العدد (4329) الخميس 13/12/2018 (عريان السيد خلف)       الرثاء الذي يليق برحيل عريان السيد خلف       ذكريات مع عريان..       عريان ينظمنا       زمن عريان...حول بعض مواطئ الشاعر عريان سيد خلف       عريان السيد خلف والعاطفة المتوارية       ثالث أيام الأسبوع.. عريان.. مات!       يموت عريان ويعيش سرّاق الأوطان       العدد (4328) الاربعاء 12/12/2018 (بول ريكور)       بول ريكور من اليتم إلى الأسر.. سيرة موجزة للفلسفة    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :37
من الضيوف : 37
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 23306530
عدد الزيارات اليوم : 10564
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق اوراق


الملا عبود الكرخي .. سيرة... ومسيرة

قحطـــان جاسم جواد
في الغلاف الأخير بكتابه عن الملا عبود الكرخي.. سيرة ومسيرة، ثبت الأديب جميل الجبوري قصيدة للشاعر الكبير معروف الرصافي عن الكرخي يقول فيها:-
تالله لم تظهر الدنيا حقيقتها
ألا بما راقني من شعر(عبود)
شعر لو امتلكت قلبي عواطفه
لكان دون اله العرش معبودي



والكتاب صادر عن دار المدى ويقع في352صفحة من القطع المتوسط,وصممت غلافه ريم الجندي.الكتاب رحلة ثقافية في مواقف وشعر وسيرة الشاعر العامي الملا عبود الكرخي , خاضها الأديب جميل الجبوري في واحد من أفضل الكتب التي تناولت هذا الشاعر الوطني ,الذي كثيرا ما الهب الأكف من قبل المواطنين والسياسيين عن مواقفه الوطنية العديدة.

من هو الكــــرخي

الكرخي هو عبود بن الحاج حسين بن سهيل,وأمه زهرة آل ناصر,ولقبه الكرخي جاء نسبة إلى جانب الكرخ من مدينة بغداد ,حيث ولد فيها عام1861لاب تاجر يعمل في بيع وشراء الإبل والجلود بين بلدان الشرق الأوسط , كما تقول سيرته المنشورة في مقدمة أجزاء دواوينه.
دخل الكرخي الكتاتيب ببغداد وهو في السادسة من عمره فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن , ثم اطلع على بعض الكتب التي يسرها له والده. وفي الـ 12من عمره اخذ يرتاد حلقات الدرس في مساجد بغداد والكاظمية ,قبل أن يرافق والده في حياته العملية بالتجارة حيث تجول معه في الشام ومصر والحجاز وتركيا وإيران. وقد كان لهذه الرحلات أثر في نشأته وأيقظت فيه المشاعر والأحاسيس وأصبحت شاعريته. في هذه الفترة بدأ ينظم الشعر العامي باللهجة البدوية حتى بلغ الخامسة والثلاثين من عمره حين توفي والده, فاستقر في بغداد. وأحب وتزوج عدة مرات ثلاث منها انتهت بالطلاق,واثنتان استمرتا,وزيجته الأخيرة استمرت لعشرين عاما
إلى حين وفاته,بعد أن أنجب خمسة أولاد وثلاث بنات. وقد تعلم الكرخي من خلال رحلاته التجارية مع والده العديد من اللغات مثل الألمانية والتركية والفارسية والكردية.كما اختارته السلطة العسكرية العثمانية لكي يكون مترجماً في الحملة التي جهزت للمشاركة في الحرب العالمية الأولى إلى جانب الألمان ,بعد أن دخلت تركيا العثمانية الحرب فيها. وقد وقع الكرخي أسيرا  في إحدى المعارك الساخنة مع الجيش الروسي , لكنه افلح في الهروب من الأسر وعاد للالتحاق بالحملة العثمانية الثانية. لكنه لم يلبث طويلاً مع العثمانيين ,إذ انضم إلى ثورة الحسين بن علي عام
1916 فشارك فيها وأصبح مطاردا من تركيا. وفي عهد الانكليز واحتلالهم للعراق انشأ لنفسه مزرعتين في المحمودية خسر فيها كثيراً.ثم تحول إلى معارض وصوت  شعري للمقاومة العراقية الوطنية.ووجه قصائده الشعرية ضد الحكم الملكي ونواب مجلس البرلمان فيقول في أحداها:-
عبا لي حسنة نيتهم               
     وللأوطان خدمتهم
طلعت تالي صوفتهم                
   حمرة من كصاص الشاة
عمت عيني على الألقاب           
   وي هوه على الأحزاب
يا وسفه على الأنساب               
   يا حسرة على ما فات
بهل العهد والذمة                    
   جنتو البارحة لمه
كل واحد تحت نجمه                  
  صرتو مفرقين أشتات
الباقي بالحزب خايب               
    والاستعفى طلع نايب

قصيدة المجرشة
 
ساعة واكسر المجرشة    والعن أبو راعي الجرش
كعدت يداده أم البخت    خلخالها يدوي  ويدش

هذا مطلع قصيدة المجرشة للكرخي ,وهي تكاد الأشهر بين قصائده. ولقوتها وأهميتها اتهم الكرخي بان القصيدة ليست من شعره، لكن هناك العديد من الدلائل توضح أن  القصيدة له لاسيما طريقة الكتابة واستخدام بعض التعابير، وبما ينسجم مع الاتجاه  العام لشعر الكرخي. ويقول المؤلف جميل الجبوري(أن الذي يقرأ قصيدةالمجرشة  للكرخي. ويتمحص في الكثير من مقاطعها وأبياتها، يجد أن هناك فعلا ما يلفت النظر في كونها لغة وأسلوبا تتميز إلى حد ما عن سائر أشعار الكرخي، التي تميل إلى التقرب الواضح من اللغة الفصحى. وفي بعضها نجد لهجة وكلمات قريبة جدا من لهجة الفلاحين، وفي الأخص لهجة الفرات الأوسط وأسلوب شعرائه. وربما أن ذلك جعل البعض يتهمه بعدم عائدية القصيدة له. أن المجرشة تمثل أسلوبا غير ذلك الأسلوب الذي اعتمده الكرخي في قصائده الأخرى. لكن الكرخي كان قادرا ليس على النظم بكلمات بغدادية حسب بل حتى الفراتية والجنوبية ,لأنه كان متمكنا من صنعته الشعرية, بدليل هذه الأبيات من القصيدة:ـ

ساعة واكسر المجرشة    واصعد على الطور الجبل
سينا وأنا جي مثل ما    ناجاه موسى وانذهل
واشجيله همي وسوء حظي   جرحي خزن، والأمل
يا اللي: جرحها لمهجتي    لابد أن يداويها

والمعروف عن الكرخي انه أول من لجأ إلى الأسلوب ربط بيتين متتالين من الشعر بجملة واحدة مترابطة، كقوله اصعد على الطور الجبل.

الكرخي والملك فيصل الأول
 
وقد نشأت علاقة وطيدة بين ملك العراق فيصل الأول والشاعر الملا عبود الكرخي. وكثيرا ما كان رجال القصر الملكي يشاهدون الكرخي جالسا في حضرة الملك يتسامران ويتبادلان الأحاديث. كما قال الكرخي العديد من القصائد عن تلك العلاقة  منها قوله :

بشعري يتحدث الناس    للملك فيصل أقاس
بالنديم أبي نواس     إلى هارون الرشيد
وكما أني نديم     العاهل الأمة الكريم
بطل النهضة العظيم    صاحب العرش المجيد

وعندما توفي الملك فيصل الأول في مدينة برن بسويسرا نظم الكرخي رثائيته الخالدة عن الملك, وانشدها غير مرة أمام تمثال الملك حين نصب، وكذلك أمام الجماهير  ويقول فيها:

يا سفينة التايهة وطرها الفلك
مات فيصل يا غريب اذكر هلك
مات فيصل مات عزك يا فقير
يا عراقي وبمن بعده تستجير

أن الكرخي لامس الحياة، فاكتسب  الرغبة، ونال المكانة من نفوس القوم في سوداهم الأعظم، وتمكن من التعبير عن رغائبهم. لقد حاول أن يبلغ الفكرة الحقة عن طريق الأدب العامي في جده وهزله بل تمكن، وتيسر له ذلك , وأضاع أدباؤنا  طريق الصواب فحرموا تفهيم السواد الأعظم, وكان نصيب شاعرنا العامي الكثير كما قال  عنه المؤرخ عباس العزاوي.
ويقول عنه الفنان الكبير يوسف العاني حسب قول المؤلف الجبوري(مازلت اذكر  الزمان والمكان وكل الشخصيات التي كانت تجلس لتستمع إليه، أو تقف في باب  غرفة(ادارة المخازن) في باب السيف. وكنت أنا طالبا في الصف السادس الابتدائي  ثم انتقلت إلى الدراسة المتوسطة، وهو مستمر في زيارة أخي في الخان في ساعات فراغه، وفراغه هذا كان يتسع حين تصدر السلطات أمرا بإغلاق جريدته الكرخ. وكان الكرخي بالنسبة لي منبع سعادة،وحين أقف في باب الخان واراه من بعيد يتوجه ألينا بقامته المستقيمة وبعصاه، وأحيانا يقود كلبه(السلوكي) ويضع على رأسه السدارة الفيصلية المصنوعة من(الجبن) وأحيانا من جلد القوزي  ويسمى(ليسه) كان قد ومه بالنسبة لي حدثا سعيدا وهاما. والتعليقات وتحليلاته لواقع  لا يجرؤ على الخوض فيه غير الملا عبود الكرخي.

 قصيدة الكونية

ويشير الجبوري إلى أن قصيدة الكرخي (الكونية) نظمت في عام 1925وتقع في ألف بيت ونشرت في الجزء الثاني من ديوان الكرخي. وتتضمن الكثير من المهن  والعادات التي نعايشها والأقوال والأمثلة التي يتداولها أصحاب المهن. وهي عمل  شعري متميز وفولكلوري لأنها توثق بأمانة العادات والمهن الشعبية. يقول الكرخي  في هذه القصيدة:

اسمع هل قصيدة الحاوية الأمثال     وبيها موعظة ما ظن تجي علبال
على بالي من أمص بجمعي واني وليد    لهل تاريخ اعرفها وكلها بقيد
كلمن بالحيا كانص ويطلب صيد    غير أن الشباك اختلفت وأشكال

الكرخي  وأم كلثوم
 
وينتقد الكرخي الفنانة أم كلثوم لأنها استوفت مبلغا كبيرا من العراقيين عن حفلاتها  عام1932في زيارتها الأولى. فهي أخذت ثلاثة آلاف دينار عن العشر حفلات وهو مبلغ كبيرا جدا! فيقول في قصيدة كتبها الكرخي يقول فيها:

هله بأم كلثوم ابشري   
كلما تردين يجري
ياهلة بست الغواني   الكاملة وحلوة معاني
يعجز ابمدحج لساني   وكذلك أهل قطري
للجباية استعدي    وبعد ما تثردين ردي
وجيتي انتي عاد العبي   
بعقلنا كولي وأمري
اشكري واخذي دراهم   
من عراقيين أكارم

كبل منج أبو جاسم (يقصد محمد عبد الوهاب) رجع من ها لوطن مثري
يا عراقيين أسرعوا    وبدراهمكم اجمعوا
صوت أم كلثوم  اسمعوا   وبشروا كلمن ميدري

وكان يقصد الكرخي أن العراق كان يمر بضائقة مالية وان من كان يحضر حفلات أم كلثوم يبذرون الأموال لام كلثوم ولغيرها.
وفي الأخير يقول جميل الجبوري أن الكرخي شاعر عامية وليس شاعرا شعبيا. والفارق بينهما ان الشعبي هو كل ابداع تحصن بالقاعدة وتسربل بالجمال وخضع  لتلك الأسس التي رسمها الدارسون لألوان الشعر الشعبي, وهي لغة الشعب المحبكة، المتداولة وغير المعربة. أما الشعر  العامي فهو لون آخر يعتمد اللغة المحلية  وسيلته للتعبير، لكنه يضع لنفسه قواعد الشعر ويخولها أن تعبر على سجيتها وحسب مقتضيات الحال وما تستوجبه طبيعة المقال.
كتاب الملا عبود الكرخي ممتع جدا، وكتبه السيد جميل الجبوري، بلغة مبسطة  جعلته قريبا من الناس حتى البسطاء منهم. وهو جدير بالقراءة.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية