العدد (4022) الاربعاء 20/09/2017 (ستيفن هوكينغ)       ستيفن هوكينغ.. النضال من اجل الحقيقة       ستيفن هوكنج وخلق العالم؟       نظرية كل شيء: انظروا إلى النجوم وليس إلى أقدامكم       ستيفن هوكينغ.. الافكار الاكثر تأثيرا على مستقبلنا       هوكينغ وتجدّد "الاهتمام الشعبي" بالعلم       إشعاع هوكينج.. إشعاع الإرادة والتحدى       ستيفن هوكينغ يجتذب السينما من "ثقب أسود" مشع!       نص من مقابلة ستيفن هوكنج مع لاري كنج..لا يمكن لكارثة موضعيّة محو الجنس البشري بأكمله       حين ينتصر العقل على عوق الجسد    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :26
من الضيوف : 26
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 17440180
عدد الزيارات اليوم : 6461
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


شكيب كاظم
يصادف هذا العام  الاحتفاء بالعيد السبعين لميلاد العالم ستيفن هوكنغ الذي  يعد خليفة  أينشتاين بعد نظريته المهمة عن احتمالية وجود أكوان موازية،  والتي شرحها  في كتابه”موجز لتاريخ الزمان”، ولهذا نخصص هذه الصفحات لهذا  لهذا العالم  الكبير الذي لايزال هو لغزا يحير العلماء


محمد باسل الطائي
أثار كتاب  الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكنج الذي عنوانه (التصميم الأعظم) حتى قبل  صدوره الرسمي في التاسع من أيلول الماضي عاصفة من الردود والتعليقات عبر  وسائل الاعلام العالمية والبريطانية على وجه الخصوص. ذلك أن هوكنج صار يؤكد  أن الكون لا يحتاج إلى خالق بل إن الجاذبية كفيلة بالقيام بالدور اللازم  لنشأة هذا العالم بالصورة التي هو عليها.


بشرى الحكيم
ربما اتفقنا مع  هوكينغ في آرائه، وربما خالفناه، لكن هذا لا ينفي أنه كبير وقدير كعالم  وكإنسان، ومثال لقوة الإرادة والقدرة على تجاوز المحن، ستيفن هوكينغ الذي  يعدّ أحد أبرز علماء الفيزياء النظرية في العالم، تخرج من جامعة أوكسفورد  بدرجة الشرف الأولى في الفيزياء، وتابع دراسته في كمبردج للحصول على  الدكتوراه في علم الكون،


سامر حميد
قدم العلماء  الكثير من النظريات والأفكار العلمية الحديثة سنحاول في هذا المقال ان نركز  على ثلاث نظريات سيكون تأثيرها واضحاً على حياتنا في المستقبل.
هذه النظريات تناولت مواضيع مختلفة حول الطاقة والفضاء وكذلك التكنولوجيا وتأثيرها على حياة الانسان وهي كالأتي:


ترجمة: عادل العامل
ظلّ الكون  في حالة توسّع بمعدل متسارع أبداً، و مع هذا ما نزال لا نعرف من أي شيء  صُنع الكثير منه.. و قد شهدت الاشهر  الماضية كتاب ستيفن هوكينغ الجديد،  (التصميم الكبير)، ينتقل من صفحات الكتب إلى الصفحات الأمامية بدعواه  المثيرة القائلة بأن الفيزيائيين لا يحتاجون إلى خالق لتفسير وجود الكون.  لكن القارئ يمكنه على حدٍ سواء أن يلتقط (نحتاج للحديث عن كيلفن)


محسن عبد العزيز
ولد نيوتن  طفلا في غاية الضعف ولم يتوقع أحد أن يظل حيا، مات أبوه قبل ولادته بثلاثة  أشهر وتزوجت أمه مرة أخري قبل أن يبلغ الثانية من عمره، وكفلته جدته العجوز  في مزرعة منعزلا تماما عن العالم والإخوة والأصحاب،


أحمد مغربي
من كرسيه المدولب  المزود بشاشة هي أداة وحيدة للتخاطب مع العالم، أو ربما من ثقب أسود في  الكون، اجتذب العالِم البريطاني ستيفن هوكينغ سينما هوليوود، فصنعت عنه  فيلم «نظرية لكل شيء”(2014- بطولة إيدي ريدمان، وإخراج جايمس مارش). ويركزّ  الفيلم على جوانب إنسانيّة في حياة هوكينغ الذي يعتبر أبرز علماء الفيزياء  النظرية حاضراً.


أثارت مقابلة العالم ستيفن  هوكنج، مع المذيع المشهور لاري كنج على قناة السي أن أن ضجةً في الأوساط  العلمية والدينية، عندما صرح ستيفن هوكنج أن [ الجاذبية والنظرية الكمية  تتسبب في نشوء الكون من العدم بعفوية ]..! وهذا جانب من المقابلة التي  أجارها لاري مع هوكنج،


عبد السادة جبار
أين يكمن  العوق الحقيقي في العقل أم في الجسد أم في الروح؟ هذا السؤال يجيب عليه  فيلم”نظرية كل شيء”للمخرج الانجليزي”جيمس مارش”، وهو يروي حياة العالم  الانجليزي الشهير”ستيفن هو كينج”والمأخوذ عن قصة كتبتها”جين وايلد”زوجته  الأولى بعنوان”السفر إلى اللامنتهى: حياتي مع ستيفن”وقد أعدها  للسينما”انطوني مكارتن”وأدى دور”ستيفن”الممثل (ايدي ريدماين)


كرم نعمة
ينظر  لهذا”العبقري”المعاق الذي لا يتكلم ولا يتحرك بنفس عين التاريخ التي تنظر  إلى نيوتن وأينشتاين، مع أن ستيفن هوكينغ قد خالف توقعات الأطباء وأصر على  الحياة، وبقي على قيدها وإن كان لا يتحرك ولا يتكلم، لكنه يفكر ويتفوق على  العقل الطبيعي للبشر.
تحدى هوكينغ تكهنات الأطباء المتشائمة ولم يستجب  لمقترحهم في إنهاء حياته عام 1985، وبلغ عامه الحادي والسبعين في الثامن من  يناير الماضي.


صلاح أحمد
للمرة الأولى ربما،  لا يأتي عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ بجديد عندما يقول إن المرأة  تظل هي السر الذي يستعصي حتى على أكثر العقول ذكاء، وهذا رغم أن كتاباته  الشعبية ساهمت بشكل رئيس في فهم العامة لبعض أسرار الكون الدفينة.


نجوى هاشم
بمناسبة ذكرى مولده  ال ٧٤ ألقى عالم الفيزياء الإنجليزي الشهير «ستيفن هوكينغ» محاضرة في  المعهد الملكي في لندن أمام حشد من ٤٠٠ شخص تحدث عن مرضه ونظريته والكثير  من وجهات نظره حول الحياة والعالم..




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية