العدد(4042) الاثنين 16/10/2017       ٢٠ تشرين الاول ١٩٥٠..افتتاح جسر الصرافية الحديدي       من معالم مدينة النجف.. السور القديم       الزقاق البغدادي المفقود.. ماهي قصة (قزان حجي بكتاش)؟       صفحة مطوية من تاريخ الموصل.. دور الموصل في انتهاء عهد المماليك ببغداد سنة 1831       من أسرارالأيام الأولى لثورة14تموز1958..عندما أصبح فؤادعارف متصرفا لكربلاء..كيف أيدعلماءالدين الثورة؟       من مذكرات هشام المدفعي.. محنة انقلاب 1963.. وابنية وزارة التخطيط       من يوميات كتبي في لندن ..رحلات مجهولة في العراق       دار توفيق السويدي.. من اجمل معالم بغداد المعمارية       العدد (4039) الخميس 12/10/2017 (فاضل خليل 1946 - 2017)    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :32
من الضيوف : 32
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 17859297
عدد الزيارات اليوم : 7721
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق اوراق


لندن: عدنان حسين أحمد
صدرت  عن دار المدى ببغداد السيرة الذاتية للباحث والروائي علي الشوك تحت عنوان  «الكتابة والحياة»، وهي سيرة جريئة بكل ما تنطوي عليه الكلمة من معنى رغم  استئذانه من بعض الشخصيات النسائية، واستعاضته بالأحرف الأولى لشخصيات آخر  آثرت البقاء خلف الستائر المُعتِمة لأنها لم تتعلم مواجهة الذات طوال  حياتها فكيف تستطيع مواجهة الآخرين؟


بغداد / اوراق
صدر  مؤخرًا عن دار المدى للنشر، الترجمة العربية للأعمال الشعرية الكاملة  للشاعرة الإيرانية فروغ فرخزاد   ونقلها إلى اللغة العربية المترجمة مريم  العطار.
فروغ فرخزاد، بدأت في سن مبكرة كتابة الشعر الغنائي بمواضيع  رئيسية كشكوى بين المحبين أو معاناة امرأة شابة تناجي الرجل الذاهب،  الظالم، اللامبالي،


علاء المفرجي
النحت في الزمن سيرة ذاتية غير  تقليدية لاندريه تاركوفسكي.. رحلة في السينما والزمن، مثلما هي رحلة في  الشخصيات الأثيرة لديه، كتاب عن الوجود بوصفه حصيلة للرؤى والانثيالات، هو  باختصار نحت في الزمن العصي على الاعتياد، نحت لإظهار الرؤية لنشكل منها  صورة يقينية في ازميل هو السينما.


ترجمة/ عادل العامل
تصدر  للكاتبة البريطانية أليزا كَتس روايتها الجديدة في تشرين الثاني من هذا  العام. وتدور الرواية، وهي بعنوان (أسرار مدفونة)، حول مفتش بوليس يدعى  ميلتون بومان، يعتقد معظم الناس بأنه يعيش حياةً مثالية. غير أن بعض أسراره  لم تكن مدفونةً عميقاً بما فيه الكفاية.


ضحى عبد الرؤوف المل
يدخل  الاعلامي والروائي ”سمير فرحات” في عالم رواية  الأحداث الواقعية،  المبنية  على تواريخ لا يمكن نسيانها.  اذ يعتمد في روايته ”بنات خودا” الصادرة عن  ”دار الفارابي” على جوانب صحفية في الامساك بالواقع،  وتحويله الى متخيل  محترف في صنع الحدث الروائي  الذي يكمن وراء”بنات خودا”وبنكهة  الزمن  الحاضر والتغريب الذي يقودنا الى العودة دائماً


أوراق
تستهل (الكلمة)، التي  يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، عددها الجديد، العدد 124 لشهر أغسطس/ آب  2017 بقراءة عذبة لنص قديم، لم يلق عناية كافية عندما صدر، لأن من واجب  المجلة الأدبية الجادة أن تنبش في الذاكرة الأدبية، وأن تزيد فرز  اهتماماتها، وبدراسة إضافية يسعى كاتبها المغربي للتنظير لتحول ما في  اهتمام الرواية العربية وبنيتها نحو ما يسميه بالمحكي العائلي،


ترجمة: نجاح الجبيلي
لاجدوى الثيولوجيا
يمكن  أن نطلق تسمية الشر الإنساني على”ريكيه”غير أن الشر الموضوعاتي للرواية  والأداة التي يتمثل فيها”ريكيه”كونه شريراً، هو الثيولوجيا. إن التمسك  الأعمى الراسخ الخالص بالدوغما الكاثوليكية هي الصفة التي تميز كل من الأب  توماس وريكيه.


ترجمة : عدوية الهلالي
في  كتابه (اسرار الميتات الغامضة عبر التاريخ)، يروي المؤلف والطبيب الشرعي  فيليب شارلييه الذي شارك في توثيق ميتة هنري الرابع عبر فحص رأسه، قصة  النهايات الغامضة للشخصيات الشهيرة تاريخياً..
ويثابر شارلييه الذي يعمل  في مستشفى الطب الشرعي في جامعة غارشيه وبصرامة على كشف اسرار الموتى ضمن  مهام مهنته، أما في اوقات فراغه فيعكف على ممارسة هوايته الأثيرة في البحث  عن اسرار وفيات الشخصيات التاريخية الشهيرة..


الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي,  أبو عبادة البحتري (206هـ-284هـ/821م-897م) شاعر كبير، يقال لشعره (سلاسل  الذهب). وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم: المتنبي، وأبو  تمام، والبحتري. قيل لأبي العلاء المعري: أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي  وأبو تمام حكيمان، وإنما الشاعر البحتري.  ولد بِمَنْبج إلى الشمال الشرقي  من حلب، وتلقى فيها ثقافته الأولى فاستكثر من حفظ الشعر وترديده، وجرى  الشعر على لسانه،


ترجمة/ أحمد الزبيدي
تعودتِ أن تكتبي رواية جديدة بحلول الثامن من كانون الثاني من كل عام؟
-  نعم، انتهيت  من تأليف رواية جديدة. كنت اعتقد  أنني  سأنتهي منها في  كانون الأول، ولكن لم يحدث  ذلك. كان عليّ إعادة كتابة كل شيء. لذلك انتهيت  منها للتو. بدأت كتابتها  في الولايات المتحدة في عام 2016.


ترجمة : عباس المفرجي
اسم الكتاب: فتاة تقرأ
المؤلف: كيتي وارد
تدافع  هيلاري مانتل عن هذه الرواية بوصفها عملاً ((فردياً نادراً وعلامة  فارقة))، وهي العمل الأول الذي سيجذب مجموعة واسعة، لكنها فطنة، من  القرّاء. يُقرأ كتاب”فتاة تقرأ”كما لو أن مؤلفته لها خمسة كتب قبله. إنها  تغوص مباشرة في سلسلة من التحديات الصعبة، ومعالجتها للزمان والمكان أُنجزت  بقوة وبراعة ومعرفة.


ترجمة وإعداد/ أحمد الزبيدي
تاريخ الشرق الأوسط
ما  زال  الشرق الأوسط يمثل الموضوع  الأكثر أهمية بالنسبة لجمهور القراء   الأمريكي والأوروبي، وأصبحت الحاجة ماسة إلى الكتب التي  تدرس تاريخ  المنطقة بعض هذه الكتب تأخذ نهجاً موضوعياً، والبعض الآخر يستخدم السرد  الزمني للأحداث التي جرت في تلك المنطقة ومن هنا يأتي هذا الكتاب الصادر عن  جامعة ستانفورد والذي جمعت فيه مؤلفته بيتي اندرسون ما بين الاتجاهين،




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية