العدد (3864) الثلاثاء 28/02/2017       ماذا يقول عقل نجاة؟       رأى توفيق الحكيم في نظام الحكم في مصر       عبدالسميع مع اولاده..       مذكرات فاطمة رشدي       فايزة الطرابلسي تتمنى السعادة لعبداللاله       الممثلة الملتهية بالنار       جوليت المتهمة في مقتل عدنان المالكي!       العدد(3863) الاثنين 27/02/2017       في ذكرى اصدار قانون اسقاط الجنسية عن اليهود العراقيين (2 اذار 1950) ماهي أسرار ترك اليهود العراق؟    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :29
من الضيوف : 29
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 14496636
عدد الزيارات اليوم : 5206
أكثر عدد زيارات كان : 31894
في تاريخ : 24 /07 /2016
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق اوراق


أسرعتُ إلى العمَّة غْراس  بالأخبار العظيمة. صارت لديّ وظيفة. أستطيع  الآن أن أدخل أيّ أستوديو دون  أن يتمّ سؤالي خمسين سؤالاً. ولم يكُن عليّ أن أجلس في غرفة الانتظار. فأنا  كنت مُقيَّدةً في القوائم باعتباري ممثلة.
«إنه أرقى أستوديو بالعالم» 20th Century-Fox.
أشرقَ وجهُ العمَّة غْراس، وذهبتْ نحو الموقِد لأجل إعداد القهوة.


كتابة / كارولين ريس - ترجمة / أحمد فاضل
بيتاني هيوز 49 عاماً، هي مؤرخة  ومذيعة تخصصت في كتابة التاريخ القديم حيث تناولت في كتاباتها، التأريخ  السري للآثار البريطانية التي استولت عليها من مستعمراتها يوم كانت لا تغرب  عنها الشمس، وكذلك الكتابة عن العالم القديم قبل بزوغ فجر الإمبراطوريات  واسبرطة التي تناولتها جميعاً عبر أفلام وثائقية تلفزيونية، صدر لها  مؤخراً  كتابها " اسطنبول: "قصة ثلاث مدن".


د. سـعيد عـدنان :
كان  للمدرسة الابتدائيّة، في تلك البلدة النائية، مكتبة لا تقلّ كتبها عن خمس  مئة كتاب، وكان القائم عليها، وقد غاب عنّي اسمه أو أنّي لا أعرفه أصلاً،    يُحسن إدارتها، ويجعلها دانية من الأيدي  ميسّرة. كان قد كتب عنوانات  الكتب  بخط واضح جميل على ورق مقوّى، وعلّقها عند باب المكتبة، وجعل من  نظامها ؛ أن التلميذ يستطيع أن يستعير كتابين مدّة أسبوع،
فإذا أعادهما استعار غيرهما.


ترجمة / عادل العامل
لا يُنظر  نموذجياً إلى نوع الرعب الأدبي أو الفني على أنه "نوع بطيء". وأفلام الرعب  اليوم، في الحقيقة، غالباً ما تعطي انطباعاً بأنها اختبارات تتعلق  بالاستجابة المحفزة حيث الأحداث الصادمة تحدث فجأةً ومن دون إنذار، كما  يقول إيوجين ثاكر في مقاله هذا. وعلى كل حال، فإن مخرجي أفلام الرعب  اليابانيين يتبنون تقليداً آخر، تقليداً تتكشف فيه الأحداث تدريجياً.


علاء المفرجي
الملاك الأزرق هو الفيلم  الألماني  للمخرج (فون سترنبرغ) انتج خلال الثلاثينيات من القرن المنصرم،  قُدّر لهذا الفيلم أن يطلق نجومية واحدة من أهمِّ نجمات الشاشة الفضيّة  سحرا مارلين ديترش، وهو الفيلم الذي كتبه هاينريش مان، الألماني، الذي كانت  مشكلته أنه عاش في الظل، فهو شقيق الكاتب الأشهر توماس مان - صاحب «الموت  في البندقية» و«دكتور فاوستوس».


ترجمة/ أحمد الزبيدي
إليف شفق  هي الروائية التي تحظى بعدد كبير من القرّاء في تركيا. ولدت عام 1971 في  ستراسبورغ في فرنسا  لوالدين هما الفيلسوف نوري بيلغين وشفق أتيمان التي  أصبحت دبلوماسية فيما بعد. انفصل والدها عندما كان عمرها عاماً واحداً  فربّتها أمها. وتقول الكاتبة، إن نشأتها في عائلة لا تحكمها القوانين  الذكورية التقليدية، كان له كبير الأثر على كتابتها. وتستخدم الكاتبة اسمها  الأول واسم أمّها كاسم أدبي توقع به أعمالها.


الهجرة الى فرنسا- الواقع والخيال- المحب موحد

من  هم المهاجرون القادمون من مختلف الانحاء؟ ما هو العدد الحقيقي للمهاجرين  القادمين الى البلدان الغنية؟ ما صحة استقبال فرنسا للمهاجرين الاسوأ على  أراضيها؟ ما هي التكاليف التي تتحملها الدولة المستقبلة للمهاجرين؟ هل يجد  هؤلاء المهاجرون فرصاً للعمل؟ ما هي نسبة اندماجهم في مجتمعات الدول  المحتضنة؟


شـكيب كاظـم
ظل الهم  الفلسطيني مستحوذاً على إبداع الروائية سحر خليفة, منذ أول عمل روائي لها  (لم نعد جواري لكم) التي أصدرتها دار الآداب البيروتية عام 1974, لتواصل  الآداب نشر أعمالها تباعاً (الصبّار) و (مذكرات امرأة غير واقعية) ورابعاً  روايتها (عبّاد الشمس) وتقع في مئتين وتسع وسبعين صفحة وبحرف صغير, ولا  غروّ في ذلك,


زينب المشاط
عام 2004 وهي في  سن السادسة والثمانين، اعترفت لمحرر جريدة الغارديان البريطانية انها صاحبة  الرواية الايروتيكية "قصة او" – الصادرة حديثاً عن دار المدى بترجمة ميرنا  الرشيد -، وانها اضطرت أن تكتبها قبل 50 عاماً ارضاء للرجل الوحيد الذي  احبته، جان بولان الذي تصفه بالقول، بأنه كان رجلاً طويل القامة وسيماً  جدا، رغم سنوات عمره الستين،


من نوادر التراث العربي، كان في  حكم الكتب المفقودة في القرون الأخيرة، حتى عثر عليه المحقق  في شؤون  التراث عباس إقبال، فقام بنشره مصوراً مع دراسة عنه بالفرنسية في باريس  1938م، والمخطوطة الفريدة التي عثر عليها الأستاذ عباس كتبت  تشير الى أن  الكتاب في حقيقته ليس كتاب طبقات، وهو في موضوعه أقرب إلى التسمية التي  سماه بها حمزة الأصفهاني:


محمّد صابر عبيد
العنوان الذي  اعتمده الروائيّ سعد محمد رحيم لروايته الموسومة (مقتل بائع الكتب)(*) هو  عنوان خبريّ مثبت، المضاف فيه مصدر نكرة من الفعل (قتل) على وزن (مَفْعَل)،  وهو مضاف إلى نكرة على وزن اسم الفاعل من الفعل (باعَ)، لكنّه سرعان ما  يضاف إلى اسم معرفة (الكتب) حتى يكتسب التعريف مباشرة.


ترجمة وإعداد/ أحمد الزبيدي
1- عام المذنب
رواية  للكاتب الروسي سيرجي ليبيديف وتحكي  قصة صبي روسي يبلغ سن الرشد فيما كان  الاتحاد السوفياتي على حافة الانهيار. تدخل حياته في مرحلة الطفولة منعطفاً  صعباً. تنتشرشائعات عن وجود سفاح يطارد سكان الحي الذي يقيم فيه  فتحزم  الأسر حقائبها وتغادر المدينة دون كلمة تحذير، يصور لنا المؤلف كيف تبدأ  البلاد بالتفكك.




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية