العدد(4527) الاثنين 14/10/2019       في ذكرى تأسيس الاتحاد العراقي لكرة القدم سنة 1948       في ذكرى رحيلها في 9 تشرين الاول 2007..نزيهة الدليمي وسنوات الدراسة في الكلية الطبية       من معالم بغداد المعمارية الجميلة .. قصور الكيلاني والزهور والحريم       من تاريخ كربلاء.. وثبة 1948 في المدينة المقدسة       من تاريخ البصرة الحديث.. هكذا تأسست جامعة البصرة وكلياتها       مكتبة عامة في بغداد في القرن التاسع عشر       في قصر الرحاب سنة 1946..وجها لوجه مع ام كلثوم       العدد (4525) الخميس 10/10/2019 (عز الدين مصطفى رسول 1934 - 2019)       العدد (4524) الاربعاء 09/10/2019 (سارتر والحرية)    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :19
من الضيوف : 19
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 27951376
عدد الزيارات اليوم : 3718
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


هتشكوك غير وجه السينما ونقش أفلامه بفن اللامعقول

اعتمدت أفلام الرعب القديمة على التصوير في قلاع وقصور مخيفة ومواقع مظلمة وضباب واعتمدت على شخصيات مثل مخلوقات خارقة للطبيعة، مصاصي الدماء، المجانين، الأشباح العدوانية، الوحوش، العلماء المجانين، فرانكشتاين، الثنائي جيكيل وهايد،


الأرواح الشريرة والمستذئبين بعدها تطورت أفلام الرعب وأصبحت تتضمن مفاهيم أخرى منها : السحر، التخاريف، والجنون، وغيرها. أول فيلم رعب عمل كان للمخرج الخيالي الفرنسي GeorgesMéliès بعنوان Manoir du diable Le عام 1896وهو فلم فرنسي تدور أحداثه حول رجل غريب الأطوار يقوم بأعمال إجرامية،
أحد أكثر الأفلام تميزا وتأثيرا في تلك الفتره فيلم Kabinett desDoktor Caligari Das عام 1919 وهي احد روائع الأفلام الالمانية التعبيرية الصامتة والتي اصبحت اساليبها ومفرداتها مصدرا لكثير من السينمائيين في الرعب وهو يتحدث عن رجل يروي قصة أحد افضل أصدقائه ويدعى آلان وخطيبته جين الذين يذهبون الى مهرجان ويقابلون هناك دكتور كاليغاري الذي كان يعرض المنوم سيزار والذي يدعي معرفة المستقبل فيسأله آلان عن وقت موته فيقول له في الفجر وفي ذلك الوقت يتحقق كلام سيزار ويقتل آلان فتحوم الشكوك حوله، فيلم صور في استوديو وأحضر الى هوليوود في العشرينيات ولاحقا أثر في الفترة الكلاسيكية لأفلام الرعب في الثلاثينيات.
أفلام الثلاثينيات:
في فترة منتصف العشرينيات انضم كل من الالمانيين الممثل Conrad Veidt والمخرج التعبيري Paul Leni الى استوديو يونيفرسال، بول كان معروفا في وطنه من خلال أفلامه الرعب الرائعة مثل Hintertreppe وWachsfigurenkabinett Das وبعد انتقاله الى هوليود قدم بول Cat and the Canary The العام ,1927 وفي بداية الثلاثينيات دخل الرعب بمرحلته النموذجية في هوليوود فظهر دراكولا الحقيقي وأفلام اخذت الكثير من التعبيرية الالمانية وظهرت افلام عن الرجل الخفي، المومياء، الرجل الذئب وكان نجوم هذه الفترة الهنغاري Bela Lugosi وBoris Karloff. أكثر شخصية تم عملها على الشاشة في أفلام الرعب هي دراكولا عملت 160 مرة تقريبا، المخرج Tod Browning عمل فيلم Dracula وعرض في بداية الثلاثينات وأعجب الجمهور آنذاك باداء الممثل الهنغاري بيلا في دور دراكولا، وفي نفس السنة قدم ايضا المخرج الدانمركي Carl Theodor Dreyer فيلما عن مصاص الدماء Vampyr - Der Traum في هذه الفتره ابتكرت يونيفرسال شخصية الرجل الذئب في فيلمين الاول عام 1935 WereWolf of London والثاني عام 1941 Wolf Man The في أول ظهور للممثل Lon Chaney Jr.[/COLOR الذي عرف به وأصبح متلاصقا به، الماكياج الذي استعمل لهذا الفيلم كان واقعيا الى حد ما بالنسبة إلى تلك الفترة استخدم فيه شعر الثور وأنف مطاط.
افلام الخمسينات:
تميزت بدخول عناصر جديدة ولكنها أقرب لأفلام الخيال العلمي مثل نمو الوحوش الممسوخة والحشرات آكلة اللحوم وتأثير التعرض الى الاشعاعات والحوادث العلمية فظهرت افلام مثل Godezela غودزيلا عام 1954 فيلـــــم ياباني وايضــا بعــــــض الافلام الاميركية مثل Invasion of the Body Snatchers العــام 1956 وفيلــم Incredible Shrinking Man The مهما قلت اعجزعن وصف هذا المبدع. رجل غير وجه السينما. نقش أفلامه بفن من ذهب وصل الى حدود اللامعقول. ابدع الفن . أبدع الرعب. أذهل الجماهير.
الفريد هتشكوك رائد من رواد هذا الفن باعتباره نمطا سينمائيا ينتمي الى عالم الأفلام الجماهيرية التي لا تهدف إلا للتسلية والتشويق وبالفعل احتل هتشكوك مكانه الذي يستحقه سيدا بلا منازع لأفلام التشويق البوليسية ولد هذا المبدع بتاريخ 13 أغسطس/ آب 1899 وتوفي بتاريخ 29 أبريل/ نيسان .1980 بدأ هيتشكوك حياته السينمائية كاتبا للعناوين الفرعية للأفلام الصامتة منذ العام 1921 لدى الفرع البريطاني لشركة الممثلين لاسلكي وظل ينتقل بين العديد من المهن السينمائية الأخرى مثل تصميم الديكورات والمساعدة في الإخراج حتى أتته الفرصة لكي يقدم الفيلم الأول له عام 1922 تحت اسم Number 13 ليتعلق بسلم المجد من خلال فنه المميز والطريقة المشوقة من خلال أفلامه.
تألق كثيرا في السينما مما أصبح مدرسة عظيمة في حياته الفنية التي امتدت أكثر من نصف قرن قدم هيتشكوك فيها ثلاثة وعشرين فيلما في مرحلته البريطانية وخمسين فيلما في مرحلته الأميركية وحصل من خلالها على شهرته بوصفه أستاذ فن التشويق والإثارة، غير أن ذلك لا يمثل الحقيقة كلها فما فعله هتشكوك لم يكن مجرد تنويعات لكنه خلق نمطا جديدا خاصا به ويمكن أن نسميه فيلم هتيشكوك قد يحاول البعض تقليده لكن لا أحدا يستطيع إتقانه أبدا، رحل وترك لنا فنه الطويل ولمساته الساحرة ومن أشهر أفلام هذا المبدع Psycho (1960) Birds
رعب الستينيات:
توسعت أفلام الرعب في كل الاتجاهات المختلفة من الستينيات وفيما بعد، ظهرت أفلام عديدة في هوليوود وفي استوديوهات هامر ومن ابرز أفلام الستينيات فيلم المخرج Michael Powell الفيلم الذي اثار الجدل عن قاتل سيكوباتي يصور ضحاياه من النساء Peeping Tom العام 1960 وكذلك من أفضل الأفلام البريطانية في الستينيات فيلم Dr. Terror’s House of Horrors، بما اننا في الستينيات لا ننسى ذكر Alfred Hitchcock الذي غير معالم الرعب مقدما لنا رائعته Psycho العام 1960 وقدم كذلك فيلم Birds The في العام ,1963 وأيضا لاننسى تأثير المخرج البولندي Roman Polanski الذي قدم أول أعماله باللغة الانجليزية Repulsion العام 1965 وبعد تقبل الفيلم قدم الكوميديا المخيفة Fearless Vampire Killers The ومن ابرز أعماله فيلم Rosemary’s Baby الذي اخذ من رواية لـ Ira Levin، في العام 1968 قامت الجمعية الأميركية للأفلام السينمائية بعمل نظام تقييم جديد G M R X بسبب العنف الظاهر في أفلام الرعب.
أفلام السبعينيات:
الرعب الدموي والوحشية هي أهم مايميز هذه الفترة، سأعرض لكم بعض أفضل الأعمال التي حصلت على مراكز متقدمة في البوكس اوفيس آنذاك، نبدأ بفيلم Willard العام 1971 وعمل المخرج Stanley Kubrick الرائع في فيلم Clockworke Orang والمخرج الشاب آنذاك Steven Spielberg قدم الفيلم التلفزيوني Duel وايضا فيلم Jaws وهناك فيلم ناجح تمت اعادة عمله اكثر من مرة ولاننسى الجزء الأول من سلسلة أفلام Halloween وفيلم المخرج Ridley Scott العام .1979 Alien
ظهرت في السبعينيات بعض افلام الرعب الايطالية العنيفة The وOmen The
رعب الثمانينات:
رعب الكومبيوتر والمؤثرات، واعادة عمل الأفلام القديمة الناجحه، الأجزاء التي لاتنتهي أبرز الافلام : Friday the 13th العام ,1980 Nightmare On Elm Street وهذا الفلم تم منعه من العرض بسبب مشاهد الرعب الكبيرة فيه.
رعب التسعينيات والألفية الجديدة :
من 1991 تقريبا وحتى الآن لم نسمع ولم نشاهد فيلمامرعبا كل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، أصبحت أفلام الرعب(يسمونها رعب) كونها دراما أكثر من كونها رعبا. من ذلك الحين وحتى الآن أي ما يقارب 10 أعوام، لم تعد تلك الأفلام القوية موجودة الآن فلم تعد الأفلام الحديثة يوجد بها الدموية والمكياج والشخصيات المخيفة والعنيفة جدا كما في الجمعة الثالث عشر وموت الشر(evil dead) وغير ذلك من الأمور والفنيات.، ولكن لا يخلو الأمر من وجود أفلام جميلة في هذه الفترة مثل In The Mouth Of Madness وأيضا السلسلة الجميلة Scream والتي حصدت نجاحا باهرا. وايضا سلسلة I Know What You Did Last Summer السلسة الرائعة جدا وكان ايضا الرعب الدرامي الجميل The Others الذي ابدعت فيه نيكول كيدمان.

عن الوقت



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية