العدد (3956) الخميس 22/06/2017 (مير بصري)       مير بصري يؤرخ ليهود العراق أيام الوحدة الوطنية       مير بصري.. وفاء وحنين دائم للعراق       مير بصري... العراق حبا ساكنا في حنايا ضلوعه وخفقات قلبه.       مير بصري...الباحث والاقتصادي والأديب العراقي       مير بصري ينقب في ذاكرة بغــــــداد       مير بصري موهبة كونية ووطنية عراقية فرطت بها السلطات العراقية       مير بصري.. عراقية المثقف ومسؤولية التنوير       مير بصري والذاكرة الناصعة العراقية       مير بصري واسهاماته في خدمة حركة الثقافة العراقية المعاصرة    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :58
من الضيوف : 58
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 16144481
عدد الزيارات اليوم : 5826
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


د.زكي مبارك
حين زرت بغداد  للمرة الثانية سألت معالي الدكتور سامي شوكت عن منزل أخيه الدكتور صائب  شوكت فقال: (إنه يقيم في شارع المرحوم أبي نؤاس) وقد فخم كلمة (المرحوم)  ليبرز معنى الدعابة في تعبيره الطريف. والمرحوم أبو نؤاس يحدثنا في خمرياته  أنه كان يجد الحانات مغلقة الأبواب، وأنه كان ينادي أهلها من وراء الحجرات  ليسعفوه بالشراب وأدوات الشراب، وللشراب أدوات مختلفات الألوان.


مهدي شاكر العبيدي
وقع في يدي - أي الكتب ــ كتاب (الجواهري مسيرة قرن) وكتاب (النهر الثالث)، خصصتهما بمبحثين. وبقيت  في نفسي أشياء من كتاب الدكتورة خيال الجواهري لم أعُقِب عليها وأميط  اللثام عما انطوت عليه سرائر كتابها من طيبةٍ وبراءة ومشايعة للجواهري بحيث  تصوروا أو اختلقوا وقائع حسبوها فعلية لا يجادلهم فيها أحدٌ أو يردها  عليهم بكل ما زانها من انتحال ٍ أو كذبٍ مصنوع، إنما أوحى بها، واستتبعتها  (مُودَة) الانحياز والاصطفاف جنب الجواهري، فهي مقبولة ومعصومةٌ من التفنيد  والاعتراض..


عبد الهادي كريم الخماسي
عقد  الامير عبدالإله قرانه على ملك فيضي كريمة صلاح الدين فيضي وهي فتاة صغيرة,  جميلة, عصرية التربية, على حد وصف سندرسن لها, وتلقى بتلك المناسبة برقية  تهنئة من الملك غازي وزوجته الملكة عالية لكن تلك الزيجة كان نصيبها الفشل,  والانفصال بالطلاق, الذي لم نجد له تاريخاً محدداً. لكننا نرجح انه حصل في  النصف الثاني من عام 1940 إذ أشارت وثيقة عراقية رسمية,


د. علي الوردي
علي رضا باشا
علي  رضا باشا أو كما كان يسمى بعلي باشا هو أول الولاة الذين حكموا بغداد بعد  القضاء على حكم المماليك في العراق في سنة 1831.، وقد دامت مدة ولايته على  بغداد حوالي إحدى عشر عاما ما بين عامي 1831 إلى عام 1842 وتمثل ولايته  بداية عهد جديد في العراق هو عهد العودة إلى طاعة الدولة العثمانية بعد  سنين من الحكم الشبه مستقل عن حكم الدولة العثمانية.


الـدّكـتـور صـبـاح الـنّـاصـري
بـدايـة الإرسـالـيـة الـدّومـنـيـكـيـة في الـمـوصـل :
ذهـب  الـقـس خـضـر الـمـوصـلي عـام 1750 مـن الـمـوصـل إلى رومـا حـامـلاً  مـعـه عـدداً مـن الـمـخـطـوطـات بـالـسّـريـانـيـة إلى مـكـتـبـة  الـفـاتـيـكـان. وقـد دفـع مـجـيـئـه إلى رومـا الـبـابـا بـنـديـكـت  الـرّابـع عـشـر إلى أن يـطـلـب مـن الـدّومـنـيـكـان الـفـرنـسـيـيـن أن  يـحـلّـوا مـحـلّ الإيـطـالـيـيـن في إرسـالـيـات بـلاد مـا بـيـن  الـنّـهـريـن.


ترجمة كريم راهي
هذا مجتزأ  من فصل يخص الشأن العراقي في كتاب (مسح لشؤون دوليّة 1934) للمؤرّخ  البريطاني (أرنولد جوزيف توينبي مطبوع في أوكسفورد وصادر عام 1935 وهو يخصّ  بعض التغيرات السياسيّة التي مرّت على منطقة الفرات الأوسط خلال فترة  الإحتلال البريطاني وما بعدها، آثرنا أن نترجمهُ ونضعه كاملاً للباحثين في  شؤون المنطقة المشار لها.


وسام الشالجي
لم يعرف عن  الفنان يحيى حمدي انتمائه الى اي فئة سياسية او تنظيم حزبي , ويبدوا انه  كان في قرارة نفسه عازما على ان يكون بعيدا عن السياسة ومتاعبها , وهو ان  أفلح بأبعاد نفسه عن السياسة فأنه لم يفلح في ابعادها عن متاعبها. أول ما  يلاحظ من متابعة سيرة حياة الفنان يحيى حمدي الاجتماعية والفنية أنه كان ذو  حس وطني عميق وفي نفس الوقت ذو ميول يسارية  بالرغم من عدم انتمائه الى اي  جهة تسير بهذا الاتجاه.


هاشم النعيمي
صحفي راحل
في  يوم الثلاثاء الخامس من ربيع الاول 1286هـ الموافق 15 حزيران 1869م صدرت  في بغداد اول صحيفة عراقية تحمل اسم الزوراء احد اسماء عاصمتها العتيدة..  ويعتبر هذا اليوم تاريخ ميلاد الصحافة العراقية التي نحتفل شعبا وحكما في  هذا العام بالذكرى المئوية لها.


عباس حسين نوري
لقد كان انقلاب بكر صدقي العسكري سنة 1936 حدثاً بارزاً في الساحة العراقية، أعقبهُ تشكيل جمعية إصلاحية من نخبة من المثقفين ولاسيما من جماعة الأهالي فضلاً عن رئيس الوزراء باسم”جمعية الإصلاح الشعبي”وكان الجواهري يتعاطف معهم ويستثمر جهودهِ الفكرية والصحافية لخدمة أغراضهم بعد أن فسحت السلطات البريطانية، ولو بشكل غير مباشر المجال أمام هذه الفئات اليسارية بعد تفاقم المبادىء النازية وغيرها من الافكار التي كانت تعادي بريطانيا.


رفعة عبد الرزاق محمد
عرف  العراق الصحافة في عهد الوالي المصلح مدحت باشا عام 1869، باصداره جريدة  (زوراء) في 15 حزيران من ذلك العام. ثم صدرت جريدتي (بصرة) و(الموصل)، وهذه  الصحف رسمية تصدر عن مقر الولايات ومطابعها، كما معروف للمتتبعين.ولم يعرف  تاريخ الصحافة العراقية صدور جريدة اهلية الا بعد انبثاق العهد  الدستوري  عام 1908.


 محمود كريم الموسوي
فـي  أهمية الصحافة ودورها الفاعل وسط الجماهير نستذكر قول القائد نابليون  بونابرت : (إنني أوجس خيفة مـــن ثلاث جرائد أكـثر مما أوجس خيفة مـن مائة  ألــف مقاتل)، وهو بذلك لايعني ثلاث صحف تحديداً، وإنما يعنــي قــوة  الـوعي وتأجيـــــج المشاعر الذي بإمكان الصحف الثلاث أن تبثه بين الجماهير  ليعادل قوة مائة ألف مقاتل مدججين بالسلاح في ساحة معركة،


سعاد محمد مرهج التميمي


محاكمة كامل الجادرجي في عام 1946م :
اقامت  وزارة أرشد العمري ثلاث دعاوى على كامل الجادرجي صاحب جريدة صوت الأهالي،  ومديرها المسؤول، لنشرها ثلاثة مقالات الأول بعنوان”الغاية الخفية وراء خطة  الحكومة الحاضرة”في 10 تموز 1946؛ والمقال الثاني بعنوان”الحادث المؤسف في  كركوك – بيان الحكومة يكشف عن أعمالها الاعتدائية”في 15 تموز 1946؛




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية