العدد(4512) الاثنين 23/09/2019 (عدد خاص عن مجلس الإعمار في العهد الملكي)       شيء عن مجلس الاعمار.. عندما اصبح العراق ورشة عمل كبيرة       تذكروا "مجلس الإعمار" في العهد الملكي       صراع بريطاني ـــ امريكي في مجلس الاعمار في الخمسينيات       متى تأسس مجلس الإعمار وما هي مشاريعه؟       مجلس الاعمار وتطور العراق في الخمسينيات       مجلس الاعمار ودوره الريادي في عملية التنمية في العراق       أسابيع مجلس الاعمار الثلاثة.. صفحة عراقية لامعة       العدد (4510) الخميس 19/09/2019 (كتب وكتبيين)       ذكريات الكتب والمكتبات.. اول دخولي لسوق الكتبيين    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :44
من الضيوف : 44
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 27402881
عدد الزيارات اليوم : 11582
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


اول من سجن بسبب الغناء..الشيخ امام رصاصة في صدر الطغاة

محمد شفيق
يبقى الفنان أي فنان، عاش معاناة الشعب، وتشرب بها ، حياً في الذاكرة لا يمحوه الزمن مهما تقادم عليه. وهذه حقيقة معروفة لا تحتاج الى طرح وجمع، كون الفنان جزء من الشعب الذي تربى بينه، وكان السبب فيما وصل اليه. فالفن ليس الحب لوحده، وانما الماء والخبز والحياة بكاملها، وملامسة كل هذا هو الذي يجعل الفنان فنان الشعب وليس فن الفنادق او الملاهي، وكلنا نتذكر الفنانة العالمية الراحلة (ميرياما كيبا) وكيف سخرت فنها لخدمة شعبها وافريقيا، ولم تحاول ان تخرج عن هذا الطريق الذي اختطته لنفسها، حتى سميت مطربة الشعب.


وفي العراق ظهر عندنا الفنان عزيز علي، واستطاع ان يقف مع الشعب في سرائه وضرائه، وان يؤكد على معاناته مع الحكام، وتشخيصه لذلك. وبسبب من هذا بقي حياً يرزق في الذاكرة ليومنا هذا، مستخدماً ابسط الكلمات وافهمها وكذلك بالحان بسيطة لايصالها الى ابسط شريحة في المجتمع . وباتت تردد من قبل الجميع وجعل الحكام مسخرة مما اضطرهم الى استدعائه لمرات عديدة. وسمي ايضاً بفنان الشعب. وفي مصر كان الشيخ امام والذي هو محمد احمد عيسى الذي كان.
 والده يحلم أن يكون ابنه شيخاً كبيراً، لكنه كان قاسياً في معاملته، أما والدته فكانت النبع الذي ارتوى منه إمام بالحنان في طفولته وعوضه فقد بصره، وكانت معايرة الأطفال لابنها بالعمى تدفعها للبكاء. كان إمام يندس في مواسم الأفراح والحج، وسط الحريم ليسمع غناءهن وأهازيجهن فنشأ صاحب أذن موسيقيه. ومما جعل منه مهماً هو نزوله الى الدرجات السفلى من المجتمع المصري ومن اغانيه المهمة التي تردد «ناح النواح والنواحا حاحا على بقرة حاحا النطاحا حاحا». وبعد حرب الـ (1967) غنى اغنيات خاصة بالحرب وفي احدى اغانيه يسخر من الرئيس الامريكي نيكسون اذ يقول « شرفت يا نيكسون بابا.. وكان يزور وقتها القاهرة.. وعد هذا تحولاً تاريخياً لهما.
وفى عام 1929، لم يكن إمام قد أكمل عامه الثاني عشر،عندما اصطحبه والده للقاهرة للدراسة بالجمعية الشرعية بحي الأزهر، وكان لدى الجمعية واعظ ومنشد يحيي المناسبات، وفى أحد الأفراح اختير الطفل إمام ضمن فرقة الإنشاد. التحق الشيخ إمام بالمركز الرئيسي للجمعية، وقضى فيها 4 سنوات وأتم حفظ القرآن الكريم، فاستحق لقب «شيخ» رغم صغر سنه، وكان يقيم بها إقامة دائمة.
ولازم إمام الشيخ محمد رفعت لصوته المتميز ولكون رفعت قد مدحه ومدح نباهته يوماً، وكان الاستماع للإذاعة من ممنوعات الجمعية لكونه بدعة، مع أنه كان يستمع للقرآن، إلا أن الجمعية قررت فصله بالإجماع. عندما سمع أبوه بما حدث لابنه من فصل من الجمعية بحث عنه فوجده يقضى نهاره في الحسين وليله في الأزهر حيث كان ينام، فأهانه وضربه وحذره من العودة لقريته مرة أخرى نظراً للجريمة التي اقترفها بتسببه في فصله من الجمعية، وبعدها مباشرة توفيت أمه التي كانت أعز ما لديه في الدنيا، ولم يتمكن من تشييعها لمثواها الأخير، وبالفعل لم يعد لقريته إلا حين مات أبوه.
وفى إحدى زياراته لحى الغورية قابل مجموعة من أهالي قريته فأقام معهم وامتهن الإنشاد وتلاوة القرآن الكريم، وكسائر أحداث حياته التي شكلتها المصادفة التقى الشيخ إمام بالشيخ درويش الحريري أحد كبار علماء الموسيقى، وأعجب به الشيخ الحريري بمجرد سماع صوته، وتولى تعليمه الموسيقى.
اصطحب الشيخ الحريري تلميذه في جلسات الإنشاد والطرب، فذاع صيته وتعرف على كبار المطربين والمقرئين، أمثال زكريا أحمد والشيخ محمود صبح، وبدأت حياة الشيخ في التحسن.
وبعد ان كانت ألحان زكريا أحمد لأم كلثوم بدأت تتسرب للناس قبل أن تغنيها أم كلثوم، مثل «أهل الهوى» و»أنا في انتظارك» و»آه من لقاك في أول يوم» و»الأولة في الغرام»، فقرر الشيخ زكريا الاستغناء عن الشيخ إمام.
كان لهذه الواقعة أثر في تحويل دفة حياة الشيخ إمام مرة أخرى عندما قرر تعلم العزف على العود، وبالفعل تعلم على يد كامل الحمصاني، وبدأ الشيخ إمام يفكر في التلحين حتى إنه ألف كلمات ولحنها وبدأ يبتعد عن قراءة القرآن وتحول لمغن واستبدل ملابسه الأزهرية بملابس مدنية.
وبدأت الثنائية بين الشيخ امام واحمد فؤاد نجم إذ تعارفا واعجب احدهما بالآخر وكان ذلك عام 1962 حتى سماه البعض باللقاء التاريخي.
وعندما سأل نجم إمام لماذا لم يلحن أجابه الشيخ إمام أنه لا يجد كلاما يشجعه، وبدأت الثنائية بين الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم وتأسست شراكة دامت سنوات طويلة.
انتشرت قصائد احمد فؤاد نجم التي لحنها وغناها الشيخ إمام داخل وخارج مصر، فكثر عنها الكلام واختلف حولها الناس بين مؤيدين ومعارضين، في البداية استوعبت الدولة الشيخ وفرقته وسمحت بتنظيم حفل في نقابة الصحفيين وفتحت لهم أبواب الإذاعة والتليفزيون.
لكن سرعان ما انقلب الحال بعد هجوم الشيخ إمام في أغانيه على الأحكام التي ادان المسؤولون عن هزيمة 1967، فتم القبض عليه هو ونجم ليحاكما بتهمة تعاطي الحشيش سنة 1969 ولكن القاضي أطلق سراحهما، لكن الأمن ظل يلاحقهما ويسجل أغانيهم حتى حكم عليهما بالسجن المؤبد ليكون الشيخ أول سجين بسبب الغناء في تاريخ الثقافة العربية.
قضى الشيخ إمام ونجم الفترة من الهزيمة حتى نصر أكتوبر يتنقلان من سجن إلى آخر ومن معتقل إلى آخر ومن قضية إلى أخرى، حتى أفرج عنهما بعد اغتيال الرئيس السادات.
في منتصف الثمانينيات تلقى الشيخ إمام دعوة من وزارة الثقافة الفرنسية لإحياء بعض الحفلات في فرنسا، فلاقت حفلاته إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وبدأ بجولة اخرى في الدول العربية والأوروبية لإقامة حفلات غنائية لاقت كلها نجاحات عظيمة، وللأسف بدأت الخلافات في هذه الفترة تدب بين ثلاثى الفرقة الشيخ إمام ونجم ومحمد على عازف الإيقاع لم تنته إلا قبل وفاة الشيخ إمام بفترة قصيرة.
وتوفى الشيخ إمام في عام 1995 تجاوز السبعين من عمره في حجرته المتواضعة بحي الغورية ولم يعد يظهر في الكثير من المناسبات كالسابق حتى توفي في هدوء في 19 حزيران 1995 تاركاً وراءه أعمالاً فنية نادرة.
ما احوج اليوم الشعب المصري الى شيخ امام في الوقت الحاضر! ان كلماته هي اقوى من رصاص الحكام ودكتاتوريتهم وتسلطهم على الشعوب.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية