الدقة ومراعاة اصول " الاتيكيت "وحب المناقشة والكلام.
كيف تعارف الصديقان؟ كان محمود صبحي يجلس لأصدقائه ومحبيه في سنة 1919 و 1920 في الساحة المقابلة لدار ابيه في الزقاق المسمى باسم جده " ابراهيم افندي " في الحيدرخانة. فكان الخدم يرشون الساحة بالماء عصر ايام الجمعة في الصيف ويضعون فيها الكراسي والموائد، ويهيئون القهوة و الشاي للزوار من " الهاي لايف " في المجتمع العراقي.
ولما كان الزقاق ضيقاً لا يتسع للمارة فقد كان احد الخدم يقف في منعطف الطريق ويرجو الناس ان يتحولوا في سيرهم الى عطفة اخرى.
وحدث ان ارسل اوستن ايستوود بعض خدمه في مهمة خاصة، فلما جاء ليمر بزقاق ابراهيم افندي رجاه خادم محمود صبحي ان يمضي في طريق اخر.
ولم يكن من الرجل إلا ان عاد الى سيده الانكليزي واخبره ان احدهم منعه من المرور في الطريق ليصل الى المحل الذي يبغيه. واخذت المستر ايستوود العزة وصاح: كيف يجوز لأحد ان يقطع الطريق على المارة في بغداد تحت الحكم البريطاني العادل؟. واخذ عصاه واعتمر قبعته ومضى يتقدمه خادمه ليؤدب المذنبين.
وحينما بلغ الزقاق المقصود وهو يحتدم غيظأ قوبل باحترام واخذ الى صاحب الديوان المعقود في الطريق الذي رحب به واجلسه في صدر المجلس. وتم التعارف على قدح من القهوة فعقدت اواصر الصداقة بين " الجنتلمان " الانكليزي والوجيه العراقي.

فوانيس بغداد
ذكر محمود صبحي الدفتري انه يتذكر، وهو غلام يافع، ان خاله رفعت الجادرجي، وكان رئيس بلدية بغداد انذاك، قرر ان يتفقد البلدة ليلاً. فاستدعى مساعده وعدداً من موظفي البلدية والمراقبين والحراس فاجتمعوا في داره في الليلة المقررة ولما اقترب منتصف الليل خرج الموكب يتقدمه حملة المشاعل والفوانيس النفطية وسار في الطرق الملتوية والازقة الضيقة المملوءة بالحفر والاخاديد كانت بغداد في مطلع القرن العشرين تهجع في الظلام يكاد يكون دامساً، لايشقه إلا ضوء ضئيل من الفوانيس التي ثبتت على جدران المنازل في مسافات متباعدة. وكان المستخدمون المعنيون لهذا الغرض يخرجون كل مساء حاملين السلالم ووعاء النفط فيمرون بالازقة ويضعون النفط في الفوانيس ويوقدونها.
 وكان نورها من الخفوت بحيث يضرب البغداديون بها المثل قائلين: مثل فوانيس البلدية ما تضيئ إلا نفسها.
 ولم يكن في بغداد أي شارع يستحق هذا الاسم، اذ ان اول شارع قد شق خلال الحرب العظمى بامر الوالي خليل باشا وافتتحه رئيس البلدية رؤوف الجادرجي (ابن رفعت الجادرجي) في 23 تموز 1916، وهو الذي سمي في بادئ الامر جادة خليل باشا وعرف بعد ذلك باسم شارع الرشيد. وكان اهل بغداد يعودون الى دورهم قبل حلول الظلام، فاذا اضطر احدهم الى الخروج ليلاً لشأن مهم، حمل الفانوس بيده او حمله امامه بعض خدمه اذا كان من الموسرين.
وسار رفعت الجادرجي في الازقة تتبعه حاشيته، فتقد الفوانيس النفطية التي لم تكن تضيئ سوى نفسها - كما كان يقال- ولاحظ الحراس الذين كانوا يسهرون في منعطفات الطرق، ودوريات "البوليس" القليلة التي كانت تعقب السراق والمجرمين. ثم عاد الى داره في الهزيع الاخير من الليل.
وظلت جولة رئيس البلدية حديث العام والخاص اياماً طويلة وعدت حدثاً ذا شأن قليل النظير!.
وقد وصف بغداد ذلك العهد الشاعر عبد الحسين الأزري فقال:
يريبك من بغــــداد ضيـق دروبهـا   
   كانـك تمشـي في دهـاليز مــن غار
وتزداد منها في دجى اللـيــل ريبـة    
  فلست ترى من مأمن خارج الدار
مصابيحــها ترنو اليك كانهــــا     
   عيون سنانير يفتشن عن فار
وقال معروف الرصافي:  
أيا سائلا عنا ببــغداد اننــــا         
   بهائم في بغداد أعوزها النبت
علت أمة الغرب السمـاء وأشرفت 
   علينا فظلنا ننظر القوم من تحت
فنحن أنــاس لم نزل في         
   بطالة كانا يهود كل ايامنا سبت
وقال أيضاً يصف الشارع الكبير ببغداد:
نكـب الشاعر الكبير ببغداد          
 ولا تمش فيه الا اضطرارا
شـــارع ان ركبت متنيه يوماً      
   تلق فيه السهول والأوعارا
 تترامى سنـابك الخيل فيـــه        
   ان تقحمن وعثه والخبارا
فهي تحثو التراب فيه على       
   الأوجه حثـــواً وتقــذف الأحــجــارا…

عزل مؤسس مدرسة الحقوق
كان ناظم باشا رئيس الهيئة الاصلاحية من رجال الدولة التركية البارزين بالرغم من صغر سنه، اذ لم يكن بتجاوز عمره حين قدم العراق 45 عاماً. وقد اقترح تأسيس مدرسة حقوق ومدارس اخرى، وطلب عزل واليي الموصل والبصرة ونقل والي بغداد، فنفذت مقترحاتها جميعاً.
وكان والي البصرة انذاك ينتمي الى اسرة مرموقة ترتبط بوشيجة المصاهرة مع الاسرة العثمانية المالكة، وكان ابوه من الصدور العظام. لكن هذا الوالي الشاب كان مرتشياً لا يعبأ بالقانون ولا يخاف العقاب وكانت زوجته فرنسية. وقد استطاع خلال اشهر قليلة من مكوثه في البصرة ان يجمع 25 الف ليرة ذهب. واقترح رئيس الهيئة الاصلاحية عزله. فعزل بالرغم من نفوذ عائلته.
ورد امر عزل الوالي من استانبول برقياً عشية عيد جلوس السلطان عبد الحميد، فذهب مدير البرق اليه ليبلغه بالعزل. فقال له الوالي: ان غداً عيد الدولة ويجب علي ان احضر مراسيم الاحتفال باسم السلطان، فارجوا ان تحتفظ بالبرقية الى ظهر الغد فتبلغني بها بعد انتهاء التشريفات. ووافق مدير البرق على ذلك.
واسرع الوالي المعزول فعمل الترتيبات اللازمة للسفر على باخرة انكليزية تقلع من الميناء ظهيرة الغد. وفي الصباح ارسل زوجته وامتعته والليرات الذهبية الكثيرة سراً الى الباخرة اما هو فلبس بزته الرسمية وتقلد اوسمته وترأس الاحتفالات عيد الجلوس. وتقبل تهاني الموظفين والاهلين في السراي، ثم مضى الى الميناء لتحية القوة التركية البحرية. ولما انتهى من ذلك استقل زورق الولاية البخاري مع مرافقيه وحاشيته، وبدلاً من العودة الى البصرة امر الملاح بالتوجه الى الباخرة البريطانية وقال لاصحابه وهو يهم بالصعود اليها: انني قد عزلت من الولاية، وفي وسعكم تسلم البرقية من مدير البرق. فاستودعكم الله، فانني مسافر على هذه الباخرة عائداً الى بلادي.
ولكنه لم يرجع الى استانبول بل ذهب الى مصر عن طريق بمبي، واقام فيها متمتعاً بثروته المحرمة.

صالون الدفتري
واجرت احدى المجلات البغدادية لقاءا معه، فقال عن المجلس الدبي الشهير في داره:
بالنسبة لصالون الجمعة فقد بقي مفتوحات بعد وفاة والدي، يتردد اليه الاصدقاء والمعارف ومنهم الاديب والمفكر والسياسي والتاجر والشيخ المعمم والشاب المتمدن ويطرح خلال انعقاده موضوعات شتى تعالج ما يشغل اذهان الناس في تلك الفترة من امور تتعلق بالسياسة او تتصل بالادب.
وكان الادباء حلية ذلك المجلس يخلعون على اجتماعاته متعة بما يتحدثون به ويتناقشون حوله، ولعل الزهاوي كان ابرز رواد ذلك المجلس في العشرينيات واوائل الثلاثينيات، يبكر في الحضور الى الصالون راكبا حماره ولا يخرج منه الا بعد انفضاضه.
وكان يأخذ مكانا معينا من الصالون ويلتف حوله عدد من الادباء الشباب امثال احمد حامد الصراف، واكرم احمد ومحمد بهجة الاثري وروفائيل بطي وغيرهم يتلو عليهم بأسلوبه الخاص اخر ما ينظم من شعر وما قيل بحقه من مدح وثناء، وكثيرا ما كانت تثار المناقشات حول قصائده فيتصدى له البعض بالنقد فيثور الزهاوي ويعربد.
وكان من رواده في الثلاثينيات والاربعينيات والخمسنيات بالاضافة الى ما تقدم الاساتذة معروف الرصافي وابراهيم صالح شكر وعبد المسيح وزير ونوري ثابت المعروف بـ (حبزبوز) وطه الراوي وعبد الله الشواف ومنير القاضي من الادباء.
وياسين الهاشمي وطه الهاشمي وجميل المدفعي وحكمة سليمان وعبد الوهاب محمود ويونس السبعاوي وحسين جميل وغيرهم من السياسيين.
وقد جذب الصالون بعض الشخصيات العربية والاجنبية التي قدر لها ان تمر ببغداد او تقيم بها اقامة مؤقتة فكان عبد العزيز الثعالبي وعبد الرزاق السنهوري وسعد الله الجابري ورياض الصلح وعلي الجارم ممن ترددوا عليه وكذلك الدكتور زكي مبارك الذي كتب عنه يصفه في احدى مقالاته الادبية التي تناولت ملامح المجتمع العراقي. كما زاره الفيلسوف التركي رضا توفيق، وفؤاد كويرلي الاديب والوزير التركي المعروف..
وخلال المناقشات التي كانت تقوم فيه كنت اوميء عندما اشعر بوجود حديث خاص لدى البعض يقتضي التكتم الى غرفة صغيرة متصلة بصالون الجمعة الذي ينعقد في داري في الحيدرخانة لننتقل اليها ونتحدث بحرية اكثر.
وقد اتفق مرة ان فتح عمر نظمي وهو وزير داخلية انذاك باب هذه الغرفة فوقع بصره علىمحمد يونس السبعاوي وابراهيم صالح شكر وفائق السامرائي يتهامسون ببعض الاخبار السياسية فما كان من الا ان اسرع بغلق باب هذه الغرفة قائلا: (انها كورة الزنابير لست اؤمن نفسي من لدغاتها اذا دخلتها!!).. ومنذ ذلك اليوم سميت هذه الغرفة الصغيرة "الكورة".
في بيت الدفتري تصالح الزهاوي والرصافي..!
*الشاعران المرحومان الزهاوي والرصافي كثيرا ما تخاصما وتصالحها.. واشهر حفلة مصالحة بينهما تتذكرها بغداد لحد اليوم.. حفلة الدفتري التي اقامها لهما في داره وحضرها حشد من الادباء انذاك.. سألته عنها ولماذا اقامها لهما دون غيره؟
في صالون (الجمعة) تمت مصالحة الشاعرين الكبيرين جميل صدقي الزهاوي ومعروف الرصافي في يوم 8 كانون الاول 1928م، فقد كان كلاهما من الوجوه اللامة التي ترتاد الصالون فلما نشبت بينهما الخلافات التي كانتتدور حول زعامة الشعر في العراق وراح البعض يسعى لتأجيج تلك الخلافات رأيت ان الواجب الادبي يقضي علي ان اسعى الى الصلح بينهما لا سيما وكلاهما كان استاذي، حيث تتلمذت على الاستاذ الرصافي في المدرسة الاعدادية في بغداد، وكان يقوم بتدريس اللغة العربية، وعلى الزهاوي في مدرسة الحقوق (كما كانت تسمى حينذاك) حيث كان يقوم بتدريس مجلة الاحكام العدلية (بما يسمى القانون المدني الآن).
وقد جهودا في اقناع الرصافي فوافق بعد لأي على الحضور مشترطا عدم الخوض في موضوع الخصومة، فوافقت لاني اعتقد ان حضورهما في داري معا يعني الصلح، وتم اجتماعهما وسط مهرجان ادبي مصغر حضره نخبة من ادباء بغداد القى فيه كل من الشاعرين قصيدة شعرية، حيث القى الرصافي قصيدته السياسية الشهيرة (لا للانتداب)، وكان بها تجريح شديد للانتداب البريطاني، اما الزهاوي فقد القى قصيدة يصف بها الشعر وشاعريته وختم القصيدة بالبيت الآتي مشيرا الى الصلح:

جمع الاديب الحر صبحي شملنا
في داره اكرم بها من دار
اما الاشخاص الحاضرون بالاضافة الى الشاعرين فهم الاساتذة: عبد العزيز الثعالبي وعطجا الخطيب وعلي محمود الشيخ علي وبهاء الدين شيخ سعيد وجميل المدفعي وطه الراوي وموفق الالوسي ورؤوف الكبيسي وعبد المسيح وزير وابراهيم كمال واحمد حامد الصراف وطه الهاشمي ومزاحم الباجه جي وعلي ممتاز وعبد العزيز المظفر وعبد الله الشواف ومحمد بهجة الاثري وروفائيل بطي وتوفيق السمعاني وقد تغيب عن الحفلة ياسين الهاشمي وكامل الجادرجي حيث ذهبا معا الى بعقوبة لاشغال خاصة وتأخرا في العودة لاسباب قاهرة.

الشاعر عبد الحق حامد
كان عبد الحق حامد قد تزوج  في شبابه " فاطمة " وانجبت له ابنه حسين بك، ثم توفيت في ريعان الشباب في بيروت فحزن عليها حزناً شديداً ونظم في رثائها ديواناً كاملاً من الشعر الشجيّ باسم " مقبر " (المقبرة). (ترجم قسماً من هذا الديوان الى العربية الاديب الكركوكي فهمي عرب اغا وطبعه كراريس في بغداد سنة 1953). ومضت الاعوام، وعين عبد الحق سفيراً للدولة التركية في بروكسيل، فالتقى بفتاة فرنسية جميلة واقترن بها على كبر. وجاء بها الى الاستانة فكانت ربة داره وسلوى ايام شيخوخته.
كانت هذه الفرنسية اللعوب (لوسيين) متحررة في بيئة متزمتة لا تستسيع تلك الحرية وفي دار رجل له مكانته  في قومه شاعر وسفير سابق ونائب لرئيس مجلس الاعيان. فقرر اصدقاء الرجل، وفي طليعتهم سليمان نظيف، ان ينبهوه الى مسلك قرينته ويسالوه الحد من تحررها. فزاروه في داره وفاتحوه في الامر، لكنه وهو الاديب المرهف الحس الذي عاش في اوروبا سنين طويلة، لم يكترث بتحذيرهم واعارهم اذنا صماء. فقرر سليمان نظيف ان يمتنع عن زيارة عبد الحق حامد في داره لانه طعن في ربة البيت. ولما كان لا يستطيع الصبر عن لقائه، اتفق معه ان يجتمع به مرتين في الاسبوع في بعض المقاهي الراقية.
وفي ذات يوم جاء نعي حسين بك نجل الشاعر العظيم من واشنطن، وكان قنصلاً عاماً لتركية فيها، فذهب محمود صبحي لتعزيته، قال: وجاءني سليمان نظيف وسالني ان اذهب الى عبد الحق وادعوه الى بيته كي يقدم تعزيته اليه اذ قد حرم على نفسه زيارته في داره. وكان كذلك، فمضى عبد الحق بصحبه الدفتري الى دار سليمان نظيف ليتلقى تعزيته في نجله!.
ودارت الايام دورتها واحتل الحلفاء الاستانة وسرح رجالهم وضباطهم في ربوعها. وتعرفت زوجة عبد الحق حامد باحد الضباط الايطاليين من النبلاء الاغنياء واتت الى زوجها الشيخ في بعض الايام وقالت: انك ولا ريب تحبني وتريد لي الخير. قال: اجل.
_اذن اسمح بطلاقي لاتزوج الضابط الايطالي الشاب الذي يحبني ويستطيع اسعادي اكثر منك.
 ولم يتلكا الشيخ في اجابة سؤالها فتم الطلاق والزواج، وسافرت الى ايطاليا مع قرينها الجديد. ولم تمض اشهر قليلة
حتى وردت الى عبد الحق دعوة من زوجة السابقة لقضاء اسابيع في قصرها الجميل على البحيرة، فشد حقيبته ولبى دعوة مسروراً.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية