العدد (3157) الاربعاء 27/08/2014 (سميح القاسم)       مات سميح القاسم وفتح كتاب شعره لنقرأه..سميح القاسم ذاكرة فلسطين       سميح القاسم آخر شعراء المقاومة في فلسطين       سميح القاسم قايض الدم بالدم وأضرم النار في الشعر       لوركا الفلسطيني بين بحر عكا وصحراء النقب       سميح القاسم ومحمود درويش... نصفا البرتقالة الفلسطينية       بغداد.. قصيدة للشاعر سميح القاسم       روحه عانقت بغداد... تحت شمس الله       سميح القاسم و (القلق من ظل السكين على جسد التفاحة)!       سميح القاسم، حسبك أن تتذكـر    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :16
من الضيوف : 16
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 5039276
عدد الزيارات اليوم : 3261
أكثر عدد زيارات كان : 22276
في تاريخ : 15 /08 /2014
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » الملحق الاقتصادي


بغداد – عمان / متابعة المدى الاقتصادي
أطلق العراق العنان لجولة تراخيص رابعة قالت وزارة النفط: أنها استكشافية  وسط جدل محتدم حول مسودة قانون النفط والغاز المرحل من الدورة البرلمانية  السابقة.
وذكرت مصادر إعلامية مطلعة لـ (المدى الاقتصادي) ان اكثر من 40 شركة عالمية  شاركت في جولة التراخيص الرابعة في العاصمة الأردنية عمّان لاستثمار 12  موقعاً استكشافياً في منطق متعددة من العراق.


بغداد /علي الكاتب
أكد عدد من الخبراء الاقتصاديون اهمية حماية المنتجات المحلية بشتى انواعها  من عدة مخاطر آنية تهدد وجودها كظاهرة الاغراق السلعي وظاهرة الغش الصناعي  التي وصفوها بـ(الآفة) التي تنخر في جسد الصناعة الوطنية، داعين في الوقت  ذاته الإجراءات المتخذة بهذا الصدد ضرورة وطنية تحتمها متطلبات المرحلة  الحالية،التي تشهد حالة من الإغراق السلعي مع تراجع المنتج المحلي بشكل  واضح.


ثامر الهيمص
بعد  صدور نظام فحص الجودة والشروع في تطبيقه، لا داع  لأن تقلق وزارة التجارة  بعد الآن على الجودة من المناشئ حيث تقوم الشركتان النمساوية والفرنسية  بهذا الفحص، كما في منافذنا الحدودية سوف تتم إقامة مختبرات فحص النوعية  والجودة.


حسن محمد الخفاجي
منذ سنوات طويلة والمواطن يعاني من معضلة البطاقة التموينية، وبات المواطن  في حيرة من أمره خاصة وإن أكثر من 3 مليارات دولار سنويا تخصص لمفردات  البطاقة التموينية دون أن يلمس المواطن مردوداً إيجابياً لهذا الإنفاق، على  الرغم من إن برنامج الأمم المتحدة (النفط مقابل الغذاء)


إيمان محسن جاسم
هنالك أزمة مياه، لا أحد يمكنه أن يتجاهل هذه الحقيقة، وهذه الأزمة ليست  مقتصرة على بلد دون سواه، ولكنها بالتأكيد تختلف من بلد لآخر، والعراق في  مقدمة البلدان التي تعاني من أزمة مياه، لأسباب عديدة أهمها وجود منابع  الأنهر خارج حدود العراق مما يعرض كمية المياه


محمد جاسم محمد العبيدي
لظاهرة الفقر وارتفاع نسبها أسباب عديدة على الصعيدين الداخلي والخارجي،  وكلها عوامل تساهم في زيادة الفقر وفي مقدمة هذه الأسباب، السياسات  الاقتصادية الموجهة لصالح الطبقة الغنية إحدى أهم آليات إنتاج الفقر،  والسياسة النقدية التي تؤثر على سعر الفائدة هي أهم السياسات المسببة  للفقر،


تحقيق / علي الكاتب
تعتمد اقتصاديات الكثير من البلدان على القطاع الزراعي الذي أخذ يواكب  التطورات العلمية  ليتمكن من إدخال الوسائل التكنولوجية في أساليب وطرق  الزراعة التقليدية من اجل تحقيق وفرة الناتج الزراعي وتقليل الكلف وكميات  المياه المستخدمة في السقي، ونموذج الزراعة المحمية بالبيوت البلاستيكية  إحدى الطرق الحديثة التي تعول عليها الكثير من الدول في زيادة إنتاج الغلة  الزراعية طوال الموسم الزراعي وعلى مدار السنة.


بغداد / متابعة المدى الاقتصادي
شهدت حركة أسعار السلع للأسبوع الحالي  في الأسواق المحلية ولمختلف البضائع  المستوردة المحلية استقراراً  ملحوظا مع انخفاض واضح بحجم العرض وارتفاع  مستوى الطلب.
وقالت تقارير  حصلت عليها (المدى الاقتصادي) إن أسعار المنتجات الغذائية  شهدت استقراراً نسبياً وخصوصاً السلع المستوردة كما حافظت بعض اسعار   المنتجات الحيوانية كاللحوم على ارتفاع ملحوظ


حمزة الجواهري
مسودة قانون النفط والغاز التي أعدتها وزارة النفط الاتحادية وأقرها مجلس  الوزراء أخيرا كانت متطابقة بشكل جيد مع مضامين الدستور لكنها بحاجة إلى  مزيد من التعديل بالحذف أو الإضافة أو التعديل لبعض الفقرات التي وردت فيها  لتكون أكثر وضوحا ونضوجا مما هي عليه، هذه النسخة لمسودة القانون تمت  المصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء ومجلس شورى الدولة بعد اجراء التعديلات  عليها.


بغداد / متابعة المدى الاقتصادي
كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني  عن رفع وزارة النفط  دعوى قضائية ضد صحيفة بريطانية نشرت معلومات"كاذبة"حول توقيع ملاحق سرية مع  شركة بريطانية، وفي حين نفى المعلومات التي تحدثت عن توجه الشركة لإنشاء  أنبوب لتصدير نفط الرميلة عبر الأراضي الكويتية، أكد أن اغلب عمليات حفر  الآبار في حقول الجنوب تقوم بها شركات صينية.


بغداد / علي الكاتب
 المتغيرات الحديثة والتطورات الحاصلة في العالم بشكل عام وفي الدول  المجاورة بشكل خاص، شكلت حوافز للمرأة العراقية من اجل أن تثبت لها موطئ  قدم في شتى المجالات الثقافية والصحية والعلمية والفنية وغيرها، لتسجل  حضورا متميزا في جميع مجالات العمل وفنون التجارة وتشارك الرجل فيها بصورة  متساوية،


 عباس الغالبي
يبدو ان الامور تتجه الى مهاوٍ خطرة، حيث تقوض النزاهة ويحمي الفساد، إن لم  نقل ت طلق العنان له وتفتح الابواب على مصراعيها للفاسدين ان ينهشوا من  أموال الشعب هكذا على الملأ ومن دون إستحياء، وماحادثة استقالة رئيس هيئة  النزاهة القاضي رحيم العكيلي إلا دلالة صارخة على مانقول،




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية