العدد (4505) الخميس 12/09/2019 (مصطفى جواد 50 عاماً على الرحيل)       اللغوي الخالد مصطفى جواد..شرّع قوانين اللغة والنحو وصحح اللسان من أخطاء شائعة       قراءة في بعض تراث الدكتور مصطفى جواد       مصطفى جواد .. شهادات       مصطفى جواد وتسييس اللغة       مصطفى جواد البعيد عن السياسة .. القريب من العلم والعلماء       من وحي الذكريات.. في بيت الدكتور مصطفى جواد       طرائف من حياته..مصطفى جواد بين الملك فيصل الثاني وعبد الكريم قاسم       العدد(4504) الاثنين 09/09/2019       تسمية كربلاء واصلها    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :59
من الضيوف : 59
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 27283631
عدد الزيارات اليوم : 11365
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


زوجة <صلاح جاهين> تطالب بحقها في «خلي بالك من زوزو»

 كشف الإعلامي الشهير <معتز الدمرداش> عبر برنامجه تسعين دقيقة على شاشة <المحور الفضائية> ، تفاصيل القضية التي رفعتها الفنانة <منى قطان> زوجة الشاعر المصري الراحل <صلاح جاهين> وتطالب فيها بحصولها على حقها بالكامل من فيلمها الشهير < خلي بالك من زوزو> .



وعبر الهاتف تحدثت < منى قطان> عن  بداية المشكلة وهي أن الشاعر الكبير صلاح جاهين ساهم في إنتاج الفيلم بالاشتراك مع المنتج  < تاكفور انطونيان> ونجح نجاحاً مذهلاً حيث كانت المرة الأولى في تاريخ السينما المصرية التي يستمر فيها عرض فيلم سينمائي لمدة عام ونصف ، وحصل جاهين على مستحقاته المالية بالكامل عن  الفيلم ، ولكن هذه المستحقات لم تحصل منها على شيء بينما راحت كلها لزوجته الأولى وأبناؤه منها الشاعر < بهاء جاهين> و>أمينة جاهين> .
وسأل الدمرداش منى قطان : لماذا في هذا الوقت بالذات تبحثين عن نصيبك من الفيلم ؟
فقالت قطان بصوت متقطع : أنا من طبقة متوسطة ، وعمري الآن 64 عاماً ،ولا أخفي عليك أني احتاج للمال ، خاصة في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة والغلاء الذي نعاني منه الآن في مجتمعنا ، لهذا فتشت في أوراقي واكتشفت أني لم أحصل على حقوقي ونصيبي من فيلم <خلي بالك من زوزو> ، بينما انتفعت به <مدام سوسن> زوجة جاهين الأولى وأبناؤه منها بهاء وأمينة ، وقد تحدثت معهم في هذا الشأن ولكني لم أرى أي استجابة،لهذا لجأت للمحكمة لتأخذ لي حقي> .
وسألها <معتز الدمرداش> عن معاش <صلاح جاهين> ، فقالت :  كل معاش <صلاح جاهين> لا يزيد عن الألف ومائة جنيه ،وهو مقسم بيني وبين زوجته الأولى مدام سوسن ، ونصيبي منه هو 550 جنيه ،وهذا المعاش لا يكفي لأي شيء ،خاصة وأني مريضة واحتاج للمال ،ولهذا بحثت عن حقي ورفعت القضية ، ووكلت محامي ليأخذ لي حقي الذي أنا في حاجة ماسة إليه <.
 وأبدى معتز الدمرداش دهشته من أن شاعر كبير بحجم < صلاح جاهين> معاشه ألف جنيه فقط ، وهو الذي يعد أسطورة كبيرة أثر في وجدان شعب مصر كله ، وهو يعتبر أحد أعظم شعراء العامية في مصر ، وختم حديثه مع زوجته الفنانة <منى قطان < بقوله : < رحم الله صلاح جاهين <. 
 فيلم خلى بالك من زوزو  
والشاعر الكبير <صلاح جاهين> تعرف على <منى قطان> أثناء مسلسله الإذاعي <الزير وغطاه> الذي يروى قصة حياته، وكانت تشارك في بطولته ، وبدءا صديقين واستمرت صداقتهما لمدة ثلاث سنوات حتى تزوجها وأنجب منها ابنته <سامية> .
الجدير بالقول أن فيلم < خلي بالك من زوزو> بطولة السند ريلا <سعاد حسني> و> حسين فهمي < و> تحية كاريوكا < ومجموعة كبيرة من الفنانين ، وهو لمخرج الروائع <حسن الإمام> وكتب سيناريو الفيلم الشاعر الكبير < صلاح جاهين> وساهم في إنتاجه ، كما كتب جاهين الأغاني الخفيفة التي كانت في الفيلم ،وكانت أشهر تلك الأغاني حتى الآن ، هي أغنية < يا واد يا تقيل <.
وللفيلم حكاية تقول بأن شاعر الثورة <صلاح جاهين> أراد تقديم زوجته <منى قطان> في فيلم تأخذ بطولته، فقدمها للمخرج حسن الإمام ، وبيد أن المخرج لم يجامل الشاعر الكبير على حساب فنه ، وأقنع جاهين بأن البطلة المناسبة لهذا الدور هي السند ريلا <سعاد حسني> ، بينما وضع منى قطان في دور الممثلة المساعدة لها إلى أن يتعرف الجمهور عليها ثم يقدمها في دور رئيسي في الفيلم السينمائي التالي ، واقتنع جاهين بكلام حسن الإمام وقدمت سعاد حسني الفيلم الذي حقق نجاحاً منقطع النظير ، وكان ذلك في عام 1972 واستمر عرض الفيلم 53 أسبوعا متواصلا في دور عرض الدرجة الأولى ويعتبر من أكثر الأفلام جماهيرية في تاريخ السينما العربية.
ودخل فيلم <خللي بالك من زوزو> تاريخ السينما المصرية باعتباره أكثر الأفلام شعبية وامتداداً في أسابيع العرض ـ 53 أسبوعاً.. والذي أوقف استمرار الفيلم للأسبوع رقم 54 هو بداية حرب 6 أكتوبر ولم يكن من اللائق أن يحارب الجنود علي الجبهة ويستردون أرض الوطن ويضحون بأرواحهم و>سعاد> تغني في الفيلم لزوزو النوزو كوانوزو.. وهكذا سحب الفيلم من دور العرض رغم إيراداته التي كانت تضمن له أسابيع أخرى.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية