العدد (3832) الاحد 22/01/2017       قراءة في رواية (عشاق وفونوغراف وأزمنة)       قراءة في رواية "تحت المعطف" للروائي "عدنان فرزات"       اصدارات المدى       كيف يفكر الفرنسيون؟       نمّولة والجدة حسناء... إصدار جديد لمكتبة الطفل       ثلاث قصص إيطالية للأطفال       مضامين المُضمر...في رواية جهاد مجيد(أزمنة الدم) الماضي... ظلاً للمستقبل       البيئة الصينية في رواية "جبل الروح"       معجم الأمثال الروسية بترجمة عربية    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :28
من الضيوف : 28
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 14064323
عدد الزيارات اليوم : 3228
أكثر عدد زيارات كان : 31894
في تاريخ : 24 /07 /2016
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق اوراق


صادق الطريحي
 نستطيع القول  ببساطة إن لكل رواية بناءها الفني الخاص، ورؤيتها المستقبلية أو الواقعية،  فضلاً عن المعمار النصي للرواية بوصفها بناءً لغوياً. وعلى الرغم من مئات  الأعداد من الروايات المنشورة مؤخراً؛ إلاّ أن الرواية المبدعة تنماز عن  الروايات الأخرى بإفادتها من الأساليب السردية الحديثة؛ ولكن بتوظيف فني  جديد.


ضحى عبدالرؤوف المل
يتساءل  القارئ عن عنوان  رواية "تحت المعطف" للروائي "عدنان فرزات"  فالعنوان يحمل  بكينونته العصف الذهني الروائي المبني على الغموض بتسلسل يشبه وردة تتفتح  اوراقها تبعا للنمو الزمني الطبيعي الذي يرسمه القدر للانسان الممسك بمقود   يحاول من خلاله الحفاظ على سرعة متزنة.  ليحافظ من خلالها على البقاء


كان ولكن ذلك الحقيقة
صدرت حديثًا عن دار المدى ترجمة رواية "كان ولكنّ ذلك الحقيقة" للكاتبة الاسكتلندية آلى سميث، نقلها إلى العربية أسامة منزلجي.
آلى  سميث من مواليد 1962 عملت أستاذا دائما في عدد من  الجامعات، وتفرغت  للكتابة بعد إصابتها بالتعب المزمن، ولها عمود ثابت بجريدة الجاريادن،  والملحق الأدبي لصحيفة التايمز.


أوراق
 تُمثّل حالة «الاستياء  الفرنسي» خلال العقدين المنصرمين مادة للنقاشات العامة على الصعيد  الأوروبي والعالمي. ذلك أن هناك إحساسا بتقهقر مكانة الثقافة والفكر  الفرنسيين ومكانة فرنسا عامّة. ذلك بالقياس إلى ما كانت عليه الأمور خلال  العقود التي تلت مباشرة نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث كانت أسماء  مفكري فرنسا وفلاسفتها وأدبائها من أمثال ريمون آرون والبير كامو وجون بول  سارتر وكُثر غيرهم تلمع في سماء عالم المعرفة.


أوراق
صدرت عن دار ثقافة  الأطفال في وزارة الثقافة وضمن إصدارات مكتبة الطفل السلسلة العلمية قصة  (نمولة والجدة حسناء) للكاتبة وجدان صالح، رسوم فاخر حسين.
تبدأ القصة  بنملة صغيرة (نمّولة) تائهه في الغابة وبعد ان تنام حتى المساء يتركها فريق  العمل الاستكشافي, تلتقي بنملة عجوز وهي الجدة (حسناء) التي تحدثها عن  حشرات النمل وحبهم للعمل وكيفية جمع قوتهم اليومي, وتقص الجدة (حسناء)


أوراق
"ثلاث قصص للأطفال" هي  آخر إصدارات مشروع كلمة الإماراتي من الإيطالية، الأولى بعنوان "رَجُل  الماءِ والنّافُورة" لأوفو روزاتي وغابرييل باكيكو، وهي حكاية تروي قصة  "رَجُل الماءِ، بِالتَّحديدِ.
أَقولُ ثانية، لِمن لَم يَفهمْ.
رَجُل مِنَ الماء، بَعْدَ أَن كَوّنت القَطرةُ الأَخيرةُ


حسن عبدالحميد
 لم تُغرِأو  تُغوِ سطوة سأم الماضي السحيق، بعموم مُباعداته ومُقترباته التأريخيّة،على  طول وعرض مديات إستيعاب الذاكرة الجمعيّة وإستعداداتها التأويليّة وهي  تَحيا فينا ونَحيا فيها،عبر مباعث لجج زفرات تلك الحيرة العامة التي تتركها  أفواه الأسئلة المفتوحة مثل جروح وقروح حقيقة أرواحنا بوجه وحشة ريح  دواخلنا الغائرة بغرائب الأمور وعجائبها على الدوام،


صفاء  مجهول، كل شيء نقي، عذوبة يصعب تحقيقها، موسيقى هادئة تصبح شفافة. ومنتقاة  بعناية، ومرتبة تسقط لكنك تطير أثناء سقوطك فأنت خفيف والريح هادئة ولا  توجد عقبات. مشاعرك عميقة وجسمك يحس بالطراوة، تركز من أجل الاستماع إلى  الموسيقى التي لا شكل لها مع أنها تملأ الأفق، لقد ضعف شريط ذكرياتك لكنه  يبقى في نظرك مميزاً، إنه رفيع مثل شعرة، ويشبه أيضاً شقاً يعتمد طرفاه في  الظلمة ويفقد شكله ويختفي متحولاً إلى شعاع من ضوء صغير جداً قبل أن يتبدد  إلى ذرات غبار لا تحصى وتقلقك.


أوراق
الأمثال مرآة حكمة  الشعوب وخلاصة تجاربها المتشعبة في الحياة، ولهذا فإنها تحظى باهتمام الناس  جميعا، لقد بدأ العرب بالاطلاع على الادب الروسي، بشكل عام منذ نهاية  القرن التاسع عشر، وقاموا بترجمته عن الروسية أو عبر لغات وسيطة منذ ذلك  الحين، وإلى يومنا هذا وقد شملت هذه العملية الفكرية الواسعة كافة اجناس  الادب، بما فيها الأمثال  طبعاً،


د. كرنفال ايوب
 تنطلق  الروائية ميسلون هادي لتشكيل الواقع العراقي الجديد في روايتها "جائزة  التؤام"، ذلك النصّ السردي الضاجّ بالرموز والحمولات الدلالية من جهة، وصور  الواقع البانورامية من جهة اخرى، لتعلل احداث ومواقف عبر الاحتكام الى  محددات هوياتية هي في حقيقتها تشكل عناصر ومفردات الواقع العراقي الذي سبق  العام 2003.


ترجمة وإعداد/ عادل العامل
قد  يقع حتى الكتّاب العظام فريسةً لمتلازمة " إنني لا أدري ما العنوان الذي  أطلقه على عملي هذا "! فعلى العنوان أن يؤدي دوراً هنا لفائدة العمل  المنجَز. أن يجتذب في الأقل انتباه القارئ وينطوي على روح النص. ولهذا فليس  من المدهش أن يبذل حتى الكتّاب الكبار جهداً لابتداع العنوان المناسب  تماماً. ومَن يستطيع أن يحكم منا، نحن القراء، على ذلك؟ أبداً، فالبعض منا  لا يمكنه حتى أن يستقر على سطر مفيد لرسالة تسع مرات من عشر!


عرض ومناقشة: فاتن صبح
يعتبر  فيدل كاسترو بالنسبة للكثيرين قائداً متطرفاً بحماسته مهووساً بذاته مؤمناً  بما لا يقبل الشك أن مصير حياته راسخ، خلافاً لأهوائه السياسية  والاقتصادية المتقلبة التي تحددها البراغماتية لا العقيدة.
ففيدل كاسترو  كما يصفه هنري ريستون رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأميركية ربما القائد  الأهم الذي قدمته أميركا اللاتينية منذ حروب الاستقلال في مطلع القرن  التاسع عشر، وكان الزعيم الأكثر نفوذاً في تحديد شكل تاريخ كوبا.




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية