العدد (3909) الخميس 27/04/2017 (ناهدة الرماح)       في وداع ناهدة الرمّاح.. غربتك بالمنفى.. كانت أكبر من عمر رماد النجوم       فنانة ثاقبة البصر في زمنٍ أعمى.. وداعاً ناهدة الرماح أيتها الإنسانةٌ الرائعة       ناهدة الرماح مبدعة وأية مبدعة؟       ناهدة الرماح معلمة لم تفقد البصيرة يوما       اعتقال ناهدة الرماح       الى ناهدة الرماح       ناهدة الرماح رائدة السينما والمسرح العراقي: رغم معاناتي لكني لم أفقد صلابتي       مسرحية آلام ناهدة الرماح       اسـبوع المدى يمنـح جائزته الكبرى لناهدة الرماح    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :31
من الضيوف : 31
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 15322841
عدد الزيارات اليوم : 3708
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


ترجمة : جعفر الخياط
و على  أثر النكبات المتتالية المفجعة التي حلت ببغداد سنة 1831، يوم داهمها  الطاعون المبيد و أغرقها فيضان دجلة المخيف، في الوقت الذي كانت تحاصرها  جيوش علي رضا باشا التي سيقت لتنحية داود باشا عن الحكم، زار بغداد قادما  من أيران الرحالة الانكليزي جيمس بيلي فريزر، و كان ذلك في تشرين الثاني  1834.


د. خالد السعدون
على إثر قيام  انقلاب تموز-يوليوز 1908 في اسطنبول وما تلاه من فتح فرع لجمعية الاتحاد  والترقي في مدينة بغداد. فقد توهم بعض وجهاء بغداد أن (خطر الحرية) يمكن أن  يهدد القيم الدينية، مما أثار خشيتهم. بينما أدرك البعض الآخر منهم ما  يمثله الدستور من تهديد لأفكارهم المحافظة وامتيازاتهم الاجتماعية. فتكتل  أولئك وهؤلاء في جمعية تصدرها نقيب أشراف بغداد السيد عبد الرحمن الكيلاني،
وسميت”جماعة المشور.


سعاد محمد مرهج التميمي
لقد  مثل عام 1931م منعطفا جديدا في حياة الجادرجي حيث شهد انتماءه إلى حزب  الآخاء الوطني الذي كان يرأسه ياسين الهاشمي، إذ اختاره الاخير من بين  الشباب ليكون عضوا في اللجنة العليا للحزب وأوعز له بتولي مسؤولية جريدة  الآخاء الوطني  التي كان يصدرها الحزب لطرح أفكاره والتعبير عن مواقفه.


اعداد : ذاكرة عراقية
تشكلت  أول إدارة للسكك الحديد في العراق في أيلول من عام 1916م وكانت آنذاك تحت  سيطرة الجيش البريطاني. ثم انتقلت إلى إدارة مدنية بريطانية عام 1920م ثم  إلى تحولت إلى إدارة مدنية عراقية يوم 16 نيسان/أبريل 1936م والذي أصبح عيد  السكك العراقية. أول رحلة تم تسييرها كانت من بغداد إلى سميكة الدجيل إلى  الجنوب من مدينة سامراء عام 1914م.


د. محمد حسن مجيد الحلي
ذكر  المؤرخ إبراهيم الدروبي في كتابه : (البغداديون – أخبارهم ومجالسهم) أن بعض  الموسرين من المسلمين كانوا يقومون بأعمال ومشاريع خيرية، منها :  (الخانات) وكان بعض هذه الخانات كبيرة والبعض الآخر صغيرة، وفيها الغرف  والأواوين والمخازن. وغالباً ما تكون خالية من الآثاث.


 اعداد : رفعة الطائي
الفنان  المطرب محمد عبد المحسن فنان عراقي اتصف غناؤه وتميزت الحانه بشعبيتها  ونكهتها العراقية وعلى درجة من الهدوء والاتزان والكمال مشبعة بطرب أصيل  مارس الغناء بعمر الثماني سنوات، فهو من مواليد 1928، وراح يغني من دار  الإذاعة اللاسلكية في بغداد، وبنشيد من ألحان الرائد سعيد شابو عنوانه:  للمسير أيها الجيش الصغير.


وداد الاورفلي
بسبب زحف البناء حول شارع  السعدون وكثرة المقاهي الكبيرة،، بنى والدي بيتا جديدا على طراز البيوت  البغدادية القديمة والتراثية على شاطئ دجلة يقع في ثاني شارع من الاورفه  ليه مقابل النهر. وكان به مدخل نسميه (دجة) عادة ما يجلس عليها قارىء  القرآن كل جمعة أو عندما نقدم الطعام للفقير وبهذا الممر باب للضيوف على  اليسار وفتحة على الحوش.


علي عبد الامير
صوت زهور  حسين، حفر على خارطة الغناء العراقي، اثرا عميقا،  كان له ان يتواصل شجنا  والوانا في الاداء، لولا حادث السيارة الذي اودى بصاحبته الى مهاوي الصمت  القاتل، وهي في الاربعين، وتحديدا في يوم 24/12/1964 قرب الحلة (بابل) وهي  في طريقها الى زيارة زوجها السجين، كأنها في تلك النهاية تصل الى لحظة  تراجيدية لطالما كانت اغنياتها منذورة لحزنها المديد.


لقاء اجراه: رشيد الرماحي


صحفي راحل
اذا  اردت ان تحاور خليل ابراهيم مدير الدعاية المزمن لحكومات العهد الملكي  والسكرتير الشخصي لنوري السعيد على مدى ربع قرن سواء كان في الحكم او خارج  السلطة حتى اختياره سكرتيراُ لمكتب حلف بغداد الذي سرقت وثائقه في اعقاب  ثورة 14 تموز 1958


ترجمة د. اكرم فاضل*
الاب  جان فييه راهب فرنسي مستشرق يسكن العراق منذ سنة 1939 يتقن العربية ويجيدها  كأحد ابنائها ويحسن بصورة خاصة اللهجة الموصلية الدارجة حيث يقطن منذ  سنوات عديدة كأي موصلي عريق. له ابحاث عديدة عن اثار بلادنا اغلبها منشور  في مجلة سومر وظهرت له كتب عن تاريخ بلادنا أهمها مجلده الضخم الذي يقع في  سبعة اجزاء صدرت منها أربعة وهي بعنوان الاديرة المسيحية في منطقة الموصل.


الـدّكـتـور صـبـاح الـنّـاصـري
بـعـد  وفـاة مـلـك الـعـراق غـازي الأوّل في حـادثـة اصـطـدام سـيـارة عـام  1939، إسـتـطـاعـت زوجـتـه، الـمـلـكـة عـالـيـة أن تـفـرض أخـاهـا عـبـد  الإلـه كـوصي عـلى ابـنـهـا ولي الـعـهـد فـيـصـل بـن غـازي بـدلاً مـن  الأمـيـر زيـد شـقـيـق الـمـلـك فـيـصـل الأوّل وأكـبـر رجـال الـعـائـلـة  سـنّـاً، والّـذي كـان يـنـبـغي أن تـعـهـد إلـيـه الـوصـايـة.


د. سوسن الزبيدي
عرف بعض  الولاة العثمانيين باهتمامهم بانشاء الطرق، وتعمير اخرى وتأمين سلامتها،  ونخص بالذكر منهم والي بغداد نامق باشا الصغيرالذي اسند اليه عدد من  الاعمال منها تعمير بغداد – دير الزوروطريق بغداد – حلب كما اهتم بانشاء  عدد من نقاط الحراسة على امتداد الطريق التجارية منها طريق بغداد –  الفلوجة،




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية