العدد (3909) الخميس 27/04/2017 (ناهدة الرماح)       في وداع ناهدة الرمّاح.. غربتك بالمنفى.. كانت أكبر من عمر رماد النجوم       فنانة ثاقبة البصر في زمنٍ أعمى.. وداعاً ناهدة الرماح أيتها الإنسانةٌ الرائعة       ناهدة الرماح مبدعة وأية مبدعة؟       ناهدة الرماح معلمة لم تفقد البصيرة يوما       اعتقال ناهدة الرماح       الى ناهدة الرماح       ناهدة الرماح رائدة السينما والمسرح العراقي: رغم معاناتي لكني لم أفقد صلابتي       مسرحية آلام ناهدة الرماح       اسـبوع المدى يمنـح جائزته الكبرى لناهدة الرماح    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :31
من الضيوف : 31
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 15322850
عدد الزيارات اليوم : 3717
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » كان زمان


في عام 1923 كانت مصر تفتح  اذنيها لاحدى عشرة محطة اذاعة، تقول كل منها: هنا القاهرة!.. وكان عدد  اجهزة الراديو في مصر كلها، يزحف بصعوبة نحو العشرة الاف، او الاحد عشر  الفاً، على الاكثر..
كان لكل الف راديو تقريباً، محطة اذاعة كاملة!


هذه  هي صاحبة أجمل جسد في العالم.. هكذا قررت في الأسبوع الماضي الجمعية  الدولية للمصورين العالميين.. ثم أشارت الى فتاة متفجرة الأنوثة، لا يعرفها  بعض النقاد الا وهي عارية اسمها بريجيت باردو


تسلقت بريجيت باردو قمة القائمة التي ضمت بعدها، مارلين مونرو، وجين مانسفيلد وجينا لولو بريجيدا وديانا دورس وآفا جاردنر...


بيروت من قدري قلمجي:
هذا  مثل جديد من امثلة الفساد في العالم العربي، حكومة يقول دشتورها انها  ديمقراطية، وان الشعب هو صاحب السلطان الاعلى، ويقرر صراحة ان الشعب  "ينتخب" النواب بملء حريتهم واولئك النواب يحاسبون الحكومة ويقفون منها  موقف القضاة..


اسفرت انتخابات رياسة الجمهورية  في الولايات المتحدة الامريكية عن فوز الجنرال ايزنهاور، وهذه طرائف من  حياة الرئيس الجديد او "أيك".. كما يسميه الامريكيون..
* عرف الجنرال  ايزنهاور منذ شبابه بحبه لعلم التاريخ، فقد اثر – وهو طالب – لكتاب قرأه عن  هانيبال" القائد الايطالي، والتاريخ العسكري للامم، وقد تنبأت مجلة درسته  في "ابلين" بولاية كنساس مسقط رأسه – بانه سيكون استاذا للتاريخ في احدى  الجامعات،


كانت تركيا  تسمي نفسها صديقة  المانيا وحليفة بريطانيا، ولا شك ان في هذا تناقضا عجيبا.. ولكن تركيا عرفت  دائما بانها بلاد التناقض والاعاجيب (وبالرغم من انها بلاد الديمقراطية..  إلا ان حكامها الحقيقيين ثلاثة رجال لا غير).
واشهر الثلاثة هو عصمت  اينوتو زعيم الدولة والثاني المارشال فوزي قاقماق كبير القواد الحربيين،  والثالث السيد سراج اوغلوا رئيس الوزراء..


للاستاذ مصطفى السعدني
الملحق السياسي
عاد  من اثيوبيا اخيرا الاستاذ مصطفى السعدني الملحق السياسي بالمفوضية الملكية  المصرية في اديس ابابا، وقد طلبنا اليه ان يحدثنا عن هذه البلاد، فكتب  المقال التالي:


رجاء النقاش
قصة العبقرية التي انطلقت من أعماق القرية المصرية لتستحوذ على قلوب 80 مليون عربيتحقيق :
عندما  ولدت أم كلثوم كانت عبئا على ابيها الذي كان يكسب بالتعب والعرق عشرين  قرشاً في الشهر، وبعد سنوات اصبح عبء ام كلثوم نعمة على شعب بأكمله.. اصبحت  كالماء والهواء في حياة هذا الشعب، فما هو سر أم كلثوم وماذا وراء لغزها  الكبير؟ كيف نشأت هذه العبقرية ثم انطلقت كالصاروخ من اعماق القرية  المصرية؟


لم تظهر من وراء كؤوس الويسكي  والشمبانيا او الموائد الخضر.. ولم تكشف عن مفاتن جسدها لتلفت اليها انظار  المخرجين والمنتجين.. ولم تكن "كومبارس" ثم تدرجت السلم خطوة خطوة.. ولكنها  قفزت من غلاف إحدى المجلات الى الشاشة مرة واحدة.. ولعبت الدور الاول في  فيلم "ليلة غرام" ومثلت دور فتاة لقيطة، واستطاعت ان تقنع الناس بقسمات  وجهها الحزينة ونبرات صوتها العميق المعبر انها بنت حرام فعلا...


لقد اصبح السر روبرت هاو الحاكم  العام للسودان – بحكم الاوضاع القائمة.. ملكا تفوق سلطاته، سلطات جميع  الملوك في العالم، وفي اي عصر من عصور التاريخ!
ولو اقرت الجمعية  التشريعية دستور السودان الجديد الذي بدأت في مناقشته منذ اول امس –  الاثنين – فان السير روبرت هاو سيصبح وحده، لاجل غير محدود، ودون ما معقب  على تصرفاته، السيد المطلق في السودان ومستقبله!


منذ شهور كنا – عزيزة امير وانا –  نتحدث عن قانون المواليد والوفيات فقلت لها: انه قد حدث تعديل في هذا  القانون فاصبح لا يدفن المتوفي في فصل الشتاء قبل مضي عشر ساعات.. ولا يدفن  في الصيف قبل مضي ثماني ساعات.. وذلك للتأكد من وفاته!
وانضم الينا  محمود ذو الفقار.. واخذ يروي قصصا مختلفة عن احياء دفنوا خطأ.. وذكرت لهما  قصة حسني نجيب بك – مدير الاذاعة – عندما كان موظفاً صغيراً بوزارة  الزراعة..


هذه الفنانة الاسطورية.. اسطورية  في شخصيتها، وفي ملامحها وسماتها، وفي انغامها واحلامها.. ومن اجل ذلك  تعيش اكثر حياتها غريبة عن كل ما يحيط بها، لو انها خيرت لاختارت ان تظل  روحا هائمة في عالم الارواح، او نغمة صافية تنساب قبل الشروق، او الهة تطوف  حول المعابد والهياكل وتهبط الى الارض لتشجيها حينا بعد حين.


من هي صاحبة المواهب الجديدة  التي ستحتل عرش الدراما والكوميديا في سينما المستقبل.. ان امينة رزق ترشح  زهرة العلا لكي تخلفها في ادوار الدموع.. وزينات صدقي ترشح عواطف رمضان  خليفة لها في ادوار الضحك والكوميديا..
الفن.. هذا التعبير الجميل عن انبل ما في الحياة من واقعية واحساس..
اهو موهبة.. هل هو تعليم هل يمكن ان يوجه كمصنع كبير ينتج الفنانين.




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية